حوار ساخن كما يحلو لنا تسميته أو كما استشعرنا منه وتاتي حرارة الحوار من حرارة الأسئلة وقد تنطفىء حرارتها بجواب مقنع أو قد تزيد حرارتها بسؤال مستنبط من الإجابة السابقة والحكم هو القارئ . وسيكون هناك قائمة بأسماء من يعتذر عن هذا اللقاء وهنا نبداء بأول الضيوف وهو؟ س - الإسم ؟ ج - حمد بن فتان ال مطارد . س- الحالة الأجتماعية .والوظيفة؟ ج - متزوج. موظف حكومي . س - عدد الأولاد والبنات؟ ج - في كرت العائلة. س - ناقة تمنيت ان تكون لك؟ ج - ناقة لم تلد بعد . س - مارأيك بناقة ناصر الفراعنة؟ ج - ( لارباع ولا سديس ) (فاطر) س - لو إستلمت حكم العالم لمدة يوم ماذا كنت ستفعل؟ ج - حسن خطك . الشاعر حمد هتان في احدى المناسبات س - أمنية تمنيتها ولم تتحقق بعد؟ ج - أنك لم تسألني السؤال السابق. س - أمنية تتمنى أن تتحقق؟ ج - أن أكون عند رضى المتابعين لي وعند حسن ظنهم بي. س- بيت شعري أعجبك ؟ ج - وجهي لربعي من بغاه أستعاره & ماني بمن يشبع وربعه جويعين س - لمن البيت السابق وما هي مناسبته؟ ج - البيت للمرحوم الشاعر سالم بن بطنين الصقور اليامي والمناسبة قديمه وهي حسب علمي أن أحد التجار رفض أن يدّين أحد أفراد قبيلة الصقور بعض القمح وكان يتعذر بأن هذا الشخص عليه دين سابق لم يقضية بعد وأحتد النقاش وكاد أن يتحول إلى شجار لولا مرور إبن بطنين بجوارهم فسمع مادار فقال للتاجر لما لاتدينه فقال له لم يسدد ماسبق من دين فقال له إبن بطنين ( دينه ودينك في وجهي) فدينه التاجر واثقا في (وجه إبن بطنين) فقال سالم بن بطنين هذا البيت . وجهي لربعي من بغاه أستعاره & ماني بمن يشبع وربعه جويعين س- صورة شعرية أعجبتك ؟ ج - تواضع تكن كالنجم لاح لناظر &على صفحات الماء وهو رفيع ولا تكو كالدخان يعلو بنفثه & إلى طبقات الجو وهو وضيع س - قصيدة قديمة وحاضرة معك دائما؟ ج - قصيدة قديمة مطلعها ذكرى عزيزة يوم قلّبت الأوراق =مرت علي وأعلنت منها خضوعي س – ماهي مناسبتها؟ ج - مناسبتها أنني وجدت صورة والدي (رحمه الله) بين أوراق خاصة أخذتها من عمي (الوكيل الشرعي) ولأول مره أشاهده بعد عشرين سنة من وفاته.عسى مثواه الجنة وأموات المؤمنين والمؤمنات. س- أنت متهم بالغرور فما ردك على ذلك؟ ج - كيف ذلك وأنا في أحد قصائدي أقول هذا هو الموجز وبعض التفاصيل=والمتقي الله يحقق مرامه اللي بعيد من هل القال والقيل=وأهل الريا والكبريا والزعامه س- يقول الله تعالى (ألم ترى أنهم بكل واد يهيمون* وأنهم يقولون مالا يفعلون) سورة الشعراء. ج- صدق الله العظيم. س - ماهوآخر ماكتبت من الشعر؟ ج- مساجلة بيني وبين الشاعر حمد بن فطيس المري وهي على نظم (الشقر) وهو تشابه آخر كلمة بالبيت مع اختلاف معناها من بيت لآخر ؟ س - أذكرها لنا ؟ ج - حمد فتان: أبشرك يابو محمد جاء على الديرة ربيع & أسقى الرمال وربعوا فيه البدو والحاضرة لي جاء لكم فرصة بغينا منكم الموعد سريع & يامزين المرباع ياليتك بذودك حاضره حمد بن فطيس: حييت يامن طرّش البيتين بالشكل البديع & ماهو بالي من داعبيك يلقي عليك محاضره عسى مرابعكم تزين وغيثها حده وسيع & مثل ما كنتوا بالفعل ماضي الزمان وحاضره حمد فتان: وافي ومتجمل ومحسوب على ربعك جميع & ياشخص يعجب من بخس فعله ويعجب ناضره بنيت لي من معرفتك ورفقتك قصر رفيع & يشوش راس اللي تنومس به ويرفع ناضره حمد بن فطيس: يامرحبا بك ياصدى هالصوت مذياع ومذيع & يازين شوف الصوت هو ويا الصدى بمناضره ياصوت ياللي من جبل نجران يقطع كل ريع & أسمع صداك اللي يدُك من الوعر شناضره حمد بن فتان: الله يبقي من يعشي فعله الذيب الجويع & فعله وفعل أبيه وأجداده تجي متناضره شوير للي يطلب الشور السديد وما يضيع & من يجعل ال فطيس إلى درب القدا مناضره أنا أدري أن المزح مايقبل من الطفل الرضيع & مع اللذي صعب التجارب شيّبت نواضره لاكن تواضع منك ياذرب معي ذوقه رفيع & شجعني وخلاني أسولف معه وأناضره س - ماهو ردك على من يدعي أن هناك من يساعدك في كتابة قصائدك؟ ج - على المدعي البينة وعلى المدعى عليه اليمين. س - ماهو ردك على من يقول بأنك عنصري؟ ج - من يتهمني بذلك أقول أنه غير متابع للأمسيات الشعرية في نجران بعد أشرافي على لجنة الشعر بجمعية الثقافة والفنون . س - هل تقصد أنها قبل ذلك كان بها عنصرية؟ ج – لا. لا أقصد ذلك ولم يكن هناك عنصرية وأجابتي كانت للدفاع عن نفسي وليست لإتهام غيري. س - يتهمك البعض بالنقد اللاذع للشعراء المبتدئين؟ ج - يفضل أن يوجه السؤال للدكتور غسان أو سلطان العميمي أما أنا فلا زلت في حاجة الناقد. س - معظم الشعراء في الساحة لاتعتبرهم شعراء؟ ج - صدقت معظمهم أساتذه وأنا من تلاميذهم . س - يقال بأنك تتهجم على الشعراء المتكسبين بالشعر وتتهمهم ( بالشحاذين) مع أن هذا حق مشروع لهم منذ القدم ؟ ج - لم يحدث ذلك والرزاق هو (الله). س - ماهي القناة التلفزيونية التي تستهويك ؟ ج - الجيد يفرض نفسه. س - ماهو دورك في جمعية الثقافة والفنون وهل يعود عليك بعائد مادي؟ ج - دوري هو رئيس لجنة التراث والشعر . وهناك عائد معنوي تقدمه الجمعية للعاملين بها من خلال خدمتهم لوطنهم وإبراز المواهب ودعمها وهذا لايقدر بأي عائد مادي. س - هل تجيد إرتجال الشعر؟ ج - لا . ومعضم قصائدي تستغرق أكثر من شهر. س - ماهو ردك على الإتهام بأنك تحضر مناسبات لم تدع فيها وتلقي بها قصائد. حبا في الظهور؟ ج - أذكر مثال. الضيف اثناء تكريمة في مناسبة شارك فيها بالشرقية س - لم يتم دعوتك في الوساطة من قبل قبائل يام وهمدان في حائل لدى قبائل شمّر ومع ذلك حضرت وألقيت قصيدتين ؟ ج - بالعكس لقد تلقيت مكالمة من أعضاء لجنة إصلاح ذات البين بنجران طالبين مني المشاركة بقصيدة في منصد (وساطه) قبائل نجران بشاْن طلب عتق رقبة سليمان بن زعل الشمري وفي هذه المناسبة بالذات حتى لو لم أدعى كنت سأحضر لأنها شأن يخص الجميع أما في المناسبات الخاصة فأنا لا أحضر إلا بدعوه والمثل يقول (من جاء بلا داعي يجلس بدون فراش) . الصحراء لها اثر كبير في حياة الشاعر س - بيت شعري يجول في خاطرك الآن ؟ ج – يالمشتري علم زحل ضاقت الأرض & في حاجة الزهرة ينسنس شذاها من طولها يامضيق العمق والعرض & ومن حر رمضاها تحفت إحذاها س - بماذا تشبه هذا الحوار؟ ج - أشبهه باختبار القدرات لطالب يحاول المحافظة على اجتهاده في قسم الأدب .