مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال16 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غبت كثيرا..ثم حضرت أخيرا..ياخلف
نشر في أنباؤكم يوم 11 - 01 - 2011

فيصل سعد الجهني - المدينة السعودية
(1)
لطالما كنت أقول إن الكاتب العكاظي خلف الحربي أحد أهم ثلاثة يمارسون فن المقالة في صحافتنا المحلية,بقلم جعل منه هذا الجميل سوطا على المفسدين..حربا على المتطرفين..لحنا لإيقاع المعذبين..ولكني أزعم في مشهد أخير له
بعدم إنصافه وتألقه كعادته,في مقالاته الأخيرة حول الغذامي ومحاضرته(الليبرالية الموشومة)..لم يكن الحربي منصفا على الاطلاق,فلم يكن الغذامي يستحق كل ذلك الزخم(الحربي)الهائل من الذم والسخرية..ولم يكن الغذامي في حاجة لأن يضيف معارضا جديدا لقائمة معارضيه المئوية المتخمة(بالعجايب)على مدى عقدين ونصف من الزمن!لم نكن في حاجة إلى(تنغيص)ثقافي جديد ونحن لانزال نتجرع مرارة فقد المثقفين الكبار..جراحنا لم تندمل بعد من فقدنا لأركون والجابري والقصيبي واليماني ونصر أبي زيد(مرة واحدة)..هل تصدق ياخلف ان كثيرا عندما رأوا الغذامي في أول ظهور له بعد موت هؤلاء الكبار بكوا..بكوا كثيرا,وكأني بهم أرادوا أن يخفوا هذا(الكبير)الآخر عن تيار الموت الجارف,وأنى لهم أن يستطيعوا!
(2)
خمسة وعشرون عاما وعبدالله الغذامي يسكب في أوردتنا ماء الأدب والنقد والثقافة والمشاكلة والاختلاف والنص والنص المضاد..خمسة وعشرون عاما وهذا الرجل يرسخ في ذاكرتنا عاما بعد عام,بعد أن نذر نفسه علامة حرة ذات دلالات عائمة لاتحد !هو صاحب(الخطيئة والتكفير)الذي ملأ الدنيا وشغل الناس منذ منتصف الثمانينات الميلادية,
الذي كان له قصب السبق في(لوي) أعناقنا صوب المسارب النقدية الجديدة المنضبطة بروح العلم وأرق المنهج..بعد أن كان(شغلنا)في السابق مزاجيا تذوقيا انطباعيا بسيطا!ليصبح الكتاب-بعد ذلك- مرجعا علميا للمناهج النقدية في الجامعات العربية..هل عرفنا ياخلف البنيوية والأسلوبية والمجاوزة والتشريحية والوظيفة الشعرية والأثر والنص والتناص قبل أن نعرف عبدالله الغذامي؟وهل سمعنا ببارت وتودوروف وجاكبسون ودي سوسير قبل أن يهطل علينا الغذامي من عل؟
(3)
الغذامي-ياصاحبي- مهما اختلفنا معه بين الحين والآخر..مهما فاجأتنا تحولاته أحيانا..مهما ومهما..هو(عزوتنا)الثقافية في زمن(الوهن)..وعندما تصبح المسألة ثقافتنا وثقافتهم..نحن والآخرين...شئ من أطياف تلك الحقيقة-ياخلف- سطع بجلاء ذات ليلة لم تكن فيها معنا أيها الجميل..ليلة شتوية من ليالي العاصمة..وفي ناديها الأدبي تحديدا كنا نحضر نحن طلاب الدراسات العليا ندوة نقدية كان الناقد الهائل المغربي محمد مفتاح صاحب(نقد النقد)ضيفها وعريسها مع زملاء آخرين له من النقاد والأكاديميين المغاربة..كان معنا أساتذتنا ومثقفونا وأعضاء( نادينا)..ولم نشعر أن معنا أحدا إلا بعد أن حضر الغذامي متأخرا على غير عادته..!كان الصوت ليلتها يميل صوب الغرب مديدا,ولكن بعد أن استقر الغذامي على مقعده توازن إيقاع الصوت بين الشرق والغرب على السواء..وبدأ صوت محمد مفتاح يخفت قليلا قليلا..؟
ولم تكن معنا ياخلف في ليلة أخرى..اجترأ فيها الغذامي على مألوفاتنا قالبا كل العلاقات التي تربط ذاكرتنا بأجواء المحاضرات والأمسيات الثقافية..بمحاضرة لم تكن ككل المحاضرات التي سكنت ذاكرتنا ردحا من الزمن..انطفأت فيها أنوار القاعة وسلط المشهد على لوحة تشكيلية للفنان السعودي بكر شيخون,ثم نهض الغذامي بعصا أوركسترا يشير إلى اللوحة في اليمين وإلى نصوص شعرية في اليسار مجوقا كل الفنون بحكاية جمالية واحدة..وثيمات واحدة!
ولم تكن مع الذين حضروا محاضرته الشهيرة قبل عقدين من الزمن(الانسان بوصفه لغة)التي استقرأناها وسمعنا بها من خلال الآخرين بالجوار..قبل أن يكتب عنها(إعلامنا)في الداخل..ولو لم يكن له غيرها لكفته زمنا طويلا!
ولم تكن ياخلف مع طلابه وزملائه في الجامعة التي شهدت معهم بأستاذ حقيقي كانت محاضراته منارا لوعي جديد,وتوصياته إشعاعا لفكر منتج مديد,وصرامته حدا فاصلا أمام كل التجاوزات والمجاملات التي تليق ولاتليق!
وأستاذيته جسرا عبر منه كل المبدعين الذين نقرأ لهم الآن ونسمع لدروب التألق والابداع والدهشة.
(4)
..لم تكن حاضرا ياخلف كل ذلك,,ولكنك حضرت ببهائك(الليبرالية الموشومة)فحسب..فوشمت الحقيقة واختزلت ربع قرن من وجع البحث والسؤال والمعرفة والاختلاف والكتابة والحوار والمثاقفة في ليلة واحدة زعمت أن الغذامي «يقضيها بطولها باحثا عن عنوان براق»ثم في نهار واحد زعمت أن الغذامي»يقضيه بطوله ليجعل عنوان الليل يدور حول ذاته»..مع أن(الحاضرين)أبدا-ياخلف- يعرفون ان الغذامي لايتجاوز السواد المبكر من الليل لينهض فجرا..يقيم أدعيته ثم ينكفئ من جديد على قراءاته وأبحاثه ودلالاته العائمة إلى أن تدق ساعة الزمن(الواحدة ظهرا) موعدا لأولى محاضراته الشجية في الجامعة..
هل تكون صادقا اللحظة ياخلف وأنت الصادق كما عهدتك لتجيب بالنفي عن سؤال كهذا:»هل يمكن أن نتحدث عن ثقافة في هذه البلاد المباركة بدون أن يرد اسم الغذامي كأول الأسماء وأهمها على الاطلاق؟»..هل أكون قد تجاوزت الحدود عندما أزعم أنه بالفعل أهم شخصية ثقافية شهدتها بلادنا منذ زمن العواد والسباعي وحتى زمن البوكر القادم لرجاء عالم بإذن الله..ولكني قطعا لم أتجاوز المدى عندما أردد للغذامي مع أدونيس»أجمل ماتكون أن تخلخل المدى/والآخرون/بعضهم يظنك النداء/بعضهم يظنك الصدى..»وصاحبك ياخلف هو النداء وهو الصدى..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.