تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلام والأزمنة الكلاسيكية

ترددتُ طويلاً قبل أن أُقرِّر الكتابة في صحيفةٍ سيّارةٍ عن الموضوع الوارد في العنوان، لأنّ مسألةً كهذه لا تنحَسمُ في النهاية في الإعلام، بل في الدوريات والكتب المتخصِّصة. ثم رأيتُ أنّ الأساتذة الذين تناولوهُ في الأعوام الخمسة الأخيرة، عمدوا هم أنفسهم لطرحه في المجلاّت والصحف الفرنسية والإنجليزية والألمانية، وربما في صحفٍ ومجلاّتٍ بلغاتٍ مُعاصرةٍ لا أعرفُها. والأَمْر الآخرُ أنني أكاد أُوقنُ الآن أنّ للأمر علاقاتٍ بالاستراتيجيات الثقافية والإعلاميّة التي لا تبتعد كثيراً عن المجالات السياسية العالمية. وخُلاصةُ الأمر أنه وفي السنوات الأخيرة، صدرت عشرات الكتب ومئات المقالات الأكاديمية والصحفية التي تبحث عن أُصولٍ للقرآن والإسلام فيما يُسمَّى الحِقَب الكلاسيكية المتأخّرة، أي القرون الثلاثة السابقة على ظهور الإسلام. وعندما دعاني الدكتور يوسف زيدان، مدير إدارة المخطوطات بمكتبة الإسكندرية للمؤتمر التاسع للمخطوطات بالمكتبة وعنوانه "التواصُل التُراثي"، اخترتُ موضوعاً لمحاضرتي: "الدين واللغة والتواصُل بين الجاهلية والإسلام". وفي المؤتمر الذي حضره أساتذةٌ من دُعاة تلك المقولة ومُروِّجيها، أثرتُ المسألة التي اعتبرتُها "مشكلة" في الدراسات "العلمية" الغربية، بالضبط لعشوائيتها وعدم علميتها بالمقاييس والمناهج التي تعلمناها منهم أو من أساتذتهم!
فمنذ الثلث الأول من القرن التاسع عشر، وعندما بدأت الدراساتُ "العلمية" غير الجدالية، كُتبت مئاتُ البحوث عن الأصول اليهودية أو المسيحية للقرآن وللإسلام. ثم آل الأمر في الثلث الأول من القرن العشرين، ومع ظهور تيارات المجالات الثقافية في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية الأُخرى، إلى اعتبار الإسلام "علماً" يُدرسُ كسائر الأديان، ولا يفيدُ في شيء النظر إلى القرآن باعتباره شذراتٍ وشراذم، مأخوذة من هنا وهناك، وليس نصّاً له نظامُ خطاب ورؤية للعالم. وازداد هذا الاتجاه تبلْوُراً بعد مؤتمر الفاتيكان الثاني (1962 -1965) الذي اعترف بالإسلام (إلى جانب اليهودية)، وصار الحديث بعده عن الديانات الإبراهيمية الثلاث. لكنْ ومنذ أواخر السبعينيات عادت نغمةُ القرن التاسع عشر ذاتها، وهذه المرة بحجة الثورات في العلوم الاجتماعية واللسانية. وطغى اتجاهان؛ أولهما: تفكيك النصّ القرآني واعتباره كنصٍ قانوني أو رسمي بصيغته الحالية، نتاجاً من نتاجات القرن الثالث الهجري، تحقّق عبر تطورٍ طويل! وثانيهما: العودة للبحث عن أُصول النصوص القرآنية في النصوص الدينية السابقة (المسيحية السريانية على الخصوص)، إلى حدّ القول أحياناً إنه مُترجَمٌ عن إنجيل سرياني. وقد ووجه الاتجاهان الأول والثاني من جانب المستشرقين الجادّين أنفُسهم، في دراساتٍ صارت مبسوطةً ومشهورة. بيد أنّ المجادلات في هذا الصدد ما وصلت إلى مستقرّ، لأنّ دُعاة الاتجاهين كوَّنوا تلامذةً لهم، ما يزالون يسيطرون على كثيرٍ من كراسي الدراسات الإسلامية في الجامعات الغربية، والأميركية على الخصوص. وهؤلاء ما يزال ديدنُهُم وهاجسُهُم البحث عن "القرآن الأصلي"! وواضحٌ هنا أنّ الأمر ينطوي على تناقُضٍ ظاهر. فإذا كان مصحفُنا الحالي نتاج تطور طويل، فكيف يكون هناك نصٌّ أصليٌّ قائمٌ منذ أيام النبيّ (ص)، ثم غطّتهُ نصوصٌ وتعديلاتٌ أُخرى، وكيف تكتسبُ تلك الشذرات والتعديلات مشروعيةً في عيون المسلمين واعتقاداتهم ما دامت مُغايرةً لما كان عليه الأمر الأول؟! وآخِر وقائع هذه النزعة كتابٌ ضخمٌ عنوانُه ترجمةٌ للآية القرآنية: "ما كان محمدٌ أبا أحدٍ من رجالكم.."؛ يزعُمُ صاحبُهُ، ديفيد بورز، أنّ آيتي الكلالة (أي المتوفَّى بدون أصولٍ أو فروعٍ وارثة)، داخلَهُما تحريف متعمَّدٌ، لمنع توريث زوجة الابن المتوفَّى. ثم يصل من وراء ذلك، وفي نطاق البحث عن "القرآن الأصلي" إلى نظريةٍ في النبوة المحمدية التي يزعم أنها كانت تقليداً للنبوة في بني إسرائيل، وأنّ أصحاب النبيّ حرَّفوا النصوص لإيقاف الآثار التي تترتبُ عليها في الإمبراطورية الجديدة!
أما التوجُّه إلى "الكلاسيكيات المتأخرة" فلا يقومُ بعبئه المستشرقون الجدد وحدهم، بل يشاركهم فيه علماءُ الكلاسيكيات، أي العصور اليونانية (الهيللينية) والهيللينستية (الرومانية والبيزنطية)، باعتبار أنّ ظهورَ الإسلام هو الذي يفتتح العصور الوسطى. وكان علماء الكلاسيكيات أو أسلافُهُم قد أَولوا بعض الاهتمام منذ إرنست رينان( أواخر القرن التاسع عشر) لبحث "طبائع" الأديان على أساس الأعراق والأجناس وخصائصها وعقلياتها. فكان نصيب اليهودية والإسلام أنهما من نتاجات العقلية الساميّة، والأديان الإيرانية والمسيحية من نتائج العقلية الآرية والهندو أوروبية.. إلخ. وما يذهب إليه كلاسيكيو ومستشرقو اليوم أنّ الهيللينستية عمّت العالَم المتحضّر بعد القرن الثالث الميلادي، وأنّ الإسلام بقرآنه وتعالميه ونُظُمه هو أحدُ نتاجاتها، مثل شِيَعٍ وفِرَقٍ ودياناتٍ أُخرى كثيرة غصّت بها تلك القرون والأحقاب! فالأمر هنا ما عاد قاصراً على قراءة الروح العام للدين أو الحضارة، بل يتناولُ أيضاً النصَّ القرآنيَّ بالدرجة الأولى، فتعود مقولة الشراذم والقِطَع التي يلمعُ من خلالها هذا العنصر الكلاسيكاني أو ذاك، ويصبح رسول الإسلام إحدى الشخصيات مثل ماني أو مزدك أو نسطوروس او يعقوب السروجي أو إيريانوس، ممن استوعبوا النسائج الثقافية والدينية لتلك الحِقَب، وأعادوا صياغتها صياغةً أوليةً في هذا النصّ، الذي توالت عليه تعديلاتٌ أُخرى بعد ظهور ما صار يُعرفُ بالإسلام!
لقد تكاثرت هذه البحوث تكاثُراً عجيباً في السنوات الأخيرة، وشارك فيها دارسون كانوا هم أنفسهم قد تصدّوا للنزعة الظاهرة في أواخر السبعينيات. وعندما أرسلت إليّ إحدى الدارسات- المتصديات سابقاً لمقولة الشرذمة وتطور النصّ عبر أكثر من قرنين بعد وفاة النبيّ- على الإنترنت كتابها الجديد بعنوان: "القرآن والكلاسيكيات المتأخرة"، فاض بي الكيل، فكتبتُ إليها بشأن ذلك، وجاءت إليّ لتقول إنها لم تنهزم أو تتراجع أمام الطوفان الحاضر، لكنها وزملاءها يقومون بذلك لسببين: أنهم فعلوا ذلك ويفعلونه مع النصوص اليهودية والمسيحية، وأنهم يُدخلون القرآن والإسلام في نطاق دراساتهم للأعصُر الكلاسيكية احتراماً لهما واعترافاً بهما، باعتبارهما من النتاجات الحضارية الكبرى لليهللينستية!
قد تكون بعض الدراسات مخلصة، لكنّ المنزع والتوجُّه كُلًَّه مثيرٌ للشكوك والتوجسات. ولستُ أتحدث هنا عن مؤامرةٍ أو ما شابه، لكنه أمرٌ عجيبٌ أن نقف نحن وهم أمام رسالةٍ للجاحظ أو مسرحية لشكسبير، فنعتبرهما نصاً له بنيةٌ ونظام خطاب ورؤية للعالم، وندرسهما في احترامٍ شديد للأواليات والآليات والأسلوب والمفردات الدالّة، ثم نأتي إلى نصٍ دينيٍ وشعائري شديد الوحدة في الأصل، وفي وعي المليارات التي تعبدت وتتعبد به، وله منطقٌ وانتظام منقطع النظير، فلا نقرؤه باعتباره كذلك، بل نفكّك بُناهُ، ونشرذمه، لنبحث عن كلاسيكيات الإسكندر وقانونيات جستنيان فيه!
لا أستطيع أن أُبعد عن مجال النظر والتأمُّل الإسلاموفوبيا السائدة في الغرب والشرق اليوم، كما لا أستطيعُ أن أَفْصِلَ هذه الكلاسيكيات التي ظهرت في القرآن فجأةً عن تلك الإسلاموفوبيا. وهذا التخمين يبقى ويتدعم ويتعاظم، سواءٌ اعتُبرتْ نصوصنا ترجماتٍ بائسة للإنجيل الأبيوني، أو نتاجات مجموعة من الكلاسيكيات المحترمة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.