عبدالله بن محمد السعوي - الجزيرة السعودية من يتأمل في الحوار الدائر في الإعلام والمواقع النتيّة سيعييه الظفر بحوار علمي منهجي ومؤصّل ويحوي قدراً كبيراً من المنطقية. الأصل هو أن الحوار يقرّب المسافات ويوسّع الخيارات ويضفي قدراً من الألفة بين الفرقاء، هذا هو الأصل لكن الواقع المعاش يبرهن على خلاف ذلك، حيث نشهد انتكاسة خطيرة على هذا الصعيد، فباسم الحوار يجري اغتيال الحوار وتأمل في الحوارات التي تدار بواسطة الشبكة العنكبوتية أو في البرامج الحوارية التلفزيونية التي يفترض أن يمارَس فيها أقصى درجات الانضباطية، وتابع مثلاً برنامج (الاتجاه المعاكس) في قناة الجزيرة وستجد أن اللغة الحوارية السائدة ومع أنها بين مثقفين - أو هكذا يفترض - إلا أنها تفتقد لأدنى القيم الحاكمة للحوار، فهي لغة قائمة على الصخب والضجيج والإقصاء والتراشق العباراتي الذي يلوّن مجريات القول وبطريقة خالية من ملامح اللياقة وعلى نحو يستعصي على رأب الصدع. إن الحوار القائم على النبرة الحادة المفعمة بالانفعال لا يعبّر عن ذات أُشربت حب الحقيقة بقدر ما يترجم وضعية دونية تعيش حالة من الاحتقان, إنه مؤشر على بنية هزيلة تداري عدم قدرتها على التنظير الحجاجي واستقصاء مصادر الإشكال، تداري ذلك من خلال الصوت المجلجل والمفردات المبتذلة حتى إنك لتجد أحياناً من يجتاحه غضب جارف حتى يكاد يتميز من الغيظ على نحو يقلّل من فرص التوصل إلى فكرة ناضجة أو رؤية موحّدة أو كلمة سواء يتقاطع عليها الفرقاء وفي ظل أجواء تواصلية تسود فيها ألوان من الشفافية والمفاتحة. إن الثقافة تغذي السلوك, والسلوك - والنظام اللغوي جزء منه - بدوره انعكاس تلقائي للثقافة, والذات التي تعاظم حظها من المكتسَب الثقافي المعرفي لا تحاور بروح متشنجة، بل تتعاطى لغة هادئة وآلية أكثر نضجاً وتلطفاً, وهي تترفع عن الأدبيات الشوارعية والألفاظ السوقية فلا تكيل الاتهامات والمفردات الشتائمية بلا حساب؛ لأن تَصَرّفاً من هذا القبيل وبوصفه نقيصة قيمية لا يليق إلا بذلك الشخص الذي يعاني من تَواضُع معلوماتي، حيث تخونه قواه المعرفية المتهالكة ولا تسعفه في هذا المقام إن الحجة تعييه وبالتالي يجد في تصعيد الملاسنة, وحدّة المهاترة ملجأ لإخفاء جهله, وحلاً لإسكات مُحاوره وبالتالي إجهاض الحقيقة والالتفاف على حيثياتها ومثل هذا ربما لو لم يكن في برنامج تلفزيوني أو ربما لو لم يكتب باسمه الصريح لربما تضاعف لديه الإسفاف المفرداتي وقائمة المسرودات الاتهامية إلى أقصى حد، إذ يبدو أن هناك ما لم يُبح به من معان ترنو للانبجاس! وحاصل القول: إن مقتضيات التلبس بالمعرفة تفرض بلورة لون من اللغة المتزنة التي يفترض استصحابها واستمرارية تموضعها في تضاعيف التجاذبات الحوارية التي لا تؤتي أكلها إلا في ظل أجواء مضمخة بمشاعر الانسجام.