الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متظاهرون يقطعون طرقا في المنامة
نشر في جازان نيوز يوم 23 - 04 - 2012

قطع متظاهرون بالعاصمة البحرينية المنامة اليوم الأحد بعض الطرق المؤدية إلى مضمار سباق فورمولا-1، وأشعلوا الإطارات وسطها, بينما أقامت الشرطة نقاط تفتيش على العديد من الطرق.
جاء ذلك قبيل الانطلاق المرتقب اليوم للمرحلة الرابعة من سباق فورمولا-1 للسيارات بالمنامة، وكان متظاهرون قد اشتبكوا ليلة أمس مع قوات الأمن مطالبين بإلغاء السباق وإطلاق المعتقلين السياسيين والإفراج عن الناشط عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام منذ أكثر من شهرين.
وشهد مساء السبت مواجهات تتسم بالعنف أحيانا بين متظاهرين والشرطة قرب عدد من القرى الشيعية في مكان غير بعيد عن حلبة الصخير التي تشهد السباق.
وقد فرقت عناصر من الشرطة متظاهرين كانوا يستعدون لتنظيم مسيرة ليلية وسط العاصمة.
وكان من بين المتظاهرين الناشط نبيل رجب وزينب ابنة المعتقل عبد الهادي الخواجة الذي ينفذ إضرابا عن الطعام منذ أكثر من سبعين يوما.
وردد عشرات المتظاهرين -وبعضهم ملثمون- شعارات معادية للنظام قبل أن يصطدموا بقوات الأمن التي انتشرت بكثافة حول قراهم.
وعلى الرغم من الانتشار الأمني وخصوصا على محاور الطرق المؤدية إلى الصخير، نجح شبان في إغلاق طرق فترة قصيرة عبر إحراق إطارات، كما ذكر شهود عيان.
وذكر شهود أن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع وقنابل صوتية، ورد المتظاهرون برشقها بالحجارة والزجاجات الحارقة.
وأجج غضب المحتجين العثور على جثة المتظاهر صلاح عباس حبيب (36 عاما) على سطح مبنى السبت بعد اشتباكات دارت مع الشرطة أثناء الليل. ومن الممكن أن تقام جنازته اليوم إذا تسلمت أسرته جثته مما ينذر بأعمال شغب باليوم الذي يشهد السباق.
وكانت جمعية الوفاق المعارضة قد أعلنت مقتل متظاهر بمنطقة الشاخورة غرب المنامة. ونقلت الجمعية عن شهود قولهم إن قوات الأمن ضربت المتظاهر ضربا مبرحا عندما فَرقت مسيرة بالمنطقة ليلة الجمعة، وهو ما أدى إلى وفاته صباح السبت.
وأنفقت الحكومة أربعين مليون دولار لاستضافة السباق أملا في محاولة لإظهار أن الحياة الطبيعية عادت إلى المملكة، بعد أن ظهرت مخاوف من أن تكون المظاهرات المناهضة أدت إلى إلغاء سباق العام الماضي.
الإصلاحات
في الوقت نفسه أكد الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي يحضر سباق اليوم، في بيان الليلة الماضية، التزامه الشخصي بالإصلاحات والمصالحة في البلاد، وقال إن الباب مفتوح دائما للحوار الصادق بين كل أبناء الشعب.
وقال المحتج أحمد مدني خلال مسيرة شارك فيها سبعة آلاف شخص أمس “كانت مطالبنا الأولية حكومة جديدة لكن بعد المعاملة السيئة المقيتة التي لاقيناها فإن الناس يطالبون بإسقاط النظام”.
وصورت بعض اللافتات التي حملها المتظاهرون خلال المسيرة سائقي سباق فورمولا-1 وكأنهم أفراد من شرطة مكافحة الشغب يضربون المحتجين.
ولم يكن لأحداث العنف أثر يُذكر على المكان المغلق الذي ينظم فيه السباق بخلاف مشاهدة عدد محدود من العاملين في فريقين لواقعة إلقاء قنبلة حارقة.
وعقب وصوله الخميس، قال بطل العالم سيباستيان فيتل (من فريق رد بول والذي انتزع موقع أول المنطلقين) إنه يعتقد أن كثيرا من الأنباء الواردة مجرد دعاية.
واجتذب السباق أكثر من مائة ألف زائر. وتفتخر به الأسرة الحاكمة منذ أن تمكن ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة من تنظيم السباق بالمنطقة للمرة الأولى عام 2004.
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.