تفاجأ الشارع السعودي الأحد الماضي بخبر هز كيان الضمائر الحية إثر قيام شاب عشريني بقتل شقيقتيه في الوقت الذي كان والدهما يصطحبهما من دار رعاية الفتيات في الرياض لينهي في لحظات كل أحلامهما في الحياة كبشر يصيبون ويخطئون بعدة طلقات أطلقها من فكر منهزم وتشكيل قاصر لعبت فيه عدة جهات مسئولة عن تغذية مفهومه ونظرته بشكل متأزم . بدوره تهاوت أحلام الأب مع تهاوي فتاتيه أمام ناظريه في أعمار الزهور الندية ، في فصل درامي لم يعتده المشهد السعودي إذ بدأ وكأنه ينذر بأن الشرر الصغير اشتعل بعضه ، وأن المسكوت عنه في جانب خطير جداً قد أعلن عن حضوره ضمن سلسلة انكسارات في شرخ الأسرة السعودية وعلاقة المرأة بشكل خاص بذويها في تصادم غريب مع حقيقة وإنسانية الدين العظيم . ومن المعروف أن المجتمع السعودي هو مجتمع محافظ ولكنه يخضع بالتأكيد لبيئته التي تحكمه نشأة وسلوكاً.وبقدر ما تم تناول الانكسارات الكبيرة التي حصلت مؤخراً داخل كيان الأسرة على سبيل المثال التسلط وعضل البنات وصولاً إلى التحرش الجنسي وزنا المحارم وهي أمور استطاع النظام القبلي المتجذر كبتها لفترة طويلة تجملاً وهروباً من العار قبل أن تجدول حضورها بشكل ملفت عضده غياب أو حضور خجول لثقافة الحوار ، والتطبيق المتطرف لتعاليم الدين على المرأة وحرمانها ، إلا أن قضايا الشرف على ما يبدو تطلق إنذاراً هو الأخطر بجريمة الشرف الأخيرة . وإذا كان هذا النوع من الجرائم يعد مرحلة متقدمة جداً في مسلسل العنف الأسري أو الانتهاك الأسري في حقيقته فهو بلا شك غير مصنف حالياً لدى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية التي سبق لها أعلنت في استطلاع لها " أن ضعف الوازع الديني يشكل عاملاً كبيراً في وقوع حالات العنف الأسري حيث يشكل نسبة 35%، فيما جاء تدخل العامل الاقتصادي بنسبة 30% ثم العامل الاجتماعي الذي رأى مستطلعون انه يبلغ 28% من حالات العنف الأسري فيما أدرجت 7% ضمن الأسباب الأخرى ". هذه الاعتبارية أو النسب كيف ستصنف جرائم الشرف كمصطلح جديد دخيل على حالات العنف الأسري فيما هو معلن فقط ، إذ لا يمكن الجزم أنه لا توجد حالات جرائم شرف سابقة غير معلنة تعود في أسبابها إلى قلة الوازع الديني أو التشدد فيه بالإضافة لهمجية بعض العادات والقبيلة فالدين يخسر غالباً في مواجهة الخوف من العار لدى السعوديين . وكانت الجوهرة العنقري وهي عضو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية، قد قالت في ملتقى نظمته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في فترة سابقة " إن نسبة كبيرة من الحالات التي ترد للجمعية هي لفتيات هاربات منازل أسرهن نتيجة ما يتعرضن له من أشكال مختلفة للعنف الأسري، مشيرة في الوقت نفسه الى ضرورة الإسراع في إنشاء المحاكم الأسرية المتخصصة في حل مثل هذه القضايا التي تستوجب حلولا جذرية في علاجها وضرورة وجود "شرطة أسرية" مكونة من متخصصين في العلوم الأمنية والاجتماعية والنفسية والشرعية والصحية لفهم طبيعة تلك المشكلات وضمان حقوق جميع الأطراف في القضية وعدم تكرار الأمر مستقبلا " وطالبت بنزع الولاية في مثل هذه حالات زنا المحارم عند ثبات ارتكابه من قبل الولي واثبات ذلك في صك الإثبات بدلا من أن تضطر (المعنفة) لرفع قضية ثانية لإقامة دعاوى جديدة، مؤكدة أن نزع الولاية قد يستغرق سنوات ". إن البحث عن إجابات للأسئلة المتربصة قد لا يشير بشكل مباشر للتيار الديني المحافظ وتمثله كصورة بارزة ورسمية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تردد دوما على أن بعض التصرفات الفردية لبعض أفرادها لا تشكل أهدافها فيما هي تصطاد باستمرار الكثير من الفتيات المغرر بهن ولا تتخذ الإجراءات الكافية لحمايتهن من همجية بعض العقليات التي تشبعت بالتصريحات القاسية التي تصدر عقب إعلان انتصارات القبض عليهن . يقول أحد الأخصائيين لإيلاف " هذا مؤشر خطير جداً ويجب بحث أساليب تكفل معاجلة الأمر من الأساس ..لماذا تلجأ الفتيات لهذا الأمر ؟ ولماذا يستجبن للتغرير ؟ ، وكيف يمكن توجيه عقليات من يقف وراء جرائم الشرف ، هذه ملفات خطيرة تتطلب تدخل جهات أمنية وصحية وأكاديمية " . وكما أشير في الخبر الذي أورته إيلاف " الأنظمة السعودية تحث على ضرورة تجنيب الفتاة أي مشكلة قد تلحق بها فور القبض عليها بخلوة غير شرعية، إلا أن بعض اجتهادات المسئولين في الشرطة الدينية أصبحت عكسية العواقب، والقضية التي أثارت الرأي العام السعودي لن تحدث لو تم إتباع التعليمات الأمنية وإنزال الفتاتين عند منزلها بعيدا عن التصعيد وإثارة أقارب الفتاتين". فهل كان للإجراء دوره ؟ وإن كان لا يمكن تحميله مسببات رئيسية خضعت لهمجية القبيلة و فكر التغرير. جدير بالذكر أن معلومات إيلاف تشير إلى أن أعمار الفتاتين اللتان قتلهما شقيقهما، كما هو موضح من خلال الضغط على الرابط التالي، لا تتجاوز السادسة عشرة، وإن شقيقهما كان يهدد بقتلهما حال خروجهما من دار رعاية الفتيات، ولم يستطيع والد الفتيات أن يحميهن بعد أن باغتهم شقيقهم بعدة طلقات نارية كانت كفيلة بانهاء حياتهما وهما في سن المراهقه.