إبان حرب تحرير الكويت ، وما رافقها من اعلام مضلل متخم بالاراجيف التي أمست مادة تماهى معها من يسيرون بمسار غريب مع اعلام معادٍ موجه لئيم كذوب ، يبث من دول عربية كنا نعدها شقيقة ، وخاصة التلفزيون اليمني ، كانوا يعارضون آراء هيئة كبار العلماء والمفتي العام للمملكة ، ويبثون اراجيف عن الاستعانة بالأجانب واستغلوا منابر الجمعة للهمز واللمز ، وكانوا ألسنة كذب ودجل وضلال ، وأبواقتردد من يبثة أعداء الوطن .. في يوم جمعة ، كنت أؤدي الصلاة بمسجد الأمير سلطان في ضمد ، بالخطبة الأولى وكعادتهم تعريض وهمز ولمز بالكفار وتقريبهم ، وابعاد أهل التقى ، وما أن أنتهى من الخطبة الأولى ،وأثناء همه بالجلوس قلت له : هذه الخطبة سياسية وفيها تعريض ، وكنت أعلم أنه يجوز أن يُناقش الخطيب حتى وهو يخطب ، كما سأل أحد الصحابة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه اثناء الخطبة مستنكرًا أن حلة واحدة تكفي له ، وبأانه ومن معه كثير لم تكن تكفي ، مع أن عمر رجل طويل ... فلم يعنف السائل بل أجابه أنها حلته وحلة ابنه عبدالله خاطهما مع بعض ، وواصل خطبته .. وبعد انتهاء الخطبة الثانية وصلاة الجمعة وتأدية السنة ، خرجت من المسجد ، وإذ بمجموعة من المتحمسين المتماهين مع تلك الموجة يعبر عن غضبه مما فعلته ، فرددت عليه وهل خطبته تتناغم مع توجيهات وزارة الشؤون الاسلامية التي توصي بعدم تحويل المنابر للتدخل بأمور ليست من اختصاصاتهم ... قبل أن أعود إلى البيت ، وجدت أحد الأساتذة الذين نجلهم ونحترمهم وجيلهم لأسبقيتهم وبأنهم ليسوا ممن تخرجوا بعدهم من عقود من جامعة بعينها ، كان الخطيب من أقاربه ، سألني عما نمي إليه فأبلغته بما صار ، وأخذت طريقي إلى بيتي ، وما أن وصلت إلى البيت ، أرسل في إثري الشيخ يحيى بن أحمد عاكش ، وعلى الفور توجهت إليه ، ومن المحال أن لا يحث الخطى شخصٌ في ضمد استدعاه الشيخ الفاضل يرحمه الله ، ويعرفني كثيرًا ، وافكاره ونهجه الوسطي جعله في مقدمة المنافحين عن اجراءات ولي الأمر وكبار العلماء ، كان يمقت التشدد والتطرف ، ويحث على الرفق . وصلت اليه وكان في مكتبته التي تضم المتات ولا أبالغ ان قلت ما يربو على ألفي مجلد مخطوط وكتاب ، بادر يسألني أن اشرح له ما جرى فأبلغته ، عقب قائلًا : كثيرًا ما نبهت أولئك الشباب عن أن الرفق ما دخل في شيء إلا زانه... موقفك سليم ولم تخطئ وسؤالك له حتى ان لم يكن جالسًا بين الخطبتين بل واقفًًا يخطب ، فقط المحظور الحديث مع من يجلس بجانبك أو الانشغال عن الخطيب بأي حركة ، وقال بحديث : من مس الحصى فقد لغى ، وما دمت سألته يعني هذا أنك متابع للخطبة . وما كان منه يرحمه الله إلا أن سألني هل كان يخطب ارتجالًا أو من أوراق مكتوبه ، أجبته : من اوراق ، قال نعم هذا هو المحير ، ومشيرًا إلى أنه دائمًا يعظهم وينبه باالابتعاد عما يريب وأن الرفق مطلوب ، وعلمت بعد ذلك باتصال منه أنه استدعى الخطيب أن يحضر مع نص الخطبة ، وبالتزامن مع ذلك سارع مدير فرع الشؤون الاسلامية ، أن اطلع على الخطبة ، ووجه للخطيب إنذارًا . في الجمعة التالية ، كانت الخطبة بعيدة عما كان يدندن عليه بخطبة الجمعة السابقة ، ولكن بعد اختتام الخطبة والصلاة ، انبرى أحد المعلمين الذي كان يدرس بتحفيظ القرآن الكريم ، جالسا أمام المصلين وقد امسك بالميكرفون مستنكفًا مما كان في الجمعة الماضية وبأنه سمع بمشادات وجلبة أثناء الخطبة، لافتًا أن أهالي ضمد أهل علم ودين ومدينة العلماء ومن هذا المديح الذي يسبق عادة كلمة " لكن " ما حدث يعتبر غريبًا ،- مع أنها "كلمتان" بوقت مباح- طبعًا كان حديثه موجهًا إليَّ ، فعقبت من مكاني وقلت : ((قال تعالى ":فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) ( سورة الجمعة ) تركه الناس وحيدًا ،،و غادروا المسجد عدا شلة من نفس الطيف الأرعن ،وممن يصبون لزيت على النار. وكان هذا المعلم، قد قام باعتباره متعاون في الحسبة ، يقفل التلفزيونات في مقهىً صغير جدًا على احد الأرصفة ، ويكسر مقتنياتها ، وسط ذهول المتواجدين والمارة ، وقد اذهلني ما سمعت عنه أنه عاد الى رشده بعد أعوام من صخبه.. * من كتابي (شذرات من الذاكرة)