سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية «كتاب الرأي» .. أم «كتاب الصحافة» ؟

بمناسبة انعقاد أول جمعية عمومية «الجمعية السعودية لكتاب الرأي» في 22 من الشهر الحالي، لاحت أمامي خواطر تخص هذه الجمعية الوليدة .. ركضا نحو حلم جميل طال انتظار تحقيقه.
أولا أصدرت «الجمعية في موقعها الالكتروني شروط العضوية المكونة من (6) بنود. وقد استوقفني فيها البند الرابع الذي ينص على : «أن لايزاول (أي العضو) نشاطا صحافيا، أو تنطبق عليه أي من صفات الصحفي..».
استوقفني هذا الشرط فتساءلت :
ماذا عن الصحفيين الذين يسهمون بالكتابة في الصحف التي يعملون فيها من خلال أعمدة يومية أو أسبوعية وبصفة منتظمة ؟
ألا يعد هؤلاء كتابا ؟ ولماذا نجرد كلا منهم من صفة كاتب ؟
ماذا عن الكاتب (غير الصحفي) الذي قد ينتقل عمله إلى الصحافة فيدخل في زمرة الصحفيين مع استمراره في الكتابة في عموده الأسبوعي (مثلا) ؟
هل نخرجه من جمعية الكتاب لأنه أصبح صحفيا؟
هل نسمح لعضو الجمعية أن يكون موظفا في القطاع العام، أو القطاع الخاص، أو رجل أعمال، أو أكاديميا، أو متقاعدا، أو صاحب دكان، ولكن لانسمح له أن يكون
صحفيا ؟.
ما الحكمة من إقصاء الصحفيين من أن ينضموا إلى عضوية الجمعية ؟
هل نخشى أن يرشحوا أنفسهم لمجلس الإدارة التي (يوما) فلا يلبث المجلس إلا أن يتحول إلى هيئة أخرى للصحفيين ؟
هل هذا صحيح ؟.. أم أن هناك من الأسباب الأخرى التي لها من الوجاهة ما يدعونا إلى إقصاء الصحفيين من عضوية الكتاب .. ولو كانوا كتابا ؟
ثانيا أوصى مؤتمر الأدباء الرابع في ختام أعماله بالمدينة المنورة (عكاظ 23/10/1434) بتأسيس رابطة للأدباء.
ألم ينشأ «النادي الأدبي» للأدباء.. أم لغيرهم ؟.. فكيف ندعو إلى إنشاء رابطة للأدباء؟.. فضلا عن إنشاء جمعية الكتاب وثلاثتهم متشابهون متقاربون متجانسون متناغمون ؟!!.
أليس من الملائم عندئذ أن ينضم الأدباء والكتاب في جمعية واحدة باسم «نادي الأدباء والكتاب» ، أو باسم «جمعية الأدباء والكتاب» ، أو على الأقل يظل النادي الأدبي للأدباء فقط ممن يمارسون فنون الأدب (من شعر ونثر وقصة ونقد ) ، أو من هواة هذه الفنون ؟
لم لا ينضم بعض المثقفين في النادي الأدبي الذي اكتظ أعضاء جمعيته العمومية من الأكاديميين ممن لا شأن لهم بالأدب .. ينضمون إلى جمعيات الأكاديميين بالجامعات . وينضم بعضهم الآخر إلى جمعية تخصص للثقافة ممن لديهم ميول أو ممارسة للثقافة الفنية كالمسرحيين والمطربين والتشكيليين وخلافهم تحت اسم «جمعية الثقافة والفنون» ؟
ثالثا لو رؤي ضرورة إنشاء رابطة الأدباء مستقلة عن جمعية الكتاب، أفلا يحسن تسمية الجمعية الأخيرة ب «الجمعية السعودية لكتاب الصحافة» بدلا من «كتاب الرأي» ؟ .. وذلك لأن هؤلاء الكتاب يكتبون في الصحف . أما مفردة ( الرأي ) فكل من كتب متحدثا في الإذاعة، أو كتب متحدثا في التيلفزيون، أو كتب في الانترنت ..
ألا يعد كل منهم صاحب رأي .. بينما الهدف من هذه الجمعية أن تضم كتاب الصحافة وليس ممن يكتبون في أي وسيلة إعلامية أخرى ؟
رابعا فيما يأتي تعقيب موجز لبعض ما قرأته وسمعته من تعليقات حول فكرة إنشاء جمعية الكتاب.
استنكر أحدهم واصفا هذه الجمعية ب ( الشللية ) ! .. فهل نضفي صفة ( شللية) أيضا على الجمعيات المهنية التي يزخر بها المجتمع المدني، أم إن جمعية الكتاب وحدها فقط هي التي توصف ب ( الشللية ) ؟!.
قال أحدهم إن هذه الجمعية تخص الكتاب من الذكور دون الإناث ! .. نقول له ألم يوجه القرآن الكريم خطابه إلى الذكور والإناث معا بصيغة التذكير ، أم هي فرصة لإخراج الكاتبات من جمعية الكتاب ؟!!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.