«الإحصاء»: إيرادات «غير الربحي» بلغت 54.4 مليار ريال ل 2023    اختتام اعمال الدورة 44 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في البحرين    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وفد عراقي في دمشق.. وعملية عسكرية في طرطوس لملاحقة فلول الأسد    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    المملكة رئيساً للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الأرابوساي»    الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية لخليجي27    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    استشهاد خمسة صحفيين في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    المملكة ترحب بالعالم    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    وطن الأفراح    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    الصادرات غير النفطية للمملكة ترتفع بنسبة 12.7 % في أكتوبر    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



..ولا يزال البحث مستمرا عن حوار مجاني

يبدو أن مفهوم الحوار غير قابل للابتذال، بمعنى أنه برغم تزايد الكلام حوله دون الكلام عنه، وبرغم الاستخدام الدعائي غير الواقعي في كثير من السياقات، وبرغم الاستعمال غير حسن النية للحوار كمجرد فرصة لارتداد الأنفاس والانقضاض على الخصم من جديد، وبرغم أيضا سذاجته التي تبدو للوهلة الأولى، إلا أن كل الأحداث تثبت أن الحوار هو الخيار الوحيد لمن أراد تجنّب العنف. الخيار الوحيد على مستوى الأفراد والجماعات. التربية وأنا أستخدمها هنا بمعنى كل النشاط التواصلي الإنساني لا تتم إلا من خلال الحوار، فالحوار هو تعبير عن واقع وجود علاقة صحية تجمع أطرافا يحافظون على استقلالهم وحرياتهم دون هيمنة أحدهم على الآخر، كما هو تعبير عن شعور هذه الأطراف برابط أصيل وحقيقي يكفل لهم مبدأ تشكيل جماعة والعيش داخلها.
يعاني الكثير من الباحثين من أن نتائج دراساتهم الأكاديمية لا تصل للناس ولا تأخذ طريقها للواقع وتبقى حبيسة رفوف المكتبات. شخصيا أشاركهم هذا الشعور ولذا أشعر بأنه من الضروري هنا إيصال نتائج الدراسة التي قمت بها قبل عدة سنوات حول الحوار في المدارس الثانوية في الرياض من وجهة نظر المعلمين. هذه الدراسة كانت دراسة وصفية مسحية على إجابات أكثر من ثلاثمئة معلم. كانت نتائج الدراسة الرئيسية كالتالي:
أولا: إن الثقافة الحوارية لا تزال دون المستوى المطلوب لتحقيق ممارسة الحوار داخل المدرسة. فالمعوقات الثقافية لممارسة الحوار في المدرسة حاضرة ومؤثرة في مسار العملية التربوية. تبدو العادات والتقاليد غير مساعدة على ممارسة الحوار في المدرسة. والحوار لم يصل بعد إلى كونه مفهوما أساسيا في الثقافة السعودية. وهذا يعني أن هذه الثقافة تعتمد الممارسات غير الحوارية، وهذا معيق لمشاريع غرس الحوار وممارسته، ما لم يؤخذ بالحسبان. ومن الأدلة على هذا الوضع أن نصف عينة الدراسة يعتقد أن الحوار سبب في إثارة الخلافات بين المتحاورين أو أنهم لا يستطيعون تحديد موقفهم من هذه العبارة، أي من عبارة هل توجد عوائق ثقافية لممارسة الحوار؟ أيضا لا تزال فكرة جعل الحوار مفتوحا لا تحظى بالدعم والموافقة الكافية. وهذا معيق أساسي لممارسة الحوار، فبدون توفير أجواء الحرية للمتحاورين لن يكون هناك حوار جاد ومفيد. أيضا لا تزال وسائل الإعلام والمنابر، بتنوعها، لا تساعد على ثقافة الحوار بشكل جيد. يكفي أن نقول هنا إنها لا تمارس الحوار في تعاملها الداخلي والخارجي. وهذا ما سيجعل من رفعها لشعارات الحوار غير فعال ولا مثمر. من النتائج المشجعة أن أغلب عينة الدراسة يرون أن مرجعياتهم الفكرية تشجع على الحوار وهذه أرضية جيدة للعمل على تأسيس الممارسة الحوارية بشكل علمي ومخطط له.
ثانيا: لا تزال التنظيمات داخل المدرسة تعيق ممارسة الحوار بشكل كبير، إما بأنها لا تعتمد الطريقة الحوارية في القرارات التي تخص المعلمين والطلاب، أو أنها تعيق من يرغب في ممارسة الحوار بإجراءات روتينية معقدة وبطيئة. الجداول في المدرسة لا تتم عن طريق الحوار، كما أنه لا توجد خطط لممارسة الحوار داخل المدرسة. المقررات الدراسية لا تشتمل على تطبيقات تنظم وتساعد على الحوار. كما أن النشاطات اللاصفية لا تمارس الحوار، والطلاب لا يشاركون في اتخاذ القرارات التي تهمهم في المدرسة، مما يقلل من انتمائهم للمدرسة ويعزز شعورهم بالاغتراب. المجالس الحوارية التي هي إجراء إيجابي يساعد على تعزيز ثقافة الحوار لم يأخذ طريقه للتطبيق بعد. المشرف التربوي لا يهتم بما فيه الكفاية بممارسة المعلم للأسلوب الحواري في التعليم. نسبة كبيرة من المعلمين يشعرون بأن ممارسة الحوار ستجلب لهم المشاكل مع الإدارة في ظل عدم وجود أنظمة تضبط العملية وتحمي المعلمين من أي ضغوطات يتعرضون لها.
ثالثا: تأهيل المعلمين يشكل عائقا قويا أمام ممارسة الحوار في العملية التربوية؛ فأثناء الدراسة الجامعية لم تكن الخطة الدراسية تتضمن تثقيفا على الحوار ولا ممارسة له، كما أن قاعة الدرس لم تكن مكانا مثاليا لممارسة الحوار، ولم يكن الأستاذ الجامعي نموذجا جيدا للممارسة الحوارية. أيضا التدريب أثناء العمل لا يساعد على تعزيز ثقافة الحوار، أكثر من نصف العينة من المعلمين لم يلتحقوا بدورة تدريبية عن الحوار وخمس العينة لم يلتحقوا إلا بدورة واحدة.
رابعا: تعيق الممارسة الحوارية الكثير من المعوقات البشرية والمادية، من أبرزها عدم وجود مشرف متخصص في الحوار في المدرسة. كما أن ظروف تصميم المبنى المدرسي لا تساعد على إقامة نشاطات حوارية. نصاب المعلم من الحصص يعيق ممارسته للحوار ويستهلك طاقته. كما أن عدد الطلاب الكبير في الصف وطريقة جلوسهم التقليدية يمثلان إعاقة لممارسة الحوار في المدرسة. كما أن كثافة المواد الدراسية تجعل من فرصة إقامة ممارسة حوارية صعبة وشاقة. المرشد الطلابي ورائد النشاط بدوا غير قادرين على التخطيط لنشاطات حوارية فاعلة. كما أن انشغال المعلمين بالكثير من الأعمال المكتبية يعيقهم عن ممارسة الحوار.
هذه النتائج يفترض أن تكون موضوع دراسة وبحث، فهي بشكل أو بآخر تقول الكثير عن جدلية الصراع حول الحوار. الحوار لدى الكثير مقبول من ناحية المبدأ، ولكنه صعب جدا من ناحية التطبيق. أو بعبارة أخرى أن الاستعداد لدفع المقابل الذي يتطلّبه الحوار لا يزال بعيدا عن الرؤية. العلاقة الحوارية مع الآخرين تتطلب التنازل عن كثير من القوّة والسلطة التي يكتسبها الناس بسبب مواقعهم الاجتماعية. المعلم القادم من تراث يطلب من الطالب أن يكون عبدا له، لأنه علّمه حرفا. يحتاج للتنازل كثيرا ليؤسس علاقة حوارية مع طلابه. الكلام ذاته ينطبق على الأب والمسئول وصاحب السلطة. لا يعارض الناس الحوار مادام مجانيا ولكنه لم يكن يوما ولن يكون أبدا بلا مقابل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.