أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عورة الكذب أم عورة الوجه والكفين
نشر في أنباؤكم يوم 26 - 12 - 2014


المدينة - السعودية
من حين لآخر تطالعنا وسائل الإعلام الغربية بفضيحة علمية لأحد العلماء والخبراء : إما باكتشاف مزوّر ادعاه، أو بسرقة بحث علمي، ونحو ذلك من صور الكذب والخداع التي قد يسقط فيها العلماء والباحثون العلميون، تحت وطأة المنافسة العلمية، أو حب الشهرة، أو جني المال والحصول على المناصب !
ولقد عرف تاريخنا العلمي والثقافي منذ عصور قديمة هذه الحالة، فكم افتضح من علماء المسلمين بالكذب ومن عُبادهم وزُهادهم !
فلقد كان الواقدي (ت207ه) كذابا وهو إمام في علم المغازي ، وكان محمد بن السائب الكلبي (ت146ه) كذابا وهو إمام في اللغة والأنساب، وكان الشاذكوني (ت234ه) كذابا وهو إمام في الحديث، وكان نوح بن أبي مريم (173ه ) كذابا وكان من كبار العباد، وكان علي بن عبد الله بن جهضم (ت414ه) زاهدا وشيخ الصوفية بحرم مكة وهو مصنف كتاب "بهجة الأسرار" وكان مع ذلك كذابا، وكان عبد العزيز بن الحارث أبو الحسن التميمي الحنبلي (ت371ه) من أكبر فقهاء الحنابلة وكان كذابا، وكان مقاتل بن سليمان (ت150ه) مفسرا وكان كذابا، وكان محمد بن الحسن النقاش (ت351ه) مقرئًا ومفسرا وكان كذابا ، وكان محمد بن علي بن ودعان (ت494ه) قاضيا ووضع أربعين حديثا مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم، وكان سيف بن عمر الضبي (توفى في نهاية القرن الثاني) مؤرخا وكان كذابا، وكان عبد الله بن محمد بن جعفر أبو القاسم القزويني (ت315ه) فقيها وقاضيا وكان كذابا ... في قائمة ليست قصيرة في تاريخنا العلمي .
والجميل في هذه القائمة السوداء والأبيض فيها: هو موضوعية علمائنا، وإنصافهم، وعدم محاباتهم؛ فلا سكتوا عن بيان انعدام أمانة هؤلاء، رغم علمهم أو عبادتهم، بل بينوا أحوالهم . ولا قيل لهم: لماذا هذه القسوة في وصف علماء فضلاء بالكذب ؟! بل عُدّ هذا من العدل والعلم الذي لا بُد من نقله ومعرفته، لا تشهيرا بهؤلاء، بل حفظا للعلم والدين من تزييفهم وكذبهم، لكي لا ينخدع الناس بأقوالهم ونقولهم .
أذكر هذا بمناسبة ما أثير في الأيام الماضية حول اختلاف العلماء في حكم كشف المرأة وجهها وكفيها، وما قام به بعض الباحثين والمتصدرين للفتوى من إنكار وقوع اختلاف في ذلك بالكلية (حتى حكوا الإجماع على وجوب الستر) ، أو إنكار كونه قولا لأئمة المذاهب (أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد)، رغم اشتهار الاختلاف في ذلك اشتهارا لا يخفى . ورغم محاولاتي العديدة، ومنذ سنوات أن نبين لهم (في مقالات عديدة) خطأ تصورهم، عندما كنا نظنهم مخطئين، لكنهم استمروا بإنكار ما هو موجود، لكي يتمّ لهم محاولة إلغاء الاختلاف، وادعاء أن قولهم بوجوب ستر الوجه هو القول الصحيح اليقيني الذي لا تجوز مخالفته !!
هكذا مكابرةً وكذبا، وبلا حياء .
فلما بينت كذبهم وتدليسهم، أحببت أن أبين أن تكذيبهم أمانة، وليس خرقا أخلاقيا كما أحب محبوهم أن يُظهروه .
فها هم من هم أجل منهم بمراتب كبيرة قد كذّبهم العلماء لما وقع منهم الكذب، وما شفع لهم علمهم ولا منعت عبادتُهم من تكذيبهم . فكيف بهؤلاء الباحثين والمتصدرين لمنازل الإفتاء بغير علم ولا أمانة .
لا أشك أن من الأمانة التصريح بحالهم، ومن الرفق بهم دعوتهم إلى التوبة من هذا التدليس والكذب على أمة محمد صلى الله عليه وسلم : إخفاء للحقائق، وإنكارا لما يعلمون بوجوده .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.