محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عقوبة الظهيرة» تجبر 60% من الشركات على العمل «مساءً»
نشر في أنباؤكم يوم 16 - 08 - 2015

أجبر قرار وزارة العمل بمنع تشغيل العامل تحت أشعة الشمس في وقت الظهيرة، أكثر من 60% من شركاتالمقاولات على تحويلنشاطها إلى الفترة المسائية، تجاوبًا مع قرار المنع بعد أن شهدت معظم محافظات ومدن المملكة ارتفاع درجات الحرارة».
ولفت عضو لجنة المقاولات والخرسانة الجاهزة بغرفة جدة سابقًا، المهندس رائد العقيلي، ل»المدينة»: «أن هناك غرامات تصل إلى 10 آلاف ريال في حالة عمل الخلطات الخرسانية في درجة حرارة تتراوح من 38 إلى 40 درجة مئوية، ف مشيرا إلى أن درجة الحرارة العالية تقلل من مرونة الخرسانة، مما يضطر أصحاب المصانع من زيادة نسبة الماء إلى الأسمنت تحسبًا لتبخر المياه من الخلاطة أو في الموقع خلال الصب، إضافة إلى تسبب تصدعات خاصة لو كانت صبيات كبيرة ومهمة، مثل: السقف، حيث يجف جزء من السقف خلال القيام بصب الجزء الآخر.
وذكر المهندس العقيلي عدة حلول يستخدمها أصحاب مصانع الخرسانة، كاستخدام الثلج أو الماء البارد عن طريق التشيلر أو أجهزة التبريد، مبينًا أن هناك نصائح يجب اتباعها خلال الفترة الحالية وأجوائها، أهمها ثل غسل البحص والرمل وهذا يساعد في تبريده كذلك تغطية البحص والرمل بهناقر لعزل أشعة الشمس المباشرة رش البحص بالماء ليلة الصبيات الكبيرة لأن الحجر يحتفظ بالحرارة، التي يجمعها طول النهار لذلك تجد أنه ساخن حتى أوقات المساء.
كما ينصح بالبدء مبكرًا في الصبيات الكبيرة والمهمة ولا مانع من ترتيب العمالة بحيث ينهون عملهم اليومي مبكرًا استعدادًا لصبية الفجر، وأخيرًا ترتيب الخلاطات بحيث لا تتأخر عن بعضها وتكون الصبية سلسة ومتواصلة لأن أي تأخير قد يتسبب في أن يجف جزء من الصبية قبل الآخر.
من جانبه، أكد عضو اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية، عبدالله رضوان أن شركات المقاولات بدأت تحول نشاطها قدر المستطاع إلى الفترة المسائية. وقال رضوان: «وقف أعمال الخرسانة والصب في فترة المنع أمر يتناسب من حيث النواحي الفنية مع توجهات شركات المقاولات، التي تحرص على إبقاء الخرسانة الجاهزة في درجات حرارة معينة عند عمليات الصب».
مشيرًا إلى قيام شركات المقاولات، خاصة في جدة، بأعمال الصب في المباني في الفترات المسائية، رغم اعتراض عدد من المواطنين، الذين يقطنون بالقرب من المواقع، التي تتم فيها أعمال الصب بحجة الإزعاج».
وأشار رضوان إلى أن هناك أعمال إنشاءات يجب عدم تنفيذها عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، لأن القيام بها يتطلب حسب المعايير الفنية درجات حرارة معقولة لا تكون مرتفعة، لذا تحرص الشركات على القيام بها في فترة المساء خاصة في المواقع المكشوفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.