المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    فليك: سنسعد جماهير برشلونة.. وأنشيلوتي يرد: بيلينغهام جاهز    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    مهاجم الأهلي "إيفان توني" يدخل تاريخ دوري المحترفين    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    المقدس البشري    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيدٌ وإن ضُربت غزة.. عيدٌ وإن قُتل حمزة
نشر في أنباؤكم يوم 30 - 07 - 2014


مكة أون لاين - السعودية
أليس العيد بكافٍ أن نفرح؟
بلى.
وإذن.. فما بال الذين دأبوا في تحريض الناس على: «الأحزان» وإليه يدفعونهم ديانةً!، على النحو الذي يُخلّون فيه بالمقاصد (الفرائحية) التي هي حقيقة ما تؤول إليه مشروعية العيد وَفق ما تضافرت عليه النصوص..؟!
وما من شكٍّ أن التكلّف في المضي نحو استدعاء: «الأحزان» ذلك اليوم؛ هو خروجٌ عن الفطرة ودواعيها، أيّاً تكن (المآسي) وبواعثها المرعيّة في خطاب الأمة، ناهيك عن كون تكلّف استدعاء الحزن -والتنادي به- تالياً بوصفه: «نصرةَ للدين وأهله» لا يخرج ثانيةً عن القصد الفاسد الذي يستهدف تجاوز الأحكام الشرعية ابتداءً، إذ فيه مخالفة ظاهرة لجملة كبيرةٍ من النصوص، التي ما فتئت تؤكد على اجتلاب كلّ ما من شأنه في ذلك اليوم أن يأتي بالفرح ويحفز على إشاعته، ويعزّز بسط مقوّماته التي تعسّفنا تحريمها بدفعٍ جائرٍ من يبوسة طِباعنا، إذ هي لا تعدو أن تكون محض اجتهادات لا يستدعيها في الغالب إلا وجود الباعث غير المشروع كدليلٍ ظاهرٍ، على وجود الاختلال في مناشئ الأفعال والممارسات..!! إلى ذلك.. فإنّه لا يصح بأيّ مقتضىً أن نفوّت: «الفرح» إبان ذلك اليوم.. بل كيف يسوغ لنا مثل هذا الاجتراء، على الرّغم من أن الفرح ذلك اليوم هو: من تقوى القلوب؛ فالفرح إذن والاحتفاء به تالياً يبقى عبادةً يكون فيها تعظيم شعائر الله. كما وأنّ الخشوع لبّ صلواتنا ومن دونه تغدو عبادة خشبية لا شيء فيها غير الحركات الجسدية الصورية..! كذلك فإنّ لبّ شعيرة العيد هو: «الفرح»، وفي حال اغتلناه بأيّة حجةٍ داحضةٍ، أو رحنا في طمس معالمه (وفق ذهنيّة ألفت التحريم)، فإننا نكون بذلك قد جعلناه يوماً خاملاً/ خائباً كسائر أيامنا الخوالي.. وليس في ذلك أي مظهرٍ من تقوى القلوب ولا من تعظيم شعائر الله كما ألمحت لذلك توّا..!
وما من أحدٍ يجرؤ بالزعم -زوراً- أنّه يحفظ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه -ولو لعامٍ واحدٍ- قد أرجأ في عيدٍ: «الفرح» مراعاةً لما قد كان عارضا من مصائب بالضرورة أنّها لا تشبه من حيث فداحة خطبها ما ينتاب: «المسلمين» من مصائب يومنا هذا.! وعليه فلا يصحّ أن يصار إلى غير ما كان عليه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.. وكذلك ما كان عليه أصحابه والتابعون لهم بإحسان. ما يعني أنّها نابتةٌ على غير هدى استحدثتها أسبابٌ لا تمت إلى الفقه بأدنى صلة.! وفي ختم المقال تجدر الإشارة بشيءٍ من إيجاز إلى ما يلي:
*الفرح - مهما يكن حجم المآسي- هو قرين الأمل الذي لا ينفك عن التفاؤل وها هنا أجل صفات المؤمنين.. في حين يقبع: «الحزن» في قاع اليأس: «إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون» فما لنا واتباع غير سبيل المؤمنين.؟!
*الأصل في العيد هو: «الفرح» فيما: «الحزن» عارضٌ يأتي بأسبابٍ مرشّحة للزوال في أيّ حين، وعليه فلا يُجعل من عارضٍ حَكماً على ما هو الأصل: «الفرح» ذلك ومن يُعظّم عارضا على: «أصل» فإنه من منافاة ما جاءت به الشريعة في كلّياتها.. ومن يفعل ذلك فإنما هو يعبّر بالضرورة عن حالةٍ من تسخّطٍ تبينُ عند التحقيق عن انحراف في المنهج وفساد في الطّباع.!
* قد يظهر جليّاً لمن ألقى النظر وهو شهيد: أنّ دعاة قلب: «أفراحنا» أتراحاً إنما يبثون ذلك اشتغالاً لخطابٍ في الآخرين يبغونهم: «العمل على ذلك الغي» على حين لا نجد لهذا الخطاب في حياة الداعين: «للأتراح» أدنى نصيب منه..! ما يعني أنّ ثمة تديناً شكلياً قد يراهن على معنى لا يفهمه سواهم..!
* العيد هو يوم الزينة وليس ينبغي فيه أن نرسم على محيانا ملامح لملاحم أحزاننا بدعوى الانشغال بهموم الأمة.. بينما تجد صاحب الرسالة - بأبي هو وأمي- يقول عنه جابر بن سمرة: «رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ليلة أُضحيان، فجعلتُ أنظرُ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإلى القمر وعليه حُلَّةٌ حمراء، فإذا هو عندي أحسنُ من القمر»..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.