البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    الذهب ينخفض بضغط من ارتفاع الدولار وترقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    تعليم الشرقية يختتم استضافته فعاليات المخيم الكشفي (البحري)    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    قطاع التأمين في السعودية يحقق التنوّع الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية 2030    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    بعد تراجع كولومبيا.. واشنطن توقف قرار فرض الرسوم الجمركية    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    العبد الجبار يطلع على استعدادات رالي حائل الدولي    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    وزير الخارجية الفرنسي يُعلن رفع بعض العقوبات المفروضة على سوريا    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة والمدينة    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    مزارع الريف    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناقد بوصفه مثقفاً
نشر في أنباؤكم يوم 08 - 03 - 2014


الشرق - السعودية
لعل ما يساهم في تكوين الناقد هو تلك الثقافة العالية التي يستمدها من مصادر المعرفة المتاحة في عصره، كما أنه -باعتباره مثقفاً- ملم بمعظم ما تركه النقاد العرب في سالف أزمانهم، وليس الأمر مقتصرا على ذلك فحسب بل هو أيضا ملم بما أنتج في داخل الثقافة العربية الراهنة من منتج نقدي، ومتابع جيد على الأقل لما يترجم من منجزات النقد الأوروبي والأمريكي وسائر الدول التي يمكن الاضطلاع على منتجها في لغتها الأم أو ما يترجم منها إلى العربية، كما أن الناقد على علاقة بالعلوم البحتة والفلسفة والعلوم الاجتماعية، كما يمكننا التعبير عن تلك الموهبة التي يتمتع بها الناقد من خلال قدرته النافذة على التعامل مع النص وسبر أغواره، وهم -أي النقاد- يتفاوتون في حظوظهم من حدة الموهبة والذكاء، ويبدو أن سبر أغوار النص محكوم بالذائقة المتشكلة لديه التي تميل به نحو نصوص ما ولا تفعل نحو نصوص أخرى، تلك الذائقة الفنية التي لا تتسم بالوقتية ولا بالفردانية، فهي من جهة مربوطة بالذوق العام الذي يتشكل في لحظة تاريخية للأمة، فيسود فترة من الزمن ويتحول بطبيعته كما تتحول الأشياء في صيرورتها.
وبما أن الناقد مشغول بالنقد الذي يتوزع إلى مجالات رحبة منها النقد الثقافي والنقد الاجتماعي والسياسي ونقد الرواية ونقد القصص القصيرة والقصيرة جداً، ونقد الشعر بكل أشكاله وأزمنته، ولعله بذلك مربوط بالنظريات النقدية التي أيضا لها علاقة بالفلسفة ومنجز العلم كما سبق أن أشرنا، ويبدو أن التخصص في هذه المجالات يكون إلى حد ما قابلا للتنقل بالخبرة عبر الحدود الفاصلة للتعريف بالناقد باعتباره كائنا يؤدي وظيفة ما في داخل المجتمع، رغم أن الناقد باعتباره مبدعا يشارك المبدعين ذات الوضعية القائمة بالنسبة لهم في داخل مجتمعاتنا، بمعنى أن يظل الناقد خارج تلقي راتب ما باعتباره يؤدي عملا ما مهما كانت أهمية ذلك العمل، إلا أن مجتمعاتنا لا تأبه بذلك، ولعل من يستلم منهم راتبا لا يستلمه باعتباره ناقدا، وإنما في أغلب الأحيان باعتباره موظفا في الجامعة أو مدرسا في مدرسة ما، ذلك أن مجتمعنا قائم على نظرة تراثية تحاول الستر ولا تذهب نحو الفضح، بينما النقد يشتغل على العكس من ذلك فيذهب إلى البوح والفضح وكشف المستور.
والناقد إنسان يعيش في داخل مجتمع يفرض عليه أدوارا، ويمكن أن نتلمس من مجرد استخدامنا للفظة ناقد ندخل مباشرة في تحيزات الثقافة وكمائنها المختلفة التي تؤدي إلى إعلاء الذكورة أمام الأنوثة، باعتبار أن الرجل أعلى مقاما من المرأة، ورغم ممارسة الكثيرات من النقد عبر تاريخ ليس بالقليل ومنهن سلمى الخضراء الجيوسي، ويمنى العيد وزهور كرام ووجدان الصائغ والكثير غيرهن، ولكننا نستشعر ذلك الاتجاه القائم المماثل لذكورة العلم، ولعل ذلك يذهب بنا إلى الشعر في المقابل أو الرواية باعتبارها مجالات إبداعية.
ولكون الناقد ذا علاقات اجتماعية تفرض عليه أن يتخذ موقفا حيال الحالة الاجتماعية العامة، وتكون تلك الضغوط أكبر كلما كان الصراع أشد في داخل المجتمع، ومع ذلك يذهب كثير من النقاد بالتمترس وراء النظريات النقدية التي تحيل النص إلى ذاته وبالتالي تكفي الناقد شر القول في الاتجاهين، بالتصريح عن المعنى الذي يحمله النص مهما كان مواربا، والإفصاح عن القيمة المعرفية والجمالية عبر إنتاج معرفة بالنص، وتلك المعرفة تذهب في اتجاه عام نحو العلمية، ولكن العلمية تذهب نحو الحيادية المطلقة بحكم موضعها، والذي يكاد أن يكون مستحيلا بالنسبة للنص ذلك أنه يتكلم عن الحياة الإنسانية، والحياة مواقف متعددة، يحاول كل طرف في داخل الصراع الاجتماعي توظيف كل ما هو ممكن إما لبقاء الوضع على ما هو عليه أو لإيجاد توازن بين القوى أو لقلب المعادلة في الصراع الاجتماعي، ومن ثم يفترض الحياد أنه خارج المجتمع، بينما لا شيء ولا حتى الأدب موجود خارج المجتمع.
الناقد أو الناقدة مثقف ومثقفة بحكم الموضوع المعالج وحاجاته، ولعل أدوار المثقف تذهب في اتجاهات ثلاثة، إما أدوار رجعية، وبتنا نخاف من استخدام كلمة الرجعية نتيجة لارتباطها بالتنظير السياسي للأحزاب اليسارية في الوطن العربي، ولكنها تعبر عن الحالة العامة بمعنى تأييد الناقد من خلال ما يكتبه من النقد للمقولات التي تكرس الحياة الحاضرة باعتبارنا مختلفين، لا متخلفين. وهناك الناقد الذي يغلق الأبواب عليه تقريبا حفاظا على مصالحه الآنية على ما يعتقد، وهو بادعائه الحياد لا يؤثر في الحياة الفكرية وإنما يهوم في مجالات تبقى إلى حد بعيد متخصصة جدا، وذلك مما نجده من تعقيدات في ملامسة النصوص بحيث لا يعود النص قابلا للتواصل مع المتلقي، وإنما يلتف على ذاته حريصا على الصمت وكف البوح، لذلك نجد كثرة الخرائط والمجسمات التي تحاول رسم نص ميت في المخيال العام.
بينما يقف الناقد الذي يحاول دفع عجلة الثقافة نحو الأمام محاولا ليس فقط التعامل مع النصوص المنتجة داخل الثقافة، وإنما تمتد أعماله نحو نقد القيم الاجتماعية كما تعبر عنها النصوص، ولعله يتخذ موقفا من بعض الكتابات التي يرى أنها تذهب نحو تكبيل المجتمع بأغلال الجهل وتطمس الهوية والوطن في صالح العقيدة مهما كان شكلها واتجاهها الذي تعبر عنه من خلال تشكلاتها السياسية كما تبرز في واقع الوعي الاجتماعي، ويرى التجارب الماضية في الحياة الاجتماعية للحركات الدينية كما في الماضي وهي تذهب نحو تغيير الوعي وإنتاج حالة اجتماعية متقدمة على ما كان قبلها ضمن العلاقات الاجتماعية وما أنتجته تلك الحركات في واقعنا عبر العالم وكأنها تعبر عن فقر الفكر وفكر الفقر اللذين يدخلان في علاقة دائرية يعمق بعضها بعضاً، كثير من النقاد يعتبرون ما يحدث في عموم الوطن العربي ليس شأنهم، إنهم مرتاحون لتمديد النص على سرير بروتس، ما ناسبهم مرروه، وما لم يناسبهم قطعوه حتى ينتج نصا في المخيال مغايرا لحقيقة النص ولكن الصورة المنتجة هي لنص ميت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.