تلك التي اسمها أمل ، كنت لا أفهمها فقد قالوها لي هكذا ، إنما هي عزاء فقد لا غير ، غير أني التقطتها من أفواههم وأحببتها مع أول لفظة نطقوا بها ، وتعايشت معها ودافعت عنها ، وأعطيتها من عمري ما أعطيتها ، لم أكن أعلم أنها كلمة عزاء ، لقد كانت كلمة عزاء رددوها ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل . سامحك الله يا مؤيد الدين الحسين فهي لم تكن غلطتك أن قلت هذا البيت : أعلل نفسي بالآمال أرقبها ...ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل . لم يأتي ذكر البيت في القصيدة بمعناه الظاهر في البيت وحده ؛ لقد ذكر في البيت التالي قوله : لم أرتض العيش والأيام مقبلة ....فكيف أرضى وقد ولت على عجل . إن هذا البيت يوحي للقارئ أن الشاعر سوف ينتحر مباشرة بعد قوله ، لقد خدعنا في الأمل ، إنه لا يجلب إلا الملل و يعطل عن العمل ، إن الأمل كلمة عزاء تقال لمن يخسر ولا يجب أن تبقى معه طويلاً فالذي يجلب لنا السعادة والتحقيق هو العمل والبذل والسعي ، إن الأمل هي تلك الكلمة التي نتعلق بها لكي نواصل عملنا ، ولكن ماذا عن هذا السؤال ؟ ما هو أملك في الحياة ؟ ثم كانت الإجابة أملي في الحياة هو العمل ، وذلك جواب يطرأ على كثير من العاطلين عن العمل. حين يتحقق هذا الأمل ويعمل العاطل عن العمل ، فهل توقفت آماله ؟ لا فهذا مستحيل ؛ لأن الأمل متطلب لنا لكي نبقى على أمل !! هل الأمل مجرد طمع بشري هو مجبول عليه ولا يستطيع الفكاك منه ؟ آسف أيها الأمل ؛ لم تكن أنت المذنب ، بل الواقع هو المذنب ؛ فلو نظرنا لوجدنا أن الفساد منتشر في البلاد غربت ترديد الدعاية أننا مجتمع محافظ ؟! مجتمع محافظ يسرق ، وقضاياه تملأ المحاكم ، بل أن العدوى انتقلت لبعض القضاة من كثرة زوارهم اللصوص والكاذبين والظلمة المعتدين ، لا أدري على ماذا يحافظ هذا المجتمع . نحن المجتمع وهذه هي الحقيقة ، ونحن الذين صنعنا هذا الواقع ونحن من يستطيع تغييره ، ولكننا جبناء جداً لدرجة أننا لا نعترف بخطايانا و لا نقدر إلا على رميها على غيرنا وإسقاطها على كاهل الآخرين . العيب فينا كما لو نطق الزمان وهجانا ، نحن جهلاء بحيث قل ما نلقى من ارتقى بالعلم ، وبغضاء حيث لا نجد انتشار التعاون والإخاء ، وضعفاء حيث نهذي بالغرب وتقدمه ليل نهار ولم نستطع حتى تقليدهم في الفضائل فضلاً عن التفوق عليهم ، ونجهل حتى ديننا السمح ، من يعلمنا ومن يعرف عنا غير خالقنا ثم نحن ، نحن ماذا نفعل ؟ ننتظر الأمل ، ونعجز عن العمل ، وحين تغلق بعض الأبواب في وجوهنا نرتد وقد انثنت رؤوسنا نحو أقدامنا ونعجز حتى عن قرع الأبواب الموصدة . حياتنا باتت انتظار الأمل ، انتظار النفقة من البخلاء ، والعلم من الجهلاء ، إن الأمل الذي يجب أن نرجوه هو الأمل من عند الله ، ومتى ما طلبناه من غير الله فنحن بلا أمل . حين تجدون بعض التناقض فقد أدركت غايتي . عبد الرحمن بن محمد الحيزان