في قضية الجيزاوي قضايا غابت أو غُيِّبتْ، فكان الهرج والمرج، وعلت أصوات الغوغاء والمتربصين، وخفَت صوت العقلاء، وصار الصوت الذي كان يوصف بالرزانة والاتزان قبل الأزمة يوصف أثناءها بالخور والهزيمة وخذلان القريب، بل وتصديق الأقاويل. في ذروة الأزمة... حين يتعالى الضجيج واللغط ويتقاذف الطرفان السُّباب والشتائم يصبح موقف العقلاء مرمى حجر الفريقين، ويُجرون قسراً إلى أتون الفتنة، فإن سلم أحدهم من ذلك صار من ضحايا الفتنة، واُتهم في عقله وانتمائه. إن من الصدع بكلمة الحق ومجاهدة سبل الشيطان أن تقول للمحق، بلا مواربة ولا مجاملة: إنك مُحقٌّ، ولو كان خصماً لقريبك، وأن تقول للمبطل: إنك خاطئ، ولو كان قريباً عزيزاً، وهذا والله من الجهاد الذي يشق على كثير من النفوس، وفيه مراغمة للشيطان. وإن السكوت عن هذا مجاملةً، أو لحسابات شخصية، هو من السكوت عن قول الحق، وخذلان أهله. على أنّ دور العقلاء - حقيقةً - في كل أزمة يتجاوز مسألة إحقاق الحق وإبطال الباطل، إلى العمل على إصلاح ذات البين، ورأب الصدع، وتهدئة النفوس، والتأليف بينها بالحكمة والموعظة الحسنة، ومحاذرة خطاب الاستعلاء والاستفزاز الذي قد يمارسه بعضهم من دون أن يشعر. إن وسيط الإصلاح ليس رسولاً لطرف إلى طرف، فيظهر له في ثياب المحامي الذي يهمه تبرئة مُوكِّله فحسب، وإن كان محقاً في هذا آخذاً بالمنطق الصحيح والحجة البينة؛ لأنه سيبدو في نظر الطرف الآخر كالمشجع في مدرجات الملاعب ليس إلا! ومما يظهره في هذا المظهر - مظهر المحامي - أن ينساق إلى تفصيلات قضيةٍ ما كانت سبباً في إشعال فتيل الفتنة بين بلدين ليصبح همّه الجواب عنها بأسلوب: «قالوا فقلنا»، ولا شك أن إيضاح الحقيقة، وإزالة الغبش عن الصورة، وفضح التلفيقات، ركن ركين في إخماد الفتنة، وإصلاحِ العلاقة؛ لكن مراوحة المصلح في هذه الخطوة من دون أن يجاوزها يجعله يبدو كالمحامي الذي ليس همّه إلا الدفاع عن موكله وتبرئته. النفوس متوترة مشحونة، وسوء الظن إليها أسبق، والأباطيل تفعل أفاعيلها، والمقتاتون على الفتنة ينفخون في نارها، كلما خبتْ زادوها سعيراً، لذا يتعين تهدئة النفوس بالأسلوب الأحكم، الذي يبرز الحق من غير استفزاز، ويبطل الباطل من غير تعميم لاتهام، أو تغليبٍ لإساءة الظنون. في قضية الجيزاوي غابت قضية تطبيق الشريعة في عموم معناها، ولو أن كلاً امتثل أحكام الشريعة في سلوكه ومقاله لما كان لهذه الفتنة هذا الشر المستطير، غاب عن بعض وسائل الإعلام والمتحدثون فيه قولُه تعالى: «يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين»، وقوله: «ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى»، وقوله: «يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين» إلى قوله «فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا»، وقوله: «ولا تزر وازرة وزر أخرى» وقولُه - عليه الصلاة والسلام - : «بحسب امرئ من الكذب أن يحدث بكل ما سمع»، وقوله - أيضاً - «بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم»، والنصوص في هذا الشأن كثيرة تنص على عظم حرمة المسلمين في أنفسهم وأعراضهم، وألا يؤخذ أحد بجريرة آخر، وأن القصاص في السب يوجب عليك ألا تسب إلا شخصَ مَن سبّك، ولا يجوز أن يجاوزه ولو لوالديه أقرب الناس إليه، فكيف بشعبٍ بعامته. من المؤسف أن بعض من ينادون إلى تطبيق الشريعة لم يلتزموا أحكامها في هذه الأزمة، فأججوا، وأثاروا، وفتنوا، وكان يسعهم السكوت إن لم يريدوا الإصلاح! نحن على يقين أن شعب البلدين أقوى من أن تهزمه هذه الأزمة العابرة التي لا تعبر إلا عن حقد قلةٍ فاتنة تريد الإفساد ما استطاعت، وربما كانت طابوراً خامساً لجهة خارجية هي المستفيد الوحيد من هذه الأزمة، وبين الشعبين من اللحمة والعاطفة والولاء في دين الله ما يجعله - بإذن الله - في حصانة من هذه المكائد، التي تمر فلا تضر إلا كائدها، قطع الله دابرها.