عبد العزيز السماري - الجزيرة السعودية يعاني المجتمع السعودي من حالة ارتباك وتردد مع منتجات الحضارة الغربية المادية والإنسانية، فالمجتمع منذ وحدته على يد المؤسس - رحمه الله- وهو يحاول جاهداً التقدم خطوة إلى الأمام، لكنه يعود ويرتد إلى الخلف خطوات، ثم يعود بعد طمأنة مخاوفه ويخطو أخرى وهكذا، ولعل العامل الأكثر تأثيراً هو تلك العلاقة المتوترة بين المجتمع والتيار الديني منذ أوائل القرن العشرين الميلادي. ففي تاريخ السبلة كان المجتمع يتلقى تعليم أولى خطواته في طريق التعاطي مع أدوات الحضارة الجديدة والتعامل مع المعرفة الإنسانية والخبرة الأجنبية، لكن الموقف تأزم عندما صدرت فتاوى التكفير لتحدث أول حرب أهلية، كان لها أثر كبير امتد لسنوات قبل العودة إلى طريق الخطوة الواحدة والاستفادة من الخبرات الأجنبية في كشف الثروات الطبيعية. بعد حركة جهيمان عاد المجتمع إلى الوراء وتوقف حراك المجتمع الإنساني، ودخل طور سكون لم يخرج منه إلا بعد حرب الخليج الثانية أو تحرير الكويت بعد أن حدثت انقسامات في الموقف من تحرير الكويت، فالتيار الصحوي كان ضد الاستعانة بالاتحاد العالمي للقوات، لينقلب الموقف ضد الوعي الديني، ويخرج المجتمع من سجنه الصحوي، ويدخل عصر الإعلام الفضائي من أوسع أبوابه، وتبدأ حركة متصاعدة في الوعي الاجتماعي كان ثمنها انفجارات متوالية في أول سنة من الألفية الثالثة، وكان مصدرها آثار دعم الحركة العالمية الجهادية في أفغانستان ليحدث الغزو الأمريكي في العراق، وتبدأ مرحلة جديدة هدفها القضاء على حركات العنف الديني، وكان رأس حربتها الوعي الثقافي الجديد وتيارات التسامح والسلام واحترام الآخر. صاحب ذلك الحراك انفتاح إعلامي أكثر ودخول مرحلة هدفها رفع مستوى التعليم العالي بين أفراد المجتمع وبالفعل تم افتتاح عشرات الجامعات في أنحاء المملكة، جلها يعنى بالعلوم الحديثة والطب والتكنولوجيا، وكان الحدث الأبرز تأسيس جامعة الملك عبد الله والصعود التاريخي لجامعة الملك سعود وتميزها الإداري، رافق ذلك خروج المرأة إلى ساحة النجومية وظهورها كعضو اجتماعي نشط، يؤدي دوره بحرية وكفاءة، قابله غضب شديد من بعض رموز التيار الديني، لكن يبدو أن هذه الخطوة تبعتها خطوات أخرى من دون الرجوع إلى الخلف عشر خطوات. كان معرض الكتاب من أهم ساحات الصراع بين المجتمع والتيار الديني، فقد حاول المحتسبون إيقاف معرض الكتاب في حلته الجديدة، لكنهم لم ينجحوا إلى الآن في وقف تلك الحرية النسبية في المعرض الثقافي، وكان حادث المعرض الأخير أشدها، فقد صاحبها توتر وتصادم بين المجتمع وبين المحتسبين الجدد، والقادم من الأيام قد يحفل بما هو أشد مما حدث هذا العام، فالمعركة ليست في حقيقة الأمر بين الحلال والحرام في الفكر، لكن بين الوصاية الدينية والحرية الفكرية بكل ما تعنيه هذه العبارة من معنى. خلال السنوات الخمس الماضية، مرَّ المجتمع السعودي في حراك مثير من أجل حرية أكثر للمرأة، وقد كان في بعض وجوهه حراكاً متحضراً كان هدفه التقليل من التسلط الديني على الناس في الأسواق والحياة العامة، وكان منه المطالبة أن تقود المرأة سيارتها، ورافق ذلك محاولات شبه رسمية من أجل إعطاء المرأة فرصاً للعمل في السوق، فكان مشروع أن تعمل في بيع الملابس النسائية، وكان آخرها أن تعمل كبائعة في الأسواق المركزية، لكن أغلبها باء بالفشل تحت ضغط التيار الديني. دخل المجتمع مؤخراً في مسار الخطى إلى الخلف، لكنها حسب وجهة نظري لن تكون عشراً، ولن تطول عن خطوة أخرى، ولن ينتظر عشر سنين أخر من أجل حراك آخر في اتجاه الحقوق الإنسانية ومشاركة المرأة في الحياة الاجتماعية، وما حدث كان عودة مؤقتة للوعي الديني، والذي حسب وجهة نظري لم يمكن الاحتكام إليه طويلاً، إذ سرعان ما تقوى شوكته ويطالب بوصاية أكثر، وتحدث مصادمة أخرى مع المجتمع ثم يعود إلى مساره لطبيعي، فالوقت الحاضر لم يعد يحتمل السكون الطويل، وستبدأ حتماً رحلة التطور من جديد في قادم الأيام.