أبرز لوحات الفن التشكيلي محمد أبو حميدة تم عرضها في المزاد الخطاط والفنان التشكيلي محمد ابو حميدة ؛ ارسم الخط والفن التشكيلي وهما علاجان وعلم جرافولوجي عمليان جدا في علم النفس يقرآن ويعكسان شخصية إدراك وتفكير كل شخص وفق ما يرسمه أو يخطه أو يوقعه ولذلك انتقيت ان يكون ""معرض أصالة "" ميدان فن الخط العربي وميدان الخط التشكيلي لرواد معرض " أصالة " للخط العربي . أوضح محمد أبو حميدة الخطاط والفنان التشكيلي لصحيفة ذات الخبر حصرياً بعض كنوز ومعالم الخط العربي قائلاً : لنؤمن بالخط العربي ونجتهد في دعم مقومات الخط العربي نحن هنا في " أصالة " ، لقد أسس " ابن مقلة " هندسة الخط العربي وكان مؤمنا بقيمة الخط العربي ومرسال لهذا الإرث فبعد ان قطعت يده كان يضع القلم في ساعده ليتقن رسم الخط . مستطرداً من جانبه ، الخطاط شريك اول يتنافس المسئوليات مع كافة الجهات بالمجتمع ليصنع موروث تنموي ثقافي فني هادف ، وفن الخط يجهل الكثير دوره في احصائيات علم النفس حيث يعالج الخط كمتنفس وكذلك يعكس شخصيته وتفكيره والإدراك تماما كما للفن التشكيلي الذي خضته للعلاج النفسي . فمن الخط تقرأ إتزان الخط أو غير ذلك ولكل خطه المختلف وفق شخصيته وغدت تلك مفاتيح في عالم التدريب والتثقيف لدراسة شخصية الانسان . **للاعلام دور هادف ومسئولية مشتركة في استثمار ودعم ثقافة الخط التي تتوارثها الأجيال . الخط فن يجسد عملة الوجه الآخر لقيم وثقافات متعددة سواء تلخصت في آية قرآنية أو الشعر وفنون تشكيلية وغيره . والخطاط هو اللبنة الاولى التي تطلق كافة الجاهزية لصناعة وتجسيد الخطاط المحترف بالمناصفة مع الجهات الثقافية والتعليمية والفنية كالفين التشكيلي والمسئولية المجتمعية ككل . *. محمد أبو حميدة ؛ الخط العربي يرسم ولا يكتب لانه فن وليس تركيب وحول قيمة ثقافة ووعي المجتمع بالخط أكد الفنان التشكيلي والخطاط "محمد أبو حميدة " أن الخط يرسم ولا يكتب . وأكد أن جماليات الخط العربي مكمن وتكثر الأدلة على ذلك فبعض الغرب يرسمون الخط ولا يعرفون قرائته ، كما ذكر "بيكاسو " أن الخط العربي من أجمل فنون العالم . وأشاد أبو حميدة من جانبه باحتفاظ مكتبة الملك عبد العزيز ببعض المصاحف والمحفوظات القرآنية والمخطوطات الجميلة والتي تعبتي معلم وثروة للجيل القادم . إحدى لوحات الخط للخطاط محمد أبو حميدة يمكن قراءة من الأسفل للأعلى ومن الأعلى للأسفل محمد أبو حميدة ؛ الخط العربي ثروة ومسؤلية الحفاظ على هذا الإرث الديني أولا والثقافي ثانيا وهو مسئولية يتكاملها كافة المجتمع . حرص "أبو حميدة " على التوصية بالخط هو فن وإرث ديني فقد هبطت مسيرة الدين بأكمله لتبدأ بنزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم في كلمة أمر لتخط في كتاب الله عز وجل كلمة " إقرأ" ، وبالكاد نحن أحق بالحفاظ على هذا الموروث كمسلمين وكعرب وكهوية فن الخط . أبو حميدة ؛ *المجتمع والمنزل وكل فرد مسئول عن الحفاظ عن إرث الدين والثقافة والمبادىء وهو الخط العربي . *النماذج المشرفة من الخطاطين أساتذة الخط في الحرم الشريف ومن أبرز المؤرخين " علي البداح " كما أكد أبو حميدة بأن الأدوار تتجاذب وتتكامل فالبيت العنصر الأول من المسئولية فحرف وخط القرآن والتعليم والكتابة هي وجهة استثمار فن الخط الحقيقي والذي تكتمل بنيته التحتيه في دور وزارة التعليم والتربية والتي من المفترض ان تجعل تنافسية جوائز واستثمار فن الخط والذي قد يكون الفن التشكيلي جزء آخر ينمي هواية أو موهبة الخط وكذلك التوعية بأهميته حتى تكون صناعة الخطاط المحترف . ويجب أن يوضع بالاعتبار نماذج الخط العربي في وطننا منهم المؤرخ " علي البداح " وهنالك أساتذة الخط العربي تلك النماذج المشرفة على مر التاريخ والعصور . اختتم من جانبه أبو حميدة بأن المتهم الأول في تقصير الجيل والمجتمع بحق الخط العربي هو ثورة التقنية الالكترونية فلم يعد الجيل قادرًا على التنفيس والترويح عن نفسه ولَم يعد هنالك متنفس مثل ماشكلت التقنية مشاكل مجتمعية اخرى لايمكن معالجتها الا بالوعي والمضي قدما لاستثمار فن الخط العربي . تفطية سحر زين الدين عبد المجيد