ولي عهد الكويت يستقبل وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    "رينارد" يستبعد "الشهراني" من معسكر الأخضر في الكويت    مانشستر سيتي يواصل الترنح ويتعادل مع ضيفه إيفرتون    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    المملكة ترحب بالعالم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميزان النسبة الإيمانية في التعامل مع المخالف
نشر في الخرج اليوم يوم 05 - 08 - 2010


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : -
إن المنهج الوسطي – العدل – في التعامل مع المخالف قد رسمه لنا أهل الحق والعدل من سلف الأمة وخلفها .
إن الفرد أو الجماعة أو القبيلة أو الأمة . . يجتمع فيها الإيمان والنفاق . . أو السنة والبدعة . . أو الطاعة والمعصية . . أو البر والفجور . . أوالخير والشر. . وتبعا لذلك يجتمع له من الحب والبغض , والولاء والبراء بقدر ذلك .
هذا ما دل عليه الوحي من الكتاب والسنة . . كما في قصة الثلاثة الذين خلفوا , وما جاء في سورة آل عمران من آيات في غزوة أحد , وخبر الرجل الذي كان يشرب الخمر وهويحب الله ورسوله وقصة قدامة بن مظعون - رضي الله – حينما استباح شرب الخمر" متأولا ". . وغيرها كثير .
والمتابع لحال الناس وحقيقة واقعهم الذي يعيشونه , يجد تباينا واضحا في طريقة تعاملهم مع مخالفهم . مع أنهم يردون على نبع واحد ويصدرون منه , وهو هديه صلى الله عليه وسلم وسيرته في تعامله مع مخالفيه على اختلاف مشاربهم الفكرية والاعتقادية .
فالمنهج الحق والمسلك العدل عند اختلاف الرأي والموقف لأهل السنة والجماعة بعضهم مع بعض , إحسان الظن قبل النطق بالحكم على المخالف بالخطاء والصواب , وليس سوء الظن مع الحكم بالفسق أو الفجور أو البدعة أو الكفر. . فهم كما قرر شيخ الإسلام – رحمه الله – " يخطئون ولا يبدعون ولا يكفرون إلا من كان منهجه البدعة أو الكفر بحيث يغلب عليه أو يتمحض له "
ففي باب الاعتقاد والرأي . . كثير من أئمة الهدى من أعلام السنة , وقعوا في أخطاء وافقوا بها أهل البدع وهم ليسوا منهم , مثل الخطاء في تأويل بعض الصفات , أو الخطاء في بعض مسائل القدر , أو الخطاء في باب الأسماء والأحكام .
وكذلك في باب الموافقات والمعاملات قد ينافح بعضهم عن بعض المنافقين ( الليبراليين – العلمانيين – الحداثيين ) أو يكون فيه لين مع المبتدعة ( الرافضة – الصوفية – القبورية ) أو تساهل في معاملة الكفاروالمشركين . . . وهو مع ذلك من صالحي المؤمنين .
كما حصل من حاطب بن أبي بلتعة – رضي الله عنه – حينما بعث كتابا إلى أهل مكة يخبرهم فيه بمقدم النبي صلى الله عليه وسلم , وهذه خيانة عظمى , وهي في لغة العصر (عمالة وجاسوسية ). . وهو مع ذلك من صالحي المؤمنين . . فكان ماذا ؟
رجح بره وتقواه وحسنته يوم بدر على خطئيته تلك !!
مع أن عمر – رضي الله عنه – قد رماه بالكفر بمشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه . . والصواب كما قال العلماء أن حاطبا قد وقع في الكفر لكنه كان متأولا. . فكان مانعا من كفره –رضي الله عنه - .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – " إذا كان المسلم متأولا في القتال أو التكفيرلم يكفر بذلك " ثم استشهد بتكفير عمر لحاطب رضي الله عن الجميع .
قال الإمام الذهبي –رحمه الله – " ولو أنا كلما أخطأ إمام في اجتهاد في آحاد المسائل خطأ مغفورا له , قمنا عليه وبدعناه , وهجرناه , لما سلم معنا لا ابن نصر ولا ابن منده ولا من هو أكبر منهما , والله الهادي إلى الحق , وهو أرحم الراحمين , فنعوذ بالله من الهوى والفظاظة " .
وقال الشيخ بن عثيمين – رحمه الله – " انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا كانوا يفعلون في طريقتهم وفي سعة صدورهم في الخلاف الذي يسوغ فيه الاجتهاد ,حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة , في مسائل عقدية , وفي مسائل علمية , فتجد بعضهم – مثلا – ينكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربه , وبعضهم يقول بذلك , وبعضهم يقول إن الذي يوزن يوم القيامة هي الأعمال , وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي توزن , وتراهم أيضا في مسائل الفقه يختلفون في النكاح , وفي الفرائض , وفي القدر في البيوع , وفي غيرها , ومع ذلك لا يضلل بعضهم بعض . . " .
فليس من شرط أئمة الهدى أن يكونوا معصومين في -الرأي والموقف – فكيف بمن دونهم , وإنما العبرة بالمنهج العام والصفة الغالبة . . .
وحينما تكون الأمة في مواجهة العدو الكافر ( الحربي – الغير حربي ) , أو العدو المتستر بالإسلام ( الرافضة ) فإنه يجب عليها أن تكون يدا واحدة . . . قويها وضعيفها , برها وفاجرها , طائعها وعاصيها , سنيها وبدعيها . . كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " المسلمون تتكافأ دماؤهم وهم يد على من سواهم " .
فيجب على الناصحين العارفين السعي في لم شملها وترتيب صفها وتوحيد كلمتها , دون إخلال بالمنهج الحق والدعوة إليه , ومن غير تفريط بكتاب ربها وسنة نبيها صلى الله عليه وسلم , وهذا واضح من خلال استقراء سيرته صلى الله عليه وسلم كما في غزواته . . أحد . . والخندق . . وتبوك . . وغيرها .
وكما أن الإيمان يزيد وينقص ويتبعض فإن الولاء والبراء كذلك يزيد وينقص ويتبعض مع ثبات الأخوة الإيمانية وحقها الواجب لبعض المؤمنين على بعض هذا الحق ثابت بالنصوص الشرعية الصريحة من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وهو من قطعيات الدين فلا يسقط إلا بيقين ولا ينتهك بتأويل فاسد أو تحريف كاسد .
وتأمل سيرته وهديه صلى الله عليه وسلم مع المنافقين مع معرفته التامة بهم...كان يقبل منهم علانيتهم ويكل سرارئهم إلى الله .
وأمره ربه بمجاهدتهم بالعلم والحجة والإعراض والغلظة وبالقول البليغ في أنفسهم . . .
إذا تقرر هذا في الأفهام زال الكثير مما أشكل على البعض في الحكم على بعض العلماء والدعاة المعاصرين ووضعهم في الموضع الأليق بهم من جهة الموافقة والمخالفة والموالاة والمعاداة والحب والبغض بمفهوم السلف ..رحمهم الله ..وميزان النسبة الإيمانية المتقدم ذكره . .
وهو شاق على النفس...إلا من فطمها على الحق وجردها من الهوى, وحكم عقله ولم يعره لغيره ونظر فيما يريده الله وليس فيما يريده الناس - وهو مع ذلك من الأشياخ - لأن الشباب يغلب عليهم الحماس والاندفاع وعدم تقدير الأمر قدره كما حصل في مشورة يوم أحد وكما نجده اليوم في بعض كتابات أهل الدعوة من بعض الشباب - هدانا الله وإياهم - من تسرع في الأحكام سببه قلة الزاد العلمي ونقص التجربة العمرية.
قال عمر :" ياقبيصة ابن جابر إني أراك شاب السن فسيح الصدر بين اللسان وإن الشاب يكون فيه تسعة أخلاق حسنة وخلق سيئ
فيفسد الخلق السيئ الأخلاق الحسنة فإياك وعثرات الشباب" . .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين
كتبه / أحمد بن عبد الله الشهري
شعبان 1431


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.