عبد العزيز بن عبد الرحمن اليوسف- اليوم السعودية جاء في الحديث الشريف (إذا رأيتم المدّاحين فاحثوا في وجوههم التراب) فماذا عن تجارة المدح.. امدح تربح.. المدح تلك الخصلة الجميلة التي وضعت في غير مكانها.. وأريقت كرامتها على أفواه المدّاحين المفلسين.. كم من المشاهد التلفازية نشاهدها، وكم من المسامع الصوتية سمعناها حين يطل المذيع ويقول معنا المسئول الفلاني نتخيّل حينها ونستبشر أن الأمور ستكشف عن ساقيها وتوضع الحقائق على طاولة الشفافية والمصداقية فتثمر اللقاءات عن نقد هادف، وحلول ناجعة.. ولكن تفاجأ بأن هذا المسئول أو ذلك الوجيه راعي الإدارة نجدهم يتركون الموضوع المشكلة، ويتفرّغون إلى التلميع والتزكية لجهاتهم وإداراتهم، فتتساقط عبارات المدح في كل الزوايا ويتحوّل اللقاء إلى برنامج دعائي لوزارته أو إدارته.. فلا مشكلات وكل الأمور تمام.. وشاعر لا يشعر وعبر مناسبات أو مسابقات تجده يحلق بفلان من الناس ويرتقي به إلى مواقع النجوم.. قصيدة تلو قصيدة.. وهيام يتبع هيام.. فتتغيّر الأسماء وتستمر القصيدة (الكليشة) كما هي، فيكون المثل بين (تنوّعت القصائد والممدوح واحد.. أو تعددت الأسماء والمدح واحد).. وناثر يكيلُ الثناء جزافاً، ويهرفُ بما لا يعرف فيصف بالعدالة من لا يستحقها، وينعت بالحكمة من ليس اهلاً لها. حين يطل المذيع ويقول معنا المسئول الفلاني نتخيّل حينها ونستبشر أن الأمور ستكشف عن ساقيها وتوضع الحقائق على طاولة الشفافية والمصداقية، فتثمر اللقاءات عن نقد هادف، وحلول ناجعة.. ولكن تفاجأ بأن هذا المسئول أو ذلك الوجيه راعي الإدارة نجدهم يتركون الموضوع المشكلة، ويتفرّغون إلى التلميع والتزكية لجهاتهم وإداراتهم.قال الخطابي: المداحون هم الذين اتخذوا مدح الناس عادة وجعلوه بضاعة يستأكلون به الممدوح وقال الغزالي: في المدح ست آفات: أربع على المادح واثنتان على الممدوح، أما المادح فقد يُفرط فيه فيذكره بما ليس فيه فيكون كذاباً، وقد يظهر فيه من الحب ما لا يعتقده فيكون منافقاً، وقد يقول له ما لا يتحققه فيكون مجازفاً، وقد يفرح الممدوح به وربما كان ظالماً فيعصى بإدخال السرور عليه، وأما الممدوح فيحدث فيه كبراً وإعجاباً وقد يفرح فيفسد العمل.. انتهى قوله .. لذا كان المدح أمراً حساساً يحتاج إلى رداء الصدق، وعباءة الحق، وإزار النقاء. ختام القول: الثناءُ الصادق على الناس المستحقين، والذكر الطيب للأفعال المنجزة مطلب في مكانه ومرغوبٌ فيه.. وأما مدح الناس على ما لم يفعلوا، وتبجيل الأفعال قبل انجازها، والاستخفاف بعقول السامعين، وتضخيم الصغير وتصغير الكبير، وتوسيع الضيق وتضييق الواسع فيكون المشهد هو أن يعيش البعض على أنظمة المدح المبالغة، وسياسة الإطراء الفارغة فتضيع الأمانة وتغطى العيوب، ويبرر الإخفاق.. كما أن اهتزاز ثقتنا ومصداقيتنا بسبب هيبة من شخص أو تدليس لأمر ما لأجل المنفعة والمصلحة هذا أمر لا يجيزه الدين، ولا يقبله الرُّشد، ولا يرضى به المجتمع.. فالأمور ستنكشف وسرعان ما تذوب ألوان التملق، وتنصهر الانطباعات الجميلة عن كثير من الأسماء، فتظهر العيوب، ويفضح الأشخاص، وتسقط الأقنعة فتهتز الثقة داخلنا تجاه كل جهاز أو كل مسئول ويبقى الحال على ما هو عليه ولن يجد المتضرر مكاناً يلجأ إليه إلا الرمل ليحثو منه.