كازاخستان: 38 قتيلاً إثر تحطّم الطائرة الأذربيجانية    اللهيبي: النظام يوحّد ويجوّد منظومة الدعم الفني    تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    أمير الشرقية : الدكتور عبداللّه الربيش قدم جهوداً مميزة ومقدره    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    «تقييم الحوادث»: قوات التحالف لم تستهدف «مستشفى باقم» ولا «اليتمة» ولا مدنيين    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نقل تراخيص المسارح من الترفيه إلى هيئة المسرح    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    بأكثر من 12.6 مليار ريال.. أمير جازان يُدشِّن ويضع حجر الأساس ل 552 مشروعًا    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    الدوري قاهرهم    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صمت مطبق

تستوقفني دائماً الجملة الاستعارية «أطبق الصمت وساد السكون» لسببين، أولهما: هو أن الاستعارة ليست فقط مبالغ فيها، وإنما هي وصف لحالة مستحيلة! الغياب التام للصوت في حضور أذن لاقطة أمر غير وارد، بل حتى وإن توهمنا اختفاء الصوت تماماً في وجود الأذان، تظل الأصوات حاضرة، فالموجات الفوق صوتية (Ultrasonic) لا تلتقطها الأذن البشرية وتسمعها الفئران والدلافين والكلاب والخفافيش. وإن فرك الانسان إصبعيه سوياً فلن يسمع شيئاً، لكن هذه الحركة تُصدر خرفشة في المجال فوق الصوتي. وفي حين يسمع الإنسان أصواتاً على بعد مئة متر، فإن الكلاب تسمعها على بعد أربعمئة. الصوت ليس كالضوء يمكن أن يغيب ليعم الظلام ويصبح المكان دامساً، فحتى تحت عازل للصوت الخارجي، يظل الإنسان قادراً على سماع صوت أنفاسه ودقات قلبه.
كل جسم يتحرك في المجال الأرضي (1) لابد وأن يسبب ذبذبة (2). تتحول هذه الذبذبة إلى موجة صوتية (3)، تلتقتطها أذن ما (4)، فترسلها إلى المخ الذي يتعرف على مصدرها (5)، ويقوم بترجمتها إلى حركة رد فعل (6). هذه العناصر الستة المكونة للظاهرة الصوتسمعية تبين لنا كيف أن المخلوقات كلها على سطح هذه الأرض متلاصقة عبر هذه الكثافة الهوائية، نحن لا يفصلنا عن غيرنا فضاء وفراغ، بل يربطنا بالآخرين جميعاً وسيط هوائي وثيق.
تحاول نظرية الفوضى (Chaos theory) أن تفسر حقيقة غامضة وهي أن نتائج معقدة وغير متوقعة قد تظهر في الأنظمة المتأثرة بمصادرها المبدئية، وكيف أنه بالإمكان أن يتسبب حدث متناهي الصغر في نشوء أحداث عظام لا يمكن التنبؤ بها. وتستخدم مثلاً يعرف بتأثير الفراشة (Butterfly Effect ) : إن خبط أجنحة فراشة في طوكيو يسبب أعاصير في كاليفورنيا على بعد آلاف الأميال، بمعنى أن حركة بسيطة في مكان ما في العالم قد تكون سبباً في تحريك سلسلة من الاحداث الهائلة في مكان آخر. هذا هو السفر في الهواء المشترك بين مخلوقات هذه الأرض التي يهددها تلوث أي من شواطئها، وانفجار أي من تشيرنوبلاتها. إذاً لا صمت يمكن أن يكون مطبقاً وتحركات الأجسام تتوالى دون توقف لترسل الموجات في كل لحظة وفي كل اتجاه. هنالك فقط هدوء، لكن لا صمت تام.
أما السبب الثاني الذي من أجله تستوقفني عبارة «أطبق الصمت» فهو عنف الاستعارة التي تصور الصوت أصلاً مسالماً يغتاله الصمت المتعدي. هذا التعبير مستعمل للدلالة على الخنق، فنقول: أطبق على فريسته أي هجم عليها محيطاً بها ومسيطراً عليها، وأطبق الرجل على رقبة خصمه أي خنقه، ونتبعه دائماً بحرف الجر (على ) كإشارة إلى التعدي والتجاوز، فالصمت يُطبق على البيت ليصبح موحشاً. فعل (أطبق ) يعني طوى ما كان مفتوحاً ومنبسطاً، ومن هنا فإن الصمت يُضيّق الحصار على الصوت ويضرب من حوله جداراً يمنع خروجه إلى الهواء الطلق، إلى حرية التحرك والسفر والانتقال.
الصمت تكتيم للصوت، ولا شئ يوضح هذا مثلما توضحه قدرة الانسان على الكلام. يتميز البشر فيما العنصر السادس من الظاهرة الصوتسمعية بإمكانية تطوير رد الفعل والارتقاء به من مجرد حركة انعكاسية متناسبة مع مصدر الصوت إلى نظام لغوي معقد يستخدمه للخروج من حيز الذات المنغلقة إلى فضاءات الآخرين، نظام يعبر من خلاله عن مكنونات نفسه ليتفاهم ويتواصل ويتعارف ويبني حضارات إنسانية مشتركة. عندما تصل المحفزات الصوتية إلى الدماغ البشري، فهو لا يكتفي بالتعريف به وتحديد مصدره، لكنه يخترع التعبير اللغوي المناسب لوصف وقع ذلك الصوت على الوعي واستجابة النفس له. الصمت يخنق كل هذه الامكانيات: هكذا صوّر يحى الطاهر عبد الله في قصته (جبل الشاي الأخضر) اختناق الداخل بالكلمات التي تزدحم وتتوالد وتتشابك على بوابات التعبير المغلقة:
«كنت أعي أنه لا بد يرقبني.. ويلتهب وجهي ويكاد يتشقق كما يحدث لإناء الفخار داخل الفرن الحار.. تكون الكلمات في فمي كخيوط الصوف المغزول: مملوءة بالوبر الجاف وقد تشابكت وصنعت أعداداً هائلة من العقد..».
ها هو الكلام يتدفق رغم تراكمه وتزاحمه على مخارج الكلام الموصدة، ونحن نسمعه بأذن داخلية تأبي الاستسلام للسكون لأنها تعرف أن الفم المهيأ للكلام سيتعطل ويعجز إن لم يتحرّك فيُحرّك ليتحرّك تباعاً.. حركة النطق هي ضمان لاستمرار القدرة على النطق وتفادي فقدانها، إنها شكل من أشكال الصراع من أجل البقاء. وهكذا تصف صابرين الصباغ في قصة (صراخ الطين) الإعاقة التي تصيب المبدع نتيجة عدم ممارسة التعبير الحر:
«أطبق الصمت على فم حياتنا، صار عقيدتها، بعدما أغمض لسانه عن الحديث..!!أصابني مرض الهدوء القاتل ؛ حرق كل عشب الصبر داخلي.. فررت إلى الطين والماء، احترفت هروبي، كلما صنعت نموذجا، أثني عليه الجميع..!!لكني لأدري لماذا..؟ كلما صنعت نموذجا لطائر كان بلا أجنحة، أو كفاً بلا أصابع «.
للصمت جدار يجب أن يكسر لتتدفق الحياة بأصواتها السويّة، حياة تتحقق فيها كل الأحلام الصامتة، تلك الأحلام المؤجلة لزمن الكلام. ليس هنالك صمت مطبق، هنالك فقط كلام غير منطوق يتحاور من خلاله الإنسان مع نفسه، كلام هو بحاجة ماسة إلى التفكير به وتشكيله وتحريك لسانه به، حاجة غريزية يصعب مقاومتها.
حكت لي عمتي رحمها الله من شعبياتها الجميلة عن امرأة تدعي (ستي ما تنهميش ) كانت مرحة وكثيرة الكلام وتحب الضحك، تزوجها رجل سمع عن روحها المنفتحة، فتحدى نفسه أنه يستطيع أن يدخل الهم إلى قلبها، فتزوجها وأسكنها غرفة منعزلة لتتوقف عن الكلام والضحك. وبعد شهر أتاها ليطمئن على سير خطته فسمعها تتحدث وتضحك وتسأل: «يا ستي طمبوجاجة، هل نذبح اليوم دجاجة؟»
تعجب الرجل وظنها قد جنت، لكنه اكتشف بعد مراقبتها أن امرأته قاومت وحدتها بأن شكلت لنفسها رفيقة من العجين وألبستها ثيابها، ثم راحت تجاذبها أطراف الحديث. لم تستسلم زوجته لعقاب التصميت، وهو عقاب يورث القلب هماً والنفس غماً، وكان لا بد لها من إيجاد المتنفس السمعي الذي يستقبل دفقها الكلامي، فقالت وضحكت وحافظت على صحة عقلها.
والمُطْبِقُ في اللغة هو السِّجْنُ تحت الأَرض، فكأن الصمت مقبرة الكلام. والمُطْبِقُ هو الجنون الذي يغشى صاحبه ويعمه. هكذا تكتمل دائرة الدلالة اللغوية ليتضح لنا أن الوحدة تفرض السجن من الخارج ومن الداخل، وفي وحدته لا يسمع المنعزل صوتاً ولا يجد حاجة لإصدار صوت يصله بآخر. عقوبة السجن الانفرادي أقسى عقوبة يتصورها بشر لأنها ببساطة ضد طبيعة التدفق اللغوي والاستجابة له.
لنفس السبب يستألف الناس حيوانات يستأنسون بوجودها في منازلهم ويتبادلون معها الكلام لكسر حاجز السكوت ولحماية أنفسهم من الجنون.... أجل الجنون:
«يالغرابة الجنون..،» تقول الطبيبة النفسية نيللي بلاي (Nellie Bly) «يغلق مرضاي شفاههم إلى الأبد.. يأكلون ويشربون ويتنفسون محافظة على الشكل الإنساني، لكن ذلك الشئ الذي يعيش الجسم بدونه غير أنه لا يعيش بدون الجسم كان مفقوداً...»
كان ذلك المفقود هو الصوت الذي يعبر عن الوجود الذاتي والوعي به، وعن وجود الآخر والوعي به. بلا أصوات يتحول البشر إلى أشباح أطبق الصمت على أرواحها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.