السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعقدين الأحرار
نشر في الخرج اليوم يوم 18 - 09 - 2011


المعقدين الأحرار
في مثل هذه البيئة من كل حقبة و زمن سيكون هناك معقدين ، ولا شك في أن مجتمعنا وحاضرنا مورد سخي لمن أراد أن يتحدث بسلبية تامة ويضربك بالأمثلة الصارخة ضرباً حتى لا تكاد تفيق منها ، و يستطيع أقل المتحدثين طلاقة أن يجعل منك أخرساً إذا أردت أن تواجهه بأمثلة إيجابية شاذة في مجتمعنا تميزت بطاقتها وطول النفس في مصارعة الأشعة السلبية التي تملأ العين و تخرق السمع وتشل الألسنة وتطلق العنان للدهشة والآهات.
أجد ما يشدني للقول حين أقرأ أو أسمع من أحدهم نصيحة ، أنه عانى منها وقاسى ولم يستطع بعد أن تمكن منه المرض أن يتداركه بالعلاج الذي اكتشفه متأخراً فرمى به لي أو لأي شخص يستشرف شيئا من المستقبل المخيف ، ولهذا أظن أن قوة النصيحة خلفيتها معاناة و معركة طويلة من تجربة يعرفها جيداً هذا الناصح ، ثم عممت ذلك على كل الناجحين في الحياة وفي هذا ظلم إلى حد ما .
إذ إن الكثير من الناجحين حقيقة كان لهم في ماضيهم من المواجهات المرة والظروف العصيبة والعقد! وهذا ما أريد الوصول إليه ‘ أن( كل ناجح معقد ولكن ليس كل معقد ناجح) .
التعامل مع العقد شيء فضيع و يستنزف من طاقة الإنسان الكثير ولكني أجد العقد هي وقود لإنتاج الطاقة في ذات الوقت ، ولكن هذا يتوقف عند كيفية الاستخدام .
يظهر لي أن أنجع الطرق للتعامل مع العقد هو أن نجعلها كالذنوب ، رغم أننا قد لا نكون سبباً ولا مسببا للعقد ولكننا شركاء بطريقة ما .
كيف يتعامل المؤمن مع الذنوب والمعاصي ؟
كيف يستفيد من الذنوب ؟
ذكر الشيخ سعد الغنام أثابه الله كلمة جميلة جداً حول فوائد الذنب في تفسير لآيات من سورة العنكبوت ذكر من هذه الفوائد أن العابد الصالح الملتزم قد يصاب بالعجب وأن أعماله ستدخله الجنة ويرى المذنبين بشيء من الغرور والكبر (وهذا بحد ذاته ذنب) ثم يقع في الخطيئة أو يذنب فيخاف الله ويتوب ويعود من ذنبه و يدرك أنه ناقص فينال أجر التوبة و يجنب أمر الغرور والاغترار بعمله .
اتضح أن طريقة الاستفادة من الذنب هي التوبة و إدراك النقص والحاجة للمغفرة من الله و رحمته مهما بلغنا بصلاحنا و تجنب الوقوع في نفس الخطأ .
أما الانغماس في الذنب والقنوط من رحمة الله والمبالغة في الحزن وإيذاء النفس زعماً أن هذا هو ما سيؤدي إلى رحمة الله بهم ، فهذا هو غياب العقل .
التوبة كانت هي حبل النجاة الذي وضعه الله لنا فلماذا لا نمسك به إذا أردنا الغفران والخروج من ذنوبنا و حسرتنا ؟ وهو الطريق الواضح ، لماذا نحاول أن نبتكر حلولاً وقد قيل لنا أن هذا هو السبيل لكي يغفر الله ذنوبك ويكفر سيئاتك؟
إننا نضيع الوقت و نعالج الخطأ بخطأ .
كذلك العقد ، إذا جعلناها معنا في الطريق وعند النوم وحين نصبح ، فإنا بلا شك قد كبلنا بها أنفسنا حتى لا نستطيع الخلاص منها ، ثم نقول هذا وذاك عقدنا .
سواء كان أخ أو أب أو أم أو أستاذ أو أي شخص حتى لو كان شخص قابلنا في قارعة الطريق صدفة فرمانا بكلمة جارحة قبلناها حملاً على حمل قديم .
من هم المعقدين الأحرار ؟
هم من جعل هذه العقد سبباً في صنع التحدي الذي يفجر الطاقات و اتخذ منها وقوداً له ، حيث يسمو عليها و ينظرها من علو ، ولا ينزل إليه ثم يعود إلى الشرك الذي تحرر منه ، فالبعض يعود لكي يجرب فلا يستطيع السمو مرة أخرى .
فمثله مثل التائب الفرح بتوبته بعود للذنب حتى يتوب مرة أخرى ليذوق حلاوة التوبة فلا يتمكن من التوبة مرة أخرى.
قد يعترض أحد بقول أن من الناس من لم يعقد في حياته هو الآن يعتلي مراتب النجاح بل هو مثال من أمثلة النجاح ، فرأيي أن لكل شخص عقده التي على مستواه ، ألم تسمعوا بقصة الأمير والفقير ؟
القصة مشهورة و هي تحكي أن الفقير يلعب بحرية و بلا قيود و تكلف ،والأمير يجب أن يذهب معه حرسه وألا يفعل فعل الفقراء فهو إنسان حسب زعمهم مختلف عن الفقير ، فهذا يطمح بأن يرث الحكم والفقير ليس له طموح ، وهذا منطق من عقد الأمير ، فقدسوه ونزهوه من اللعب لعباً فطرياً و أعطوه فوق ما يطيق من الطاعة والقدسية وأخرجوه من بشريته فلم يعد يشعر بإنسانيته ، إن طموح هذا الأمير هو العودة لأصله وفطرته إنسان يعبد الله لا إلهاً يعبد.
فالعقد تختلف من شخص لآخر كما يختلف الفقر من مجتمع لمجتمع ، ومن يرى الطبقية في مجتمعنا (المسلم بالفطرة) يدرك أن للعقد مستويات كما أسلفت .
أما عن الذين لا يجيدون التعامل مع العقد ، فهم الذين يعالجون الخطأ بخطأ أكبر منه و هم يعلمون يقينا بذلك ولكن يخدعون أنفسهم ، فمثلهم كمثل الذي يفشل في الحب الصادق الطاهر ، ويشتري الحب من عاهرة ببضعة دراهم .
أما عن الحب الصادق وأين يجده فتلك قصة أخرى
ألقاكم على حال أفضل
عبد الرحمن بن محمد الحيزان
http://sayat.me/alhayzan


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.