غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف نفهم النص؟
نشر في أنباؤكم يوم 28 - 09 - 2013

يقول ياكوبسون وهو أعظم عالم ألسني في القرن العشرين أنّ فقه اللغة يمكن أن يلخص في جملة واحدة وهي «أن تفهم ما يقال» ولكن كيف نفهم ما يقال، إنّ القواميس لا تفيدنا كثيراً في هذا الصدد، بل يجب كما كتبت غير مرة أن نستعين بالقياس والمساق ومقابلة النصوص بالنصوص، وهذه الأخيرة تعلمناها من الرسول صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث أنه لما نزلت هذه الآية «الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم...» شقّ ذلك على الناس، وقالوا أينا لا يظلم نفسه، فقال لهم «إنه ليس الذي تعنون، ألم تسمعوا قول العبد الصالح: يابنيّ لا تشرك بالله إنّ الشرك لظلم عظيم» أي أنّ المقصود هو الشرك، وهنا فسر النص بالنص، وفي القرآن آيات أشكلت على الناس ولا نفهمها إلا إذا رجعنا إلى نصوص في القرآن الكريم نفسه، ومن قبيل ذلك هذه الآية: «ومن آياته الجواري في البحر كالأعلام إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره..» سيقول قائل إنها يمكن أن تسير بقوة البخار ولا تحتاج إلى الرياح، ونجيبه بأن المقصود ليس المعنى القاموسي للرياح بل المقصود هو القوة سواء كانت قوة الرياح أو أي قوة أخرى، وهناك نص قرآني يدل على ذلك: «ولا تنازعوا فتفشلوا فتذهب ريحكم» أي قوتكم. ومن هذا القبيل أيضا «ويعلم ما في الأرحام» وهو علم اختصّ الله به نفسه، وسيقول قائل إنّ الأطباء أصبحوا يعرفون جنس الطفل الذي يولد، وهل هو ذكر أم أنثى، ونجيبه: هل ما في الأرحام يقتصر على معرفة جنس المولود الذي يتشكل من النطفة؟ أم أنّ في النطفة معارف وأسرار لا يعلمها إلاّ الله كالقدر وهل مصير النطفة الشقاء أم السعادة، إنّ الله لا يعلم قدرها فحسب بل يكتبه لها، وفي القرآن نص على ذلك «من نطفة إذا تمنى» أي يقدر لها قدرها والمنية هي القدر والشاعر الهذلي الذي لا أذكر اسمه الآن يقول
واسلك سبيلك غير محتشم حتى
تلاقي ما يمني لك الماني
أي القدر..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.