وزير الخارجية ونظيره التايلندي يرأسان الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي - التايلندي    هل تشعل «سانتا آنا» النيران في كاليفورنيا ؟    شركة HONOR تُطلق Magic7 Pro في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: المستقبل هُنا مع ميزات الذكاء الاصطناعي وأحدث الابتكارات في عالم الهواتف الذكية    تعاون متميز لخدمة الحجاج والمعتمرين.. مذكرة تفاهم بين مجموعة فقيه للرعاية الصحية وشركة عز الرشاد    لوحة «م ك ه 2025».. هوية برؤية عصرية    وزير التربية والتعليم في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    3,202 موقع جديد في سجل التراث العمراني    مدير الأمن العام: نعمل على سيناريوهات مخاطر متوقعة مع تحديات الحج    «الإحصاء»: التضخم ينخفض إلى 1.9 %    «الداخلية»: تخطيط إعلامي استباقي لتلبية حاجات الحجاج ومواجهة أي أحداث طارئة    وزير الطاقة: نتطلع لتوطين سلسلة توريد «المعادن».. وطموحنا يتجاوز المحتوى المحلي    الموافقة المسبقة من الجهات الحكومية.. شرط للتعاقد من الباطن    «المتصدر والوصيف» يواجهان الفتح والرائد    "المتاحف" تحتضن معرض العبقري "هوكوساي" للفن المعاصر    ثلاثة قتلى في سورية بضربة إسرائيلية استهدفت قوات السلطة الجديدة    رابطة العالم الإسلامي ترحّب باتفاق وقف إطلاق النار في غزّة    جسم بشري بعقل إلكتروني!    كانيهارا ل«الرياض»: المملكة ركيزة أساسية للاستقرار ومحرك للتنمية في الشرق الأوسط    العدالة والعربي في قمة ملتهبة.. الزلفي يلاقي نيوم    حسين العليان: ضحى بمستقبله الكروي إخلاصاً للهلال    كنو يدرس عرض الهلال والبليهي يوافق    فيصل بن خالد يُدشّن استراتيجية إمارة الشمالية    ارفع رأسك فوق.. أنت سعودي    تنفيذ فرضية «الاعتداء على الممارس الصحي»    تسخير التقنية والذكاء الاصطناعي في أعمال الدفاع المدني    الغامدي يصدر قراره بتمديد تكليف العتيبي مديراً لإدارة الخدمات المشتركة    سعود بن بندر يطلع على جهود الأمر بالمعروف بالشرقية    إستراتيجية لتعزيز السياحة البيئية بمحمية الملك عبدالعزيز    اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.. والإفراج عن الرهائن على مراحل    الدارة جسر حضاري    فليم فلام    المعتدي على الآخرين    ندوة (الإرجاف وسبل مواجهته)، في نسختها الثالثة    إنجاز طبي سعودي.. تطوير دعامة لفقرات الرقبة    قافلة تجمع الرياض الطبية تنطلق السبت إلى الخرج    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يجري استبدال مفصل ركبة بتقنية الروبوت الجراحي    تدشين جمعية التنمية الزراعية بالمدينة المنورة    تعزيز مكانة محمية الملك عبدالعزيز البيئية والسياحية    محمية الملك عبدالعزيز تطلق إستراتيجية لتعزيز مكانتها البيئية والسياحية    الإعلامي إبراهيم موسى يحصل على دبلوم إدارة الأعمال    أمير الشرقية يرأس اجتماع مجلس أمناء «قبس»    دوائر الغبار    أمير القصيم يؤكد على السلامة المرورية    «البلاد» ترصد أسرع 20 هدفًا في تاريخ الدوري السعودي    مركز الملك سلمان يواصل إغاثته للشعب السوري    آل باعبدالله وآل باجميل يحتفلون بعقد قران عبدالرحمن    الفنان عبدالله رشاد يحتفل بزفاف أسرار وإياد    أنشيلوتي.. المدرب الذي كسر القاعدة    الشتاء.. نكهة خاصة    الذكاء الاصطناعي يتنبأ بمكونات الوجبة المثالية    صلاح للأهلي    كشف الحساب السعودي من أجل فلسطين... والحقيقة    إنطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين"    وللشامتين الحجر!    ابتكاراً لضيوف الرحمن    السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتثمن الجهود المبذولة من قطر ومصر وأمريكا    هدنة مشروطة تحت الاختبار في غزة    الامير سعود بن نهار يلتقي وزير التنمية الاجتماعية لجمهورية سنغافورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. العودة: ليس بينك وبين الفَرَج إلا المسافة التي بين جبهتك والأرض
نشر في ذات الخبر يوم 16 - 02 - 2012

- الغرب أدرك معنى "الإحسان" في العمل، بينما واقعنا الإسلامي لا يعبأ به.
- إدراكنا لرقابة الله تعالى علينا أكبر مقومات النجاح.
- السجود يمنحك أكبر طاقة لمواجهة صعوبات الحياة.
- إعاقة البدن قد تكون سراً للنجاح ما دامت الروح منطلقة.
أوضح فضيلة الدكتور سلمان بن فهد العودة الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين أنّ سرّ النجاح يكمن في معنى "الإحسان" الذي لفت إليه قول الله تعالى: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ)، مشيراً إلى أنّ الإحسان هنا معناه التجويد في العمل قدر المستطاع، خاصة حينما يشعر الإنسان بمراقبة الله تعالى له.
وقال فضيلته في محاضرة بعنوان "أيكم أحسن عملاً" بشركة الكهرباء في جدة : إنّ معنى الإحسان في قوله تعالى: (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً)، هو أنَّ العمل يبدأ من نقطة الصفر إلى النهاية، بمعنى أنّ كل التفاصيل وأدقها تخضع لرقابة وإتقان من الألف إلى الياء.
مفهوم خاطئ
وأشار في هذا الصدد إلى أنّ هناك مفهوما خاطئاً في أمثلتنا الشعبية مثل: "ما لك إلا ولدٍ يقرأ!"، أي لا تسألني عن التفاصيل وإنما لك النتيجة فقط!، وهذا يتناقض مع إتقان العمل، لأنه من حقي بمقتضى الإتقان كأب أن أعرف تفاصيل العملية التعليمية كلها والقائمين على التعليم وطريقة التعامل مع الولد والمقرر الدراسي، والناحية النفسية والناحية الأخلاقية وهو ما يسمى في العصر الحاضر بنظام الجودة الشامل الذي تتنافس فيه كل الحضارات المسيطرة اليوم، الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.
الإحسان والغرب
وأضاف د. العودة، أن هذه البلاد درَّبت شعوبها على معنى الإتقان الشامل حتى لو لم يكن عليهم رقابة، بحيث أن الإنسان هناك أصبح لا يشعر بالراحة والانسجام إلا إذا أدى عمله على الوجه المطلوب، بينما واقعنا الإسلامي الذي تصدح مآذنه بالتكبير والأذان، وتصدح محاريبه بتلاوة آيات الله الكريمة، بعيد كل البعد عن تطبيق نظام الجودة الشامل في كل الأشياء، مشيراً إلى أنَّه حتى المؤسسات الناجحة عندنا لا تطبق هذا النظام إلا في أضيق الحدود.
ولفت فضيلته، إلى أنَّ الله تعالى في الآية الكريمة قال: (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ)، ولم يقل: (أيكم أكثر)، وهو المعنى الذي أشار إليه قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي روته عائشة وسنده جيد: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
وأوضح، أنّ هذا العمل قد يكون كتاباً تؤلفه، أو وظيفة، أو حراسة، أو رقابة، أو صناعة، أو منتجاً تُقدّمه للناس، وقد يكون هذا العمل من باب أولى طاعةً تتعبد لله -تبارك وتعالى- بها، لافتاً إلى أنّ العبرة ليست بطول العبادة أو بكثرتها بقدر ما هي بإحسان العمل، وإتقانه.
فرحة الساجدين
وضرب فضيلته، مثالاً بالسجود، مبيناً أنّ الخضوع والاعتراف بعظمة الله تعالى، في هذه اللحظات تمنحك من الروحانية شيئاً لا يخطر على بال، لأنها تصلك بالله -عز وجل- الذي بيده السماوات والأرض، وحينما يرفع الإنسان رأسه من السجود يشعر وكأنه خلق آخر، حتى لو كان سجوده لعشر ثوان أو لنصف دقيقة.
وقال: إنّ صعوبات الحياة ،كالسعي للنجاح، والإخفاق، ومشكلات الحياة المختلفة، تتحول للساجدين إلى متع أنّهم يشعرون بوجود الله تعالى معهم، يُسدد خطاهم ويوفقهم ويعينهم، ولهذا كان من أفضل الأذكار كلمة "لا حول ولا قوة إلا بالله".
وبيّن د. العودة، أنّ معنى الحول هو التحوُّل من حالة إلى أخرى، مشيراً إلى أنّ حالات الإخفاق بكافة صورها تحتاج إلى تحول بحيث لا تعتقد أن هذا شيء أزلي سرمدي، وإنّما يزول بالاعتصام بالله واستمداد القوة منه -سبحانه وتعالى- خاصة في الأشياء التي قد تقف أمامها عاجزاً تماما.
وأوضح، أنّ الحول بالله هو أن يطلب الإنسان من ربه عونه ومساعدته على التحول نحو الأفضل، وكذلك القوة "لا قوة إلا بالله" لأنّ القوة هي من الله، ولا ينبغي لأحد أن يدعي نجاحه يرجع إلى جهده،كما قال قارون: (إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي)، وإنما لا بد أن يعلم أن ذلك بفضل الله -سبحانه وتعالى- الذي منحه هذه القوة و أعانه لتوظيفها أحسن توظيف.
إعاقة الروح
وقال: د. العودة: إنّ أهم ما يمنح الإنسان القدرة على التحوّل نحو الأفضل، ويمنحه القوة للمواصلة وللنجاح، هو السجود لله تعالى، والذي يمنح الإنسان أيضاً جرعة الأمل للمحرومين، مشيراً إلى أنّ كثيراً من المعاقين مثلاً عندهم من الرضا والسعادة ربما أكثر من الأسوياء، لأنهم يعجزون عن الحركة بأجسادهم فيتجهون إلى الله -سبحانه وتعالى- ليعوضهم ، ولأن الروح والعقل والخيال لا تلحقهم الإعاقة، ولهذا قد يحصل هؤلاء على سعادة لا يجدها الأصحاء والأسوياء.
وقال: إنّ إعاقة الروح، هي الأشد خطورة بحيث يكون العبد محجوباً عن ربه -عز وجل- كما قال الإمام ابن تيمية -رحمه الله- لما سُجن: "المأسور من أُسِر قلبه عن ربه، والمحبوس من حبسه هواه"، مشيراً إلى أنّ انطلاق الروح من دون إعاقة للأصحاء ولغير الأصحاء هو أهم مصادر الرضا والأمل والسعادة والسرور وقرة العين.
فَإِذا هُما اِجتَمَعا لِنَفسٍ حرَّةٍ بَلَغَت مِنَ العَلياءِ كُلَّ مَكانِ
ليست الجودة فقط
في الوقت ذاته، أشار د. العودة إلى أنّ الإتقان هو أساس النجاح، غير أنّ الإنسان إذا استطاع أن يجمع ما بين إتقان العمل والتجويد من جهة، والكثرة من جهة أخرى، فقد بلغ السعادة، ولهذا لما جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال: أَسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ فِى الْجَنَّةِ. قَالَ " أَوَغَيْرَ ذَلِكَ ". قُلْتُ هُوَ ذَاكَ. قَالَ "فَأَعِنِّى عَلَى نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ"، وهو ما يشير إلى أنّ الكثرة إذا اجتمعت مع الجودة ومع الإتقان فهي نور على نور وخير، ولهذا قال الله -سبحانه وتعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً).
ذروةُ الصلاة
وأشار إلى أنّ النبي صلى الله عليه وسلم خصّ السجود لأنّه ذروة الصلاة، ولأنّ العبد قد يكون منشغلاً أثناء القيام بما هو أمامه، لكنه إذا سجد لا يرى شيئاً إلا موضع سجوده.
وقال: "ليس بينك وبين حل المشكلة التي تعانيها إلا المسافة التي بين جبهتك وبين الأرض"، مشيراً إلى أنّ السجود له سر عظيم جداً في تحقيق العبودية، وفي تعزيز الإيمان بالله -سبحانه وتعالى-، وفي صياغة شخصية الإنسان، وفي تربيته على الإحساس بالرقابة الإلهية".
واختتم فضيلته، بأنّ علينا توطين أنفسنا على إدراك رؤية الله تعالى لنا، التي لا تغفل عنا، مشدداً على ضرورة أن يكون إحساسنا بالرقابة برنامجاً في حياتنا حتى ولو كان عملاً بسيطاً، مشيراً أنّه على المؤمن إدراك أنّ محبة الله ورضاه تكمن في جودة العمل وإتقانه، (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
وقال: إنه لا بد أن " تتحول الصلاة التي نؤديها في المسجد إلى بصمة واضحة على حياتنا في المكتب وفي السوق والمتجر وفي البيت والمنزل وفي غرفة النوم وفي كل مكان بحيث يشعر الإنسان بأن مقتضى كونه من الساجدين أن يكون من المتقنين والمجوِّدين والمخلصين والقائمين بواجباتهم بأفضل وأحسن ما يستطيعون".
لمتابعة جديد الشيخ سلمان العودة:
twitter: @salman_alodah
facebook.com/SalmanAlodah


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.