عزيزة المانع - عكاظ السعودية لعله آخر ما يخطر بالبال أن يجد المرء في الفتاوى ما يبعث على الابتسام، ويشي بخفة دم الفقيه، فغالبا يتسم الفقهاء بالتجهم والجد والمتشح بالتقطيب، وحين تجد بين الفتاوى ما يرسم ابتسامة على شفتيك، فهذا شيء في حكم النوادر. الفقيه يدرك أن مسؤوليته أمام ربه جد عظيمة، فهو قدوة للناس، وكلما زاد قدره العلمي وذاعت شهرته بينهم، زادت عليه المسؤولية وثقل الحمل، وربما لهذا يكون الفقيه غالبا في حالة من الجد والتيقظ والمراقبة الحذرة لما يقول ويفعل خشية أن يبدر منه ما هو غير لائق فيقتدي به غيره فيحمل وزر ذلك. إلا أنه برغم هذا، يظل الفقيه بشرا، لا يستطيع التخلص من صفاته البشرية تلك ومنها النزوع إلى الهزل في بعض الأحيان، وهو في هزله قد يكون يعني ما يقول وقد لا يكون، لكن الناس لمكانة الفقيه، خاصة من كان معروفا عندهم يظلون يترصدون ما يقوله ليسجلوه عليه ويأخذوا في تناقله بينهم، ولذلك نجد في كتب التراث إرثا محفوظا من فتاوى هازلة تنسب إلى فقهاء وقضاة لهم قيمتهم العلمية ومكانتهم العالية في عصرهم. بعض تلك الفتاوى الهازلة، لوجه الحق، يفيض باللمحات الذكية، وسرعة البديهة، كما يعبر عن السماحة ومراعاة الطبيعة الإنسانية، كالفتوى التي تروى عن سفيان الثوري أنه سئل: «ما تقول في رجل إذا كسب درهما كان فيه ما يقوته ويقوت عياله ولم يدرك الصلاة في جماعة، وإذا كسب أربعة دوانيق أدرك الصلاة في جماعة ولم يكن فيه ما يقوته ويقوت عياله، أيهما أفضل؟، قال: يكسب الدرهم ويصلي وحده».وأن الحسن البصري سأله رجل: «هل آخذ عطائي من الأمويين أم أدعه حتى آخذه من حسناتهم يوم القيامة؟، فقال له: قم فخذ عطاءك، فإن القوم مفاليس من الحسنات يوم القيامة». وأن القاضي شريك بن عبد الله سئل عن مصير العشاق الذين يقضي عليهم الحب فقال: «أشدهم حبا، أعظمهم أجرا». وأن عبيد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي، الذي كان مفتيا في المدينة ويعد واحدا من الفقهاء السبعة الكبار فيها في القرن الأول للإسلام، له شعر (يؤثم) فيه هجر الحبيب: (تجنبت إتيان الحبيب تأثما ** ألا إن هجران الحبيب هو الإثم).ويروي الحكمي فتوى سعيد بن المسيب شعرا فيقول: ولقد كنا روينا عن سعد عن قتادة، عن سعيد بن المسيب ابن سعد بن عبادة قال: «من مات محبا، فله أجر الشهادة». لعلنا في غنى عن القول، إن بعضا مما ذكر هو من قبيل الهزل والدعابة، ولكنه يعكس السعة في الروح الدينية، التي تفسح مجالا للفكاهة وتعترف بالرغبات البشرية فتعمل على إشباعها من خلال المزاح.