دهس امرأة وبناتها ال 3.. و«الأمن الأردني» يكشف التفاصيل    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    اكتفاء ذاتي وفائض    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيلفي.. يصنع حياتنا
نشر في أنباؤكم يوم 14 - 08 - 2014


اليوم - السعودية
من حين أن رسم الإنسان نفسه منذ الأزل، من لوحة الموناليزا لدافنشي التي بحث العلماء طويلا عن صاحبة أو صاحب الصورة -إن كان لها صاحب-، ولوحة الطفل الباكي لجيوفاني التي تحولت قصتها إلى شيء شبيه بالأسطورة، إلى منتصف القرن التاسع عشر حين تم اختراع الكاميرا، إلى حين توافرها في أيدي الناس، إلى حين دخولها في الهواتف الذكية، ودمجها وتطبيعها في حياتنا، إلى هوس (السيلفي) في العام الماضي، وازدياد الهوس به وتطوره في العالم الحالي.
(السيلفي) الكلمة التي تشبه الحصان الأسود، خرجت من حقل الخمول إلى النشاط، وتطبعت في اللغة المتداولة، وأكثر منه في الحياة الواقعية، وقد وضع قاموس أكسفورد لها تعريفا بأنها: «صورة ملتقطة ذاتيا بواسطة هاتف ذكي أو ويبكام وتنشر على موقع للتواصل الاجتماعي»، وكانت أشهر السيلفي الملتقطة صورة الممثلة إلين ديجينيريس مع عدد من نجوم هوليود في حفل تقديم جوائز مهرجان الأوسكار، وقُدّرت قيمتها بمليار دولار.
ليس (السيلفي) حكراً على المراهقين، بل ربما لا علاقة له بالعمر ولا بالجنس، بل إنه حسب دراسة لشركة «سامسونغ» الكورية الجنوبية لصناعة الهواتف فإن 17 في المائة من الرجال و10 في المائة من النساء يلتقطون صور سيلفي. مما يجعل الرجال أكثر اهتماماً بالتقاط صورهم الشخصية على عكس ما هو مفترض من أن النساء أكثر حبا لذلك، وعكس الإحصائيات التي تشير إلى أن المرأة تتفوق على الرجل في عدد مرات النظر إلى المرآة.
الكاميرا تعيد صياغة حياتنا، هذه العبارة هي ملخص ما أود قوله في السطور القادمة، قبل سنوات من الآن، كان من يرغب بتصوير نفسه غريبا، وربما فعله هذا سيكون دليلا على النرجسية، ولا يزال بعض من يحلل (السيلفي) يراه مؤشرا على النرجسية وارتفاع (الأنا)، ودليلا على اضطرابات نفسية نتيجة عدم الثقة بالذات، وفي اعتقادي أنه شكل من أشكال الممانعة لما يطرأ على سلوكنا من تغيّرات، وفقا لتطور الحياة.
القيم ثابتة في جوهرها، لكننا لا نتعامل مع هذا الجوهر، وإنما نتعامل مع تجلياتها في سلوكياتنا اليومية. الحياء والحب والتواضع والتكبر والكره على سبيل المثال، قيٌم تتجلى في سلوكياتنا بشكل يومي وفي كل لحظة، وغريب جدا كيف أنه مع الوقت يتحول السلوك الواحد من دلالته على قيمة ما إلى دلالته على قيمة معاكسة، فمن دلالة السيلفي على النرجسية، إلى دلالته على التواضع مثلا، بل ربما سيكون المسؤول أو الفنان الذي يرفض أخذ (السيلفي) مع أحد المعجبين متعجرفاً في نظر الناس، وربما يأتي اليوم الذي يلتقط الأفراد فيه (السيلفي) لإيصال رسالة بأنهم يعيشون حياة عادية وهادئة، وأنهم لا يمانعون من الظهور أمام الناس، وهو ما يحدث بالفعل في هذه الأيام.
على سبيل التندر يقال إنه سيأتي اليوم الذي يقوم به المحتضر بالتقاط (السيلفي) قبل وفاته، وكذلك المصاب في حادث ما، حقيقة لا أستبعد ذلك أبداً، بل أظنه سيحدث، وأظن أن شعورنا تجاه هؤلاء سيكون غريبا في البداية ثم سنتقبله ونعتبره شجاعة. المثير في الموضوع كيف تتغيّر رؤيتنا تجاه السلوكيات، أو بمعنى آخر، كيف تتبدل تجليات القيم في واقع حياتنا.
لا تزال (الصورة) تتدخل وتغير في حياتنا، ولا يزال هذا التغيير غير واضح لنا تماما، وأعتقد أنه أعظم مما نظن، في السابق كانت الصور محدودة. كم هي طريفةٌ تلك الصور التي تجمع العائلة الواحدة وهم يقفون فيها كالصنم، مما يدل على هيبة الكاميرا، وعلى كمية الاستعداد النفسي والمادي من أجل التقاط صورة واحدة، والآن الكاميرا أصبحت متاحة تحت كل يد، وفي كل مكان، وهي لا تدخل في حياتنا بحسب، بل تعيد صياغة حياتنا.
كنا -ولا نزال- إلى حد كبير نعتبر أن التقاط الصور بغير إذن يعدّ انتهاكاً لخصوصيتنا، حتى لو كنا في مكان عام وفي شكل جميل، ربما لأننا نعتبر العزلة كما يعرّفها ميلان كونديرا بأنها: «غيابٌ عذبٌ عن النظرات»، فحين نريد أن نكون وحدنا قد نبقى في البيت وقد نخرج وحدنا، وقد نقرر أن نسافر وحدنا، فالعزلة ليست غيابا عن الناس، بل هي غياب عن نظراتهم، أن نكون ضمن الأعداد الهائلة بعيدين عن نظرات من يعرفنا، لكن حين نشعر أن عيناً ما تنظر إلينا نشعر بالانزعاج، وأن ثمّة من اخترق مجالنا الخاص.
في الكلية التي أدرّس فيها تم وضع كاميرات للمراقبة في جميع الممرات، كاميرات شبيهة بالتي نراها في الأماكن العامة اليوم، لكن الفصول الدراسية لا تزال خالية ونقية منها، وحقيقة أني لا أدري كيف سأستطيع التدريس وأنا أشعر بوجود هذه الكاميرا لو أنها كانت موجودة في القاعات الدراسية، إن الشعور بأن هناك من ينظر إليك، ويوثّق لحظاتك، حتى ولو كان جهازا آليا، حتى ولو كان أرشيفا يضم ملايين اللحظات بحيث لا يمكن تصوّر أن يعود إليه أحد ما، لكن هناك استياء من وجود الكاميرا في حياتنا، مع أنني أعتقد أنه في يوم ما سيزول هذا الانزعاج.
بعض الطلاب يريني أحيانا صورا التقطها لي في قاعة التدريس دون علمي، ويريني كذلك صور (السبورة) التي قمت بالكتابة عليها أو الرسم، أراها بعد زمن.. شعور غريب.. أظنه بعد فترة لن يبقى ولن يعني شيئا، وسيصبح للخصوصية معنى مختلف بفضل الكاميرا، وربما سيتعجب منّا أحفادنا بسبب مفهومنا الغريب للخصوصية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.