تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير صحة مكة يلحق بفريق فقيه
نشر في أنباؤكم يوم 08 - 01 - 2015

تقدم مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام ولي صباح أمس باستقالته لوزير الصحة الجديد الدكتور محمد آل هيازع، الذي وافق عليها، بحسب ما أكده مصدر مطلع في الوزارة، ليبقى بذلك منصبا مديري صحة منطقة مكة المكرمة وصحة جدة شاغرين.
وأوضح المصدر أن إعفاء ولي جاء بناء على طلبه وبعد قربه من انتهاء تكليفه السنوي الذي ينتهي بعد خمسة أيام من اليوم، وذلك في 21 من الشهر الحالي.
وتولى ولي منصب مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة قبل عام، إذ كان يعمل أستاذا مشاركا في كلية الطب بجامعة أم القرى وهو حاصل على الزمالة الأمريكية في تخصص أمراض الباطنة والزمالة الكندية في الأمراض الروماتيزمية وقد تلقى تدريبه في كندا بجامعة بريتش كولمبيا ووست تورنتاريو.
كما عمل مديرا لمركز أمراض الروماتيزم والتأهيل منذ 2000 لمدة ستة أعوام، ورئيس أقسام الباطنة بجامعة أم القرى لخمس سنوات، ومديرا لمستشفى النور التخصصي قبل ثلاثة أعوام.
إلغاء الاستثمار الأجنبي بالصحة يحرم السعوديين من خدمة عالمية
---------------------------------------------------------------------------------
اعتبر مستثمرون في القطاع الصحي السعودي، إلغاء بند السماح للمستثمر الأجنبي بالاستثمار في القطاع الصحي، في اللائحة التنفيذية الجديدة للمؤسسات الصحية الخاصة، حرمانا للسعوديين من خدمات استشفاء راقية، سيضطرون معها إلى السفر للخارج لتعويض فقدانها في الداخل.
ورأوا أن المستثمر الأجنبي يكمل المشهد خاصة في بعض التخصصات النادرة والتي لا تتاح إلا في الخارج، وكان الأجدر باللائحة الإبقاء على هذا البند لأنهم لا يشكلون منافسا لمقدمي الخدمة المحليين بقدر ما يشكلون إضافة مهمة.
مكمل لا منافس
--------------------
قال رئيس اللجنة الصحية بغرفة جدة عضو اللجنة الوطنية الصحية بمجلس الغرف السعودية ناصر الزاحم ل»مكة» إن المطالبة بدخول المستثمر الأجنبي كانت تنحصر في بعض التخصصات التي تحتاج إلى خبرة ومعرفة من ذوي الاختصاص في الدول الأجنبية، وليس بغرض المنافسة الداخلية بل لإثراء القطاع الصحي ورفع مستوى خدماته المقدمة فيه.
وأضاف: ما زال هناك من يسافر للخارج للحصول على العلاج بمستويات أعلى من المتوفر لدينا، وإلغاء هذا البند حرم البلد من الاستفادة من هذا الأمر، لا سيما أن اللائحة السابقة كانت تنص على أن يكون الاستثمار الأجنبي ذا قيمة مضافة، بمعنى ألا يتم استقطاب أي نوع من الاستثمار مماثل لما هو موجود، بل يكون ذا قيمة عالية معنويا وفنيا وطبيا ومشروطا بدخوله عن طريق الهيئة العامة للاستثمار ويخضع للمعايير وأن يكون للمستثمر تاريخ طويل في تقديم خدمات على مستوى مرتفع.
وزاد: نحن كمتعاملين في القطاع نرفض إدخال مستثمر يماثلنا في تقديم الخدمة، بل المطلوب، أن يكون مستواه أعلى من المتاح محليا، حتى يستقاد من هذا الاستثمار بجودة عالية وبمعايير خاصة تخضع للرقابة.
وأبان الزاحم أن اجتماعا سيعقده ممثلو القطاع مع فريق الوزارة الجديد لطرح عدد من النقاط التي تهم القطاع من بينها الاستثمار الأجنبي وإلزامية توظيف الاستشاري في المجمعات الطبية التي كانت أحد المطالبات في اللائحة السابقة واللاحقة.
صعوبة توفير استشاري
----------------------------
وأشار الزاحم إلى أن موضوع الطبيب الاستشاري من الأمور الحساسة والثقيلة على القطاع، حيث لا يمكن توظيف استشاريين بأسعار عالية في مقابل مردود ضعيف في المجمعات الطبية والمراكز الصحية الأولية التي لا تهدف إلى تقديم رعاية صحية من المستوى الثاني بل تمثل القاعدة التي تستقبل أكبر عدد من الناس لتقديم خدمة طبية من المستوى الأول فقط، وهنا تكمن صعوبة توظيف استشاريين فيها، حيث يوجد ما يقارب 3000 مجمع ومركز طبي بالسعودية ومن الصعوبة بمكان توظيف 3000 استشاري.
وأفاد أن المستشفيات المتخصصة جدا التي تقدم خدمة علاج الأمراض المستعصية ذات التكلفة العالية يسهل عليها توظيف الاستشاريين في حين يعتبر توظيف المجمع الطبي لأربعة استشاريين أمرا تعجيزيا في ظل ما تعانيه المستشفيات من قلتهم وعدم توفرهم بالعدد الكافي.
تدريب المستثمر
-----------------
من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لمكتب القادة المتحدون بالسعودية وسلطنة عُمان نائب رئيس اللجنة الوطنية الصحية في مجلس الغرف السعودية الدكتور محمد مطبقاني، إلى أن الاستثمار الأجنبي في القطاع الصحي لا بد أن يكون في المجالات الصحية التي تتطلب مهارات فنية عالية وتقنيات طبية متقدمة، مثل أمراض السرطان المستعصية، أمراض القلب المتقدمة، وزراعة الأعضاء، الأبحاث الطبيه المتقدمة، أمراض العظام المتقدمة، الكبد.
وشدد على أهمية تدريب المستثمر للكوادر الصحية الوطنية في مستشفاه الخارجي وأن يدعم الأبحاث المتخصصة في الأمراض المستعصية ولا يسمح للمستثمر الأجنبي بالاستثمار في المجالات الصحية التي تغطى من قبل القطاع الصحي الخاص ويقتصر على المستشفيات العالمية التي لديها سمعة عالمية ومعترف بها عالميا ولديها شهادات جودة عالمية.
وقال إن المركز السعودي لجودة المستشفيات يغطي موضوع الجودة بالقطاع الصحي العام والخاص، مؤكدا على أن القطاع الصحي الخاص في السعودية لديه عديد من التخصصات التي تغطي احتياجات المواطن والمقيم، ويقدم خدمات طبية مميزة، ولكن هناك بعض التخصصات النادرة والصعبة والمكلفة تحتاج إلي الخبرات العالمية المتقدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.