في حفل تكريم الأستاذ حجاب الحازمي الذي أقامته جامعة جازان يوم الثلاثاء 5/2/1434ه بمسرح الجامعة وعقدت ندوة علمية سلطت بها الضوء على جهود المؤرخ والأديب الحازمي العلمية قدمها كوكبة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وتداخل معهم عدد من الضيوف ومن بينهم الدكتور عبد الله ابو داهش الذي قدم مداخلة جميلة اثنا فيها على جهود الحازمي وفي معرض مداخلته تلك استعرض مراكز العلم والمعرفة في المملكة وصنفها فذكر ان الحجاز اولا والدرعية ثانية وجازان ثالثا ثم عاد ورتبها مرة اخرى واظنه كان يشير في هذه الى الناحية الثقافية فذكر الحجاز اولا وجازان ثانيا . ماكاد ابوداهش ينتهي من مداخلته و يستوي على كرسيه جالسا حتى ارتقى المنبر الدكتور حمود ابو طالب في مداخلة اعترض فيها صراحة على ذلك الترتيب الذي ذكره ابو داهش فابن جازان لم يرقه ذلك ابدا ليؤكد د.ابوطالب ان جازان اولا ويجب ان تكون اولا لولا التغييب الاعلامي والتجاهل الذي مارسته وسائل الإعلام تجاه جازان رغم كل مالديها من تراث وثقافة ومعرفة وما حققه أبناءها في هذا المضمار سواء في الماضي او الحاضر حتى تلك اللحظة والامور طبيعية بل اجمل من ذلك الطرح و الاختلاف والاخذ واررد والحوار الهدفي وثراء اللقاء الذي اضاف شيئا جديدا الى رصيد المستمع المستمتع بذلك الجو الثقافي الفريد خاصة وانت امام كوكبة من مثقفي الوطن وادبائه وعلمائه .عفوا اباداهش ..لسنا اولا لكننا لانعبد إلا الله من قبل ومن بعد لكن مع نهاية الجزء الاول من الندوة والذي تفصله صلاة الظهر عن جزءها الثاني وعندما نهضنا للانصراف لاداء الصلاة وقف د ابوداهش متجهما حانقا معلقا على اعتراض ابوطالب مبررا تصنيفه وترتيبه ذلك لختتم بقوله "الم يا تاليكم الشيخ القرعاوي وانتم تعبدون القبور" نعم هكذا ختمها ابوداهش وبكل اسف الحقيقة لما سمعت كلمته تلك دارت بي القاعة الف دورة وتملكني دهشة مزاجها غيض وعجب ؛ لماذا يا دكتور ؟! لم كل هذا الحنق وهذا الاسفاف الذي وقعت فيه فجاءه؟؟ الآن فقط يقول ابوطالب جازان أولا ؟. نعم انا معك ان جازان ليست اولا مهما كان حبي لها وايماني بمافيها من ارث ثقافي وادبي وعلمي ومهما ساق ابوطالب من حجج وبراهين شئنا ام ابينا فالحجاز اولا على مر عصور التاريخ الاسلامي وحتى اليوم بقي ويبقى الحجاز اولا ولست بحاجة الى سرد حجا وبراهين ذلك او استعرض مؤهلات الحجاز ليكون اولا فهذا الامر لاينكره عارف باي حال من الاحوال ومن يقول بغيره فقد اخطأ. اما فيما يخص الدرعية وجازان وايهما ثانيا بعد الحجاز فقد اجد بعض ما اجادل به وانفاح عن جازان ومالها فهو الامر نفسه الذي جعل ابوداهش يعود ويصنف جازان ثانيا بعد الحجاز وحتى في تصنيفه الاول قد اجد العذر والتمسه لابي داهش لو قال الدرعية ثانيا والاسباب معلومة ومفهومة ضمنا .. لكن الذي لا نرضاه ابدا ولا نسمح به ولا يرضاه الله ورسوله ولا مسلم يخشى الله ويهابه ان يجردنا ابوداهش امن ديننا ويشكك في عقيدتنا وتوحيدنا لله الواحد القهار ويلبسنا سواد الشرك وعبادة القبور ويقذفنا كل هذا القذف الشنيع سواء من قبل القرعاوي او بعده فالدين اتى به محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم قبل اربعة عشر قرنا ولم يمت حتى اتمه وثبته ثم قال:"يئس الشيطان ان يعبد في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينكم" ومهما كان الاختلاف وتباين وجهات النظر لايصل الحد الى الطعن في الدين والعقيدة هذا في شخص واحد فما بالك بالملايين من الموحدين المسلمين المؤمنين الاحياء منهم والاموات , يستنكر هذا على السفيه من العامة ويؤخذ على يديه فما بالك بشخص في قامة الدكتور عبدالله ابوداهش فحسبنا الله ونعم الوكيل .. لا ادري اين ذهب حياء ابو داهش وعلمه وحلمه وعقله حينما تقيأ فمه بتك الكلمة وذلك البهتان وعلام استند ؟ الم تشفع لنا عنده مئات المخطوطات والكتب والرسائل التي جمعها ابوداهش من بيوت جازان وسرا بها ظلمة الليل الاسود ثم بات وقال وظل عليها عاكفا ينهل من معينها ويستنير بنور العقول التي سطرتها ؟؟ كيف يصنفنا ثانيا اوثالثا على مستوى المملكة العربية والسعودية على اتساعها وتعدد مناطقها ومحافظاتها وتنوع واختلاف ثقافات سكانها ثم يعود ويناقض نفسه ويغير شهادته ولم تنقضِ دقائق معدودات ليتهمنا بعبادة القبور والشرك بالله ؛ كيف لقوم يجمعون كل هذا الموروث من الثقافة والعلم والادب ويحققون كل هذا الحضور وهم او اسلافهم مشغولون بعبادة الاوثان والقبور ؟. أكل هذا فقط لان ابوطالب قال لك لا .. جازان اولا ؟ أين ولى حلمه وعلمه الم يتذكر قول الحق عز وجل في كتابه الكريم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ ...) ثم ما قصتكم مع القرعاوي وجازان؟؟ أكلما تحركت نعرة منعور او تحنق مسعور قال القرعاوي سماكم "المسلمين" ؟؟!! لا يا ابوداهش لقد فاتك الخبر وخاب ظنك وخسر .. فاالله عز جل هو من هدانا واجتبانا ونبيه ابراهيم الخليل عليه السلام هو من سمانا ومحمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم هو من جاءنا بالهدى ودين الحق فاصبحنا مسلمين بفضل الله عز وجل وليس لعبد الله القرعاوي في الامر شيئ !! ان كانت هذه قصتكم و هذا رايكم فليته لم ياتي الينا .. رحمه الله وجزاه خير الجزاء قال تعالى (هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ على الناس ) و ليس ابو داهش اول من يتقيأ هذا الأذى ويقول بهذا الاسفاف ولا بآخرهم فاليوم واليوم نعم قراءنا ان المدعو سعد الدريهم يذكر في اسئلته التي وزعها على طلبة جامعة الامام ويقول : "اهل الجنوب كانوا يمارسون الشركيات قبل قدوم القرعاوي و انقذههم وأن اهل نجد هم الفئة الناجية التي اخبر عنها الرسول ) وقبلها يقول : "لن يدخل الجنة الا علماء نجد واهلها ومن سواهم في النار"! ؛ هؤلاء من صنفهم ابوداهش ثانيا وبعلمهم وفكرهم هذا جاءنا جهابذتهم فانظر ماذا يقولون؟؟ ؛ لاريب تعلم ويعلمون علم اليقين قوله تعالى ( وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى لا جرم أن لهم النار وأنهم مفرطون ( ولاريب تعلم ويعلمون يقينا ماذا قال عنهم الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ), لاريب تعلم ويعلمون "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. 1