أرض العُلا    تكاتف أهلي وشعبي لتسريع تحقيق مستهدفات رؤية 2030    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    تطلعات العربي تصطدم بالصفا والعدالة يترقب الباطن    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    ضبط 19541 مخالفًا للإقامة والعمل    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    الإغاثة السعودية.. إنسانية تتجلى وقت المحن    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة إلى مطار دمشق الدولي    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    30 % نمو الميزان التجاري في أكتوبر 2024م    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    خيسوس وبلان في تحدّي «كلاسيكو الكأس»    نادي سباقات الخيل يختتم مهرجان كؤوس الملوك والأمراء بنسخته العاشرة    3 أندية تتصارع لضم نجم مانشستر سيتي    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    ضبط 19541 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    طريقة عمل سندويتشات الشاورما المصري    ثقافة الاندماجات والاستحواذات في القطاع الصحي..!    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفن والابتكار في عالم الديكور والمفروشات    شخصية المدير والنجاح الإداري    الحِرَف اليدويّة بين أيدي المُترجمين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    «كود» عالمي للمساجد    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    مشاعر الذكاء الاصطناعي    ترمب سيمثل أمام المحكمة قبل عشرة أيام من تنصيبه    روسيا تعترض ثمانية صواريخ أميركية أطلقتها كييف    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    سوق العمل السعودي والتنافسية العالمية    كيف تُخمد الشائعات؟    هدنة هشة ومستقبل غامض في لبنان    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    رصد حالات تعشيش لطائر «الرخمة» المهدد بالانقراض بمحمية الملك سلمان الملكية    نجران: القبض على مخالف لتهريبه 14850 قرصا خاضعا لتنظيم التداول الطبي    فرص تطوعية للعناية بالمساجد والجوامع والمصليات النسائية تطلقها إدارة مساجد فيفا    الدفاع المدني: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة حتى الأربعاء القادم    إيران.. استخراج 100 عبوة مخدرة من معدة شاب    بعد انتشاره في الصين ..مختصون يوضحون ماهية فيروس HMPV ومدى خطورته    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من تُصفد هيئة الأمر والنهي؟
نشر في أنباؤكم يوم 03 - 09 - 2011


حصة محمد آل الشيخ - الوطن السعودية
ليس لأحد فرض الوعي، لكن هناك تزييفا للحقيقة يعقبه أو يلازمه تزييف للوعي، وقد استفاد المماحكون والمتلاعبون بالوعي ليس فقط على مستوى تزييفه، بل وبتدوير التزييف في الخلط بين الوسائل والغايات، والشكل والمضمون، والمظاهر والمخابر
"بمجرد أن تقترب من أحد المجمعات والأسواق سينخطف بصرك من فلاشات سيارات الهيئة الجديدة ذات الأوزان الثقيلة، وهي تصنع شبه طوق قبل أن تجد الراجلين منهم يمسحون الأسواق جيئة وذهابا مترصدين لمن يشتبهون بهم أو يرتابون".
العبارة السابقة مقتطفة من تحقيق نشرته صحيفة الحياة يوم الاثنين 22 رمضان 1432 استعرضت فيه القدرات المادية والصلاحيات الباهظة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عنه المنكر، وإعلانها عن زج 1880 رجل ميدان إضافيا للسيطرة على الأسواق وأماكن الازدحام في شهر رمضان، وانقسام الناس بين مؤيد لوجودهم ومفضل لغيابهم.
لاحظ الكثيرون انتشار رجال الهيئة وزيادة جولاتهم الميدانية والوقوف بسياراتهم على أرصفة المجمعات والأسواق، يقول أحد المواطنين: "سبق أن طردت من باب المجمع أثناء انتظاري لعائلتي، دون أن أفعل شيئاً"، متسائلاً عن "المظهر الذي يجب أن يكون عليه الشخص حتى لا يتعرض للملاحقة والأذى". ربما الجواب الشافي له جسدته إحدى حلقات مسلسل طاش ما طاش عندما كان يقف بعضهم على أحد معابر الدخول، ليفسحوا الطريق لمن التحى وقصر ثوبه، ويطردوا المخالفين لهذا الشكل رجفاً وركلاً.
وتذكر الصحيفة أنه "في الوقت الذي يؤكد فيه القانون أنه ليس من حق أحد أيا كان (ومن ضمنهم رجال الهيئة) الاعتداء على خصوصيات المواطنين والمقيمين، إلا أن عضوا في الهيئة "طلب عدم الكشف عن اسمه" أكد أحقيتهم في الاحتفاظ بالأجهزة الشخصية لبعض الزوار "ممن قد تنطبق عليهم علامات الريبة وفق منظورهم"، والسؤال الذي يتصدر بحق وجاهته؛ لماذا لا يطبق القانون في حق هؤلاء المخالفين؟ ومع ثقتي في وعيي الذي أنقذته من التبعية التي تلغي التحكيم بالعقل والاحتكام للمنطق الذي يحترمه الشرع والقانون أتساءل: كيف يدلس المدلسون بجعل هذه الحركات التجسسية المرتكزة على سوء الظن مقياساً بل طريقاً لتحقيق قيمة عظيمة؛ "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"؟ في الوقت الذي يقطع القرآن بحرمة التجسس على المؤمنين، وينفرهم من الشك والريبة في بعضهم بعضاً؟
لاشك أن حقيقة هذه الشعيرة العظيمة أعظم من أن تطال بهذه الحركات المنفرة، التي تستباح بها عظمة حق كرامة الإنسان وحريته، وأعظم من أن نتنكر لدواخلنا المؤمنة والمعظمة لشهر عظيم انسياقاً لدواعي الشك والارتياب.
أما العلاقة بين الهيئة والشباب، فيجسد خطر اشتعالها قول أحد الشباب "إنه لايزال الشد بيننا كشباب ورجال هيئة في ظل الانتشار اللافت لهم في شوارع العاصمة بسياراتهم ذات الصدامات الضخمة وأضوائهم الخاطفة للأعين التي تكاد تنافس ساهر ببريقها" شارحاً تعرضه لموقف هجومي من أعضاء في الهيئة عندما فوجئ بأحدهم يقف في وجه سيارته ويجبره على التوقف، ليبدأ رجال الهيئة تفتيش سيارته وطلب أوراقه بطريقة حادة، واستجوابه بطريقة استفزازية "زجرني وطلب مني عدم المرور من هنا مرة أخرى، وكأنني دخلت منزله! وبدأ بتهديده بأنه سيسلمني إلى هيئة التحقيق والادعاء العام إن ظفر بي مرة أخرى".
وشاب آخر كان واقفاً أمام مطعم، فسألوه عن السبب الذي منعه من الصلاة مع الجماعة، ولما أجابهم أنه صلى في مسجد بحي آخر، هددوه ثم خيروه إما أن يعطيهم هاتفه المحمول وإلا فسيسلموه للمركز بتهمة عدم أداء الصلاة في وقتها"! ماذا بقي للإنسان من شأن نفسه إن كانت صلاته تخضع للمراقبة، بل والمساومة على تنفيذ الأوامر واقتحام الخصوصيات؟! يكمل الشاب الموقف قائلاً: "سلمتهم الجوال بعد أن طمأنوني أن لا داعي للقلق، فسحب أحدهم ذاكرة الجهاز والشريحة وأتلفها أمامي" ولم يكتف بالمضايقة عند هذا الحد، فأركبه سيارة الهيئة وذهب به إلى مركز شرطة، ليمكث هناك قرابة أربع ساعات!
وتتعدى المعاملة الخشنة مرتادي الأسواق لتصل ببعضهم إلى التطاول على رجال الأمن داخل السوق والدخول في مشاجرات عنيفة، كما رصد التحقيق أقوال أصحاب محال تجارية ومطاعم ومقاهٍ أبدوا انزعاجهم من تعامل بعض رجال الهيئة، وقالوا إن تحركاتهم وأسلوب تعاملهم يؤديان إلى إرباك نظام البيع والشراء داخل أماكن رزقهم، والأمر كذلك بالنسبة للمتسوقين الذين يتضايقون من تدخل رجال الهيئة في خصوصياتهم، ومن العبارات التي يرددونها على مسامعهم.
أما المدهش والمثير للحزن، فالفقرة التي تقول: اعتبر عضو ميداني في الهيئة أن "من حق رجل الهيئة التحفظ على هاتف من يشك في تصرفاته أو من يظن أن له علاقات غير شرعية للكشف عما يحتويه ذلك الجهاز" ما قد يوقعه في قضية ثانية أو ابتزاز واقتناء صور للفتيات في جهازه، ومن ثم يسلم لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات القانونية في حقه؟! وهذا أمر منافٍ للفقرة القانونية السابقة التي ذكرتها الصحيفة، ما دعى المحرر للاتصال بالهيئة لكنه لم يجد رداً، لعل عدم ردهم يوفر على كرامتنا ردا مشابها لقول أحد مسؤوليهم التاريخية المشهورة "بأنه لولا رجال الهيئة لتعبنا من اللقطاء"!
يعلل أحد أعضاء الهيئة حاجتهم لزيادة الأعداد خلال شهر رمضان مستشهداً ببعض الحوادث الغريبة التي وقفوا عليها؛ ومنها قيام بعض الشباب والفتيات بتحديد المسجد موقعاً للمقابلة والخروج منه لإبعاد الشبهة عنهم خلال صلاة التراويح، أنّى يتصيد بعض رجال الهيئة هؤلاء المذنبين أمام المساجد، آمرين الناس بالصلاة ناسين أنفسهم في خضم التجسس والتصيد؟! أم أنها ازدواجية المعايير فرضتها ازدواجية العلاقات، بالتصدي للتدخل في شأن خاص بين الإنسان وربه، وهو غاية التعدي على خصوصيةٍ علاقاتية.
صحيح أنه ليس لأحد فرض الوعي، لكن هناك تزييفا للحقيقة يعقبه أو يلازمه تزييف للوعي، وقد استفاد المماحكون والمتلاعبون بالوعي ليس فقط على مستوى تزييفه، بل وبتدوير التزييف في الخلط بين الوسائل والغايات، والشكل والمضمون، والمظاهر والمخابر، وليس أشد بطشاً من تزييف الفضيلة ادعاء القدرة على فرضها على أبواب السجون والمتابعة والتجسس وسوء الظن، ولعل أول متطلبات تصحيح الوعي تكمن في تفحص مدى فاعلية القوانين في أداء وظيفتها خاصة ما يتصل بقوانين حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، والاستصراخ بوثائق حقوق الإنسان لرفع التعدي ودفع الانتهاكات، فالمكتسبات الحقوقية ثروة إنسانية يجب الدفاع عنها، ومناهضة أي ثقافة تمسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.