عبدالرحمن الفراج - المدينة السعودية الحياء في اللغة: الاحتشام والحياء شعبة من شعب الإيمان، قال رسول الله صلى الله عيه وسلم :»الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان» رواه البخاري ومسلم. وقد جعل الرسول- صلى الله عليه وسلم- الحياء ملازما للإيمان وعلامة عليه, قال صلى الله عليه وسلم : «الحياء والإيمان قرنا معا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر» رواه الحاكم. والحياء لا يأتي إلا بخير كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , وكان مأمورا به في الأمم السابقة كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت» البخاري» وانعدام الحياء عند الإنسان علامة على بغض الله له، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا أبغض الله عبدا نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا بغيضا مبغضا.. رواه ابن ابن ماجة» والحياء أنواع منها : الحياء من الله: ويكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره ، وفي الحديث: «من حفظ الرأس وما حوى، والبطن وما وعى، وترك زينة الدنيا، وذكر الموت والبلى فقد استحيا من الله عز وجل حق الحياء». الحياء من الناس: ويكون بكف الأذى، وترك المجاهرة بالسوء. الحياء من النفس: ويكون بالعفة وصيانة الخلوات، وقال بعض الحكماء: ليكن استحياؤك من نفسك أكثر من استحيائك من غيرك، وقال آخر: من عمل في السر عملا يستحي منه في العلانية، فليس لنفسه عنده قدر» ،وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أفضل الخلق أشد حياء من العذراء في خدرها ، فعن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ) رواه البخاري . وقد عُرف النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخلق واشتُهر عنه ، حتى قال عنه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ذلك : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ) ، وهكذا نشأ الأنبياء جميعا على هذه السجيّة ، فلا عجب إذا أن يصبح الحياء هو الوصية المتعارف عليها ، والبقية الباقية من كلام النبوة الأولى ، والتي يبلغها كل نبي لأمته . كل ما ذكرته أعلاه أعادتني به الذاكرة إلى الوراء كثيرا وأنا متسمر في إحدى الليالي أمام شاشة التليفزيون أتابع برنامجا أسبوعيا جماهيريا تبثه إحدى القنوات الفضائية التي تجتذب الكثير من المشاهدين بل هي من أقوى القنوات تأثيرا ومشاهدة، وهذا البرنامج تقدمه أربع من المثقفات يمثلن أطيافا من العالم العربي ومنها وطننا الغالي، ويتبع البرنامج أسلوب استضافة شخصية واحدة أو أكثر لمناقشة قضية ما، ولا يتجاوز نقاشها الدقائق المعدودة، وأحيانا تستأثر القضية المطروحة للنقاش على معظم وقت الحلقة . المهم كان النقاش في تلك الليلة عن (ليلة الدخلة للعروس والعريس ) وما يتم فيها وبعدها، لكن الشاهد من الحديث أن البرنامج استضاف عددا من المختصين في أمراض النساء والولادة والمختصين في التجميل، سواء في الأستوديو مباشرة أو عبر الهاتف، فلفت نظري دخول تلك اللائي يقدمن البرنامج في تفاصيل معهم واستفسارات خجلت وأنا أسمعها لا سيما وأنها تدور بين رجل وامرأة' وذكر وأنثى، وليس هذا معناه أني أنكر معرفة الابن أو البنت للثقافة الجنسية مبكرا بل إني مع معرفة الثقافة الجنسية ومعرفة أبنائنا وبناتنا لما هو ضروري منها , ولا بأس به، لكن اعتراضي على تلك السماجة في النقاش والدخول في تفاصيل مزعجة للسمع والبصر ويشاهدها الملايين على الهواء مباشرة بين رجل وامرأة، ومن هنا رغبت أن أقول : قليلا من الحياء يا بشر, ولكن صدق من قال إذا لم تستح فأصنع ما شئت أسعد الله أوقاتكم..