ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    غزة.. لم يتبق شيء    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    العمل عن بُعد في المستقبل!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجم القصة القصيرة .. موثق بالمصادر ...ل خالد جودة أحمد *
نشر في جازان نيوز يوم 22 - 03 - 2018


خالد جودة أحمد
توجد تباينات متعددة في حجم القصة القصيرة ، وقد أورد الأستاذ خالد جودة أحمد ،كل ما يتعلق بحجم القصة في مقال ؛ بعنوان (حجم القصة القصيرة)، في موقع (الركن الأخضر - ركن الثقافة والأدب ) يوم الإثنين الموافق 27 فبراير 2006 ، قال فيه :
كثيرا ما تثار قضية حجم القصة القصيرة في اللقاءات والمنتديات الأدبية ، وقد التقيت مرة بمجموعة من الأدباء فوجدت بينهم الحوار محتدما حول تلك القضية ، وطبيعي أنها كشأن أي قضية أدبية تحتوي العديد من وجهات النظر وتباين الرؤى ، وإذا كان العرض يشتمل مختلف الآراء فإنه مما لا شك فيه أنه ما زالت هناك الحاجة لإقرار بضع مبادئ ثابتة ، علي رأسها أنه لا يجب الجزم بالاحتفاظ بمساحة ثابتة مقررة للقصة القصيرة أكثر من احتفاظها بخصائص الأداء القصصي المميزة ، وهناك مجال واسع يحتاج إلي الإبحار الموصول في أفاقه الرحبة لدرجة دفعتني إلي تشبيه تلك الورقة المقدمة بين يدي حضراتكم بقمة الجبل العائم واليوم نشير إليه وغدا بعون الله تعالي نبحر إليه في دراسات وأوراق أخري .
فالبعض يري أن طبيعة القصة القصيرة لا تتحمل سوي بضع صفحات قليلة استجابة لطبيعة الحياة السريعة وإيقاعها الموصول المرتفع الأداء ، وضرورة أيضا من حيث مقتضيات النشر بحيث لا تستغرق القصة القصيرة مساحة كبيرة خاصة في الصحف السيارة ، كما يرون أن طبيعة القصة القصيرة نفسها توجب ألا تتجاوز صفحة واحدة حيث أنها عادة ما تقدم لحظة عابرة منفصلة ، أو شريحة حياتية ترصد شيء من تفاصيل الحياة المحكمة ، ولا شك أن طول القصة يتوقف علي هذا الاختيار الإبداعي ، فالقصة القصيرة لقطة فنية من الحياة لكنها في ذات الوقت تشتمل علي جميع عناصر ودراما الحياة كأنما هي جزء من مادة أو قطرة من بحر الحياة الزاخر تحمل في طياتها ككقطرة جميع أوصاف ذاك البحر الصاخب .
أما د . مصطفي علي عمر فيفرق من حيث الحجم بين القصة القصيرة والأقصوصة ويري أن الأقصوصة حكاية تعرض في عدد قليل من الصفحات وتعتمد في بعض الأحيان علي خبر ، يدور حول مجموعة قليلة من الأفعال ، وقد تشمل موقفا معينا يعبر عنه الكاتب بإيجاز دون إسهاب أو إفاضة ، فمن سماتها الخفة والسرعة ، بينما يري أحد الكاتبين : " أنه يبدو للمتعجلين أن قضية الحجم في القصة القصيرة ليست قضية جوهرية ، بل ربما اعتبر الإيجاز والتركيز ميزة يتطلبها العصر ويتفق مع ايقاعه المتسارع ، وهذا خطأ محض فليس التركيز فضيلة في ذاته فالفن ليس فكرة أو قضية مجردة ، فالتشكيل عنصرا أساسيا ، بل هو سر الجمال ، ومصدر الإقناع بالفكرة ، أو الانتماء إلي القضية ، ولن تستطيع الصفحة الواحدة ، أو الصفحتان أو الثلاث أن تقوم بحق الوفاء لعمق التحليل أو دقة التصوير أو إشباع الغوص وراء الدوافع ...
وبعض الكاتبين يعتمدون في تكوين قصصهم علي ذكاء المفارقة ، أو طرافة الحادثة ، أو اللعب باللغة ، وما يصنعونه يمكن أن يكون شيئا غير أن يكون " قصة قصيرة " بالمعني الاصطلاحي لهذه الكلمة " ، وهذا الرأي كما نري مؤيدا لعدم تحديد حجما معينا للقصة القصيرة ولكن هناك وجهة نظر أخري ترد علي هذا الرأي منتقدة الإسهاب وتري أنه ينماع به بناء القصة ، " فكاتبها لا محيص له من الإحكام والوصف الدقيق الموحي الذي يقصيه عن السرد والتقرير المباشر ويؤدي إلي التكثيف الذي ينتشله من مهاوي السذاجة ، لكي تنضج " الحدوته " نضجا واضحا .
ومن الإصابة التي تقطع أنفاس الحاشية المطولة ، ومن ثم كانت المشقة التي يعانيها كاتب القصة القصيرة وإن بدا للآخرين أمرا سهل التأتي " ، لذلك كانت القصة القصيرة لا تتسع لرسم شخصية كاملة بكافة التفاصيل أو عدة شخصيات من كافة الجوانب ولا تتسع كذلك للحوادث الكثيرة ولا للحادثة الواحدة التي لا تتم إلا مع التشعب والاستيفاء والإحاطة بأحوال جمة من الناس في مختلف الأحوال والمواقف ، لكنها تعطينا لونا من ألوان الشخصية كما تتمثل في موقف من المواقف فنفهمها بالإيحاء والاستنتاج ، وقد تعرض موقفا نفسيا أو موضعا اجتماعيا ينفرد بنظرة عابرة ويؤخذ علي حدة فيدل دلالة الموقف والإيحاء ، يقول " هوارتون " : " إن الموقف هو الموضوع الغالب علي القصة القصيرة ، ورسم الشخصية هو الموضوع الغالب علي الرواية " ، وعلي هذا فجميع ذلك يؤكد ضرورة عدم إتخام العمل الأدبي وشحنه بزوائد قد تكون أحمالا علي العمل ولا تؤدي إلي خدمة معاني وأفكار القصة .
وبالعودة إلي التأصيل التاريخي للقضية نجد أنها ترتبط ببداية نشأتها علي شكلها الفني الحديث والذي ابتكره " إدجار آلان بو " القاص الأمريكي في حديثه عن وحدة الانطباع أو التأثير ، فالمعيار الفني لديه يتوقف علي وحدة الانطباع لنقله إلي القارئ ، لذلك فهو يعترض علي القصة الطويلة من الناحية الفنية لأن طول القصة قد يقتضي التوقف في قراءتها من آن إلي آخر مما يشتت وحدة الأثر ويدمرها ، فيحرم القصة بذلك من تلك القوة التي تنشأ عن قراءتها قراءة متصلة ، فإذا جاز التجاوز عن هذا الأمر في الرواية الطويلة فإنه يعد أمرا جوهريا في القصة القصيرة لا غناء عنه ، وفي قصرها اكبر معينا علي تحقيق هذا الأمر ، ويحدد " بو " فترة قراءة القصة بين نصف ساعة وساعتين ، يسيطر خلالها الكاتب علي روح القارئ ، ويستطيع أن يحقق أثره علي أكمل وجه ، وفي حيز القصة المحدود يتوقف نجاح الكاتب علي إتقان صنعته ، وهذا التحديد يعد قديما .
أما التحديد الحديث والذي يذهب إليه معظم النقاد هو أن يتراوح طولها بين خمس صفحات وثلاثين صفحة – فإذا قصرت عن خمس صفحات صارت " أقصوصة " – وإذا زادت عن ثلاثين صارت رواية قصيرة ، يذكر د . محمد عناني أن هذا التحديد أيضا غير دقيق فكثيرا ما تطول القصة عن ثلاثين صفحة وتحتفظ بكل الخصائص المهمة للقصة القصيرة ، ومثل هذا الرأي يتحدث به الكتاب الألمان منهم " بيتس " و " فرانك أكونور " فيرون أن القصة القصيرة تختلف اختلافا تاما عن غيرها من أنواع القصص ، والمسألة ليست مسألة طول أو قصر إنما هي روح القصة القصيرة نفسها فهي عمل أدبي مستقل ومتميز ولا يمكن أن تسمي إلا قصة قصيرة ، ويتخذ آخرون مقياسا آخر لطول وقصر القصة القصيرة ليس حسب قدرة القارئ علي البقاء وقراءة القصة ، إنما لمطالب النشر لا لقدرة القارئ علي مدة التركيز.
يذكر " هنري جيمس " القاعدة الثابتة المتعامل بها في المجلات المعاصرة وهي أن تتراوح القصة القصيرة ما بين 6000 : 8000 كلمة ، وبالطبع تختلف هذه القواعد من وقت لآخر ومن مجلة إلي أخري ومن مكان للنشر إلي مكان آخر ، فبينما نجد أن القصة الواحدة قد يكون حجمها ملائما لناشر وغير ملائم لناشر آخر ، أما " سومرست موم " الكاتب الإنجليزي الشهير فيري أن الحجم المتوسط للقصة القصيرة يقع بين 1600 : 20000 كلمة ، ولكن هذه أيضا ليست قاعدة فهناك القصة الفلاش .
كما ذكر الكاتب الكبير د . محمد حسن عبد الله والتي لا تتجاوز سطور عدة ، وهناك قصصا تقل عن 500 كلمة وقصصا أخري تتجاوز 32000 كلمة ، يقول " آيان رايد " صاحب المرجع الهام في القصة القصيرة عن : " لا يرضينا أن يكون عدد الكلمات هو المعيار الوحيد فالفن الأدبي لا يحسب حسابيا " ، وعدد أخر من الكتاب يرون أن القصة القصيرة إذا طالت أصبحت رواية قصيرة وأن هناك نوعا وسطا أو شكلا فنيا آخر يقع بين القصة القصيرة والرواية يسمي " النوفيلا " ، وهكذا تظل قضية حجم القصة القصيرة قمة الجبل العائم والمختفي جميعه تحت الماء مما يستلزم غوصا نحوه بالتأمل واستكشاف خصائص الأداء القصصي ، وهذا ما نطمح إليه مستقبلا .
* وقد ذيَّل الأستاذ خالد جودة ؛مقاله بالمصادر التي اعتمد عليها في مقاله وهي :
القصة القصيرة / آيان رايد / ترجمة د . مني مؤنس / الهيئة المصرية العامة للكتاب .
.
القصة تطورا وتمردا / يوسف الشاروني / كتابات نقدية / الهيئة العامة لقصور الثقافة .
.
القصة وتطورها في الأدب العربي / د . مصطفي علي عمر / الطبعة الرابعة / دار المعارف .
.
كتابة القصة القصيرة / هالي بيرت / ترجمة : أحمد عمر شاهين / دار الهلال .
.
الأدب وفنونه / د . محمد عناني / الهيئة المصرية العامة للكتاب .
المصدر : الركن الأخضر
http://www.grenc.com/show_article_main.cfm?id=1157
.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.