كنتُ في السابق أتساءل عن سبب الاستقطاب المبالغ فيه لمئات وأحياناً لآلاف المدعوّين لمناسباتٍ ثقافية في السعودية والخليج. كان الجواب الحاسم والمباشر أن مجيء هؤلاء بقيمتهم الفكرية والأدبية سيحمّلهم صورةً جميلة عن الوطن ينقلونها معهم إلى أوطانهم. لكن بعضهم يفاجئنا في الفضائيات ناقداً ولائماً، ولعله يقول للمسؤولين عن الدعوات «صورتي لم تكتمل ادعوني مرةً أخرى» وبالفعل تتم دعوتهم مراتٍ وكرات، ولا أدري متى ترتسم الصورة الحسنة عن وطني، وهل صورته أصلاً سيئة حتى نزدحم حولها بالتحسين! تزدحم عشرات الفنادق وتكاد المباني أن تنفجر من تكدس لحوم المثقفين في فنادق الرياض وتوافدهم المستديم نحو الفعاليات الثقافية، فيما لا يدعى من السعوديين لفعاليات وطنهم إلا ثلة قليلة لأن صورتهم عن وطنهم جيدة! بعض المثقفين ما إن يصل وطنه حتى يكتب مقالةً يمتدح فيها الفعاليات التي شارك فيها، حتى وإن لم يشارك في المؤتمر إلا من خلال قراءة الصحف في غرفة الفندق الفاخر الذي يسكنه، يكتب مقالته تلك ولسان حاله: «هذه بتلك، وإن زدتم زدنا، وإن عدتم عدنا». الصديق الدكتور رشيد الخيون حينما زار الجنادرية سنة 2010 كانت زيارته الأولى للسعودية، أخذ برحلته خطاً مختلفاً أراد أن يشم الصحراء بكل بكارتها، فكتب ملحمة من الذكريات الماتعة في كتابٍ كامل تحت عنوان: «عمائم سود بالقصر النجدي - انطباعات شخصية من نجد والحجاز». كنا مع الأصدقاء قد التقيناه في لندن بعد رحلته مباشرةً كانت رؤيته للسعودية واضحة، عاتبنا على صورةٍ ناقصةٍ اكتملت بزيارته للسعودية، وقرأنا بعينٍ ثاقبة. وأنت تقرأ الكتاب تعلم أنك أمام مؤرخ وباحث ينظر إلى المجتمع بطريقةٍ مختلفة، يتعامل مع الصور التي يشاهدها بشكلٍ جديد مما يمنحها قوة ونصاعةً حتى لقارئ مثلنا عاش في السعودية وترعرع فيها. في كتابه هذا يكسر رشيد الخيون قاعدة تلبية دعوات المؤتمرات من دون مخططٍ أو هدف، الكتاب جاء في 231 صفحة مع صورٍ التقطها في مختلف المناسبات. تحدث في كتابه عن الرياضوجدة؛ عن المباني التي جمعت بين صناعة المدينة وعفوية الصحراء، مقارناً بين الرياض وبين البصرة، عن الطاولات الصغيرة التي جمعت المختلفين مذهباً وفكراً، كما كتب عن التيار الليبرالي في السعودية، والذي اقترح أن تتم دراسته ويصفهم ب«الليبراليين الأشداء الذين نبتوا على أرضٍ صلدة غارقين في الفعل الثقافي والجدل الحضاري». كما كتب عن انطباعاته عن الدرعية، وعن اليسار السعودي وقارنه باليسار العراقي، متحدثاً عن «الشيوعية» والتي لم تعد خطراً في السعودية، ولم تعد كتب الشيوعيين ممنوعة، محذراً من الاهتمام المتأخر بالآثار. كتابه لم يخل من سخرية لاذعة وعلى الأخص حينما سرد قصة مثقف يتخطى الرقاب أثناء اجتماعهم بشخصياتٍ كبيرة، ليبرز وجهه أمام المسؤول، تخطي ذلك المثقف بعد كل محاولاته جاء فاشلاً حيث تتم إعادته آمناً إلى كرسيه من قبل رجال الأمن! لم يشأ الدكتور الخيون ركوب الطائرة حينما همّ بالذهاب إلى جدة، بل ركب «الباص» وذهب براً متنقلاً ومتذكراً المدن والأماكن والآثار التي يمرّ بجوارها، ليكتشف هذه البلدة الغنية بالتاريخ والآثار والكنوز، وهي رحلةٍ أثق أن قلةً من المثقفين الذين يزورون السعودية يجرؤون على القيام بها، شعرت بالزهوّ بوطني وأنا أقرأ ما كتبه رشيد لأنه أبان عن الضفة الأخرى والصورة الأخرى، وحينما تحدثت معه عن ضرورة زيارته للشمال من السعودية حيث الآثار الخالدة وعدني بزيارتها وبزيارة خاصة للقصيم ولبريدة تحديداً والتي ذكرها في كتابه كمنتجه للمتمردين! هذه هي الصورة الحسنة التي نلقاها عن السعودية بكتابٍ شيق وخفيف، لقد ضرب لنا الأستاذ والمؤرخ الخيون مثلاً حياً على الزيارة المنتجة، لا الزيارات الاستهلاكية التي اعتدنا عليها من جيوش المثقفين الراكضين.