بالمقارنة مع القصيدة العربية القديمة، نجد أن المديح انحسر تاريخياً، وأصبحت قصائد البلاط مختصة بشعراء معينين، في حين توجهت القصيدة إلى آفاق التحديث الموضوعي وأجواء النقد الاجتماعي. وفي ما يتعلق بالقصيدة العامية أيضاً، في بلدان عربية مجاورة كمصر والسودان أخذت القصيدة المحكية المسار نفسه، فانحسرت ظاهرة المديح فيها، واتجهت إلى تفاصيل الحياة اليومية ونقد الوضع الاجتماعي كما هي قصائد عبدالرحمن الأبنودي ومحمد فؤاد نجم. الأمر نفسه - مهما كان سلبياً أو إيجابياً - لا يبدو أنه قريب الحدوث مع القصيدة العامية الخليجية، التي تمعن في الارتماء في أحضان الثناء، وتخترق جانب إرضاء الشخص الممدوح لتصبح سلعة تبحث عن الربح المضمون أياً كانت الوسيلة، ومهما بدا التناقض في أوصاف المديح بالمقارنة بين أبيات قصيدة معينة وقصيدة أخرى أُنشدت في ممدوح آخر. وفي ما يتعلق بمسابقات الشعر يلحظ المتابعون وبشدة أنه لا يكاد يحضر أي شاعر من هؤلاء إلا وفي جعبته ممدوح خاص به، يكيل له صنوف التبجيل والتعظيم، وقد يغير بعضهم اتجاهه من ممدوح إلى آخر، على حسب ما يراه مناسباً لحاجاته المرحلية عبر البرنامج. ما يؤجج الاستغراب فعلاً هو صيغة التصاغر أثناء تقمص الشاعر لحالة الثناء، فعلى رغم أن النزعة القبلية الممجوجة تظهر في بعض قصائد ذلك الشاعر، وسيماء الفخر والتعالي تتباهى بقوة، إلا أن الشاعر يعود بعد ذلك - كما يؤكده المنتقدون - ليلبس رداء التقزم أمام ممدوحه، ما يكاد يمحو صورة الفخر السابقة. والأمر ذاته يحدث عندما يقدم الشاعر ممدوحه قائلاً «أنت الذي ما فيه مثلك بالأكوان»، وفي مناسبة أخرى يأتي ليقول في شخص آخر «أنت في كفه، وباقي الناس في كفه». ما يولد حيرة لدى المتابع: أي الممدوحين كان المادح صادقاً في وصفه؟ وفي مناسبة ثالثة يعود ليقول لشخص ثالث «أنت الذي ما أنجبن مثلك البيض». فتزداد الدهشة لا من جهة الصدق الفني وحسب، وإنما من جهة الصدق العاطفي أيضاً، ولا تزال الأماسي الشعرية في مسابقات الشعر - بحسب متابعي الفصيح - حبلى وقادرة على إنجاب حالات متنوعة من هذه الظاهرة. ويؤكد متابعون أن «التسول» بقصائد المديح يكون في بدايته حاجة ثم يتحول إلى عادة، ويستمر إلى أن يصبح جزءاً من شخصية الشاعر نفسه، معتبرين أن مسرح «شاعر المليون» هو أكثر بقعة على الأرض شهدت شعراء مداحين، فالبرنامج الذي يمضي في عامه الرابع يزخر بقصائد المديح في البلاد والميسورين من العباد، بغرض جمع المال، لدرجة تشعر معها أن الحب الذي تروج له القصيدة هو حب أزلي يجري من شاعره مجرى الدم. والغريب أن الشاعر الذي لا ينظم قصيدة مدح كاملة، يحاول تعويض إخفاقه ببيتن يبجل فيهما الدار وأهلها. ولا يخجل شعراء من وصف زملائهم «المداحين» ب«المتسولين» خصوصاً حين يكون المدح مبالغاً فيه، ويشفّ عن نفاق بواح. ويرى هولاء لو أن مدح «الممدوح» جاء في أعقاب «أعطية جزلة» لكانت قصيدة الشاعر حينها تأتي من باب الشكر والإمتنان، لكنها حين تسبق «الشرهة» فأنها في هذه الحال تصبح «شحاذة» رسمية وعلنية. ويتكسب شعراء عاطلون عن العمل من قصائد المديح، ويروي أحدهم (فضل عدم ذكر أسمه) أنه يحصل سنوياً على قرابة المليوني ريال من قصائد مديح متفرقة، معتبراً أن المسألة عنده «تجارة بحتة»، ويقول: «بما أنهم يصدقون ويدفعون، فما المانع من التكسب على حسابهم».