عبد الله باجبير - الاقتصادية السعودية يروى عن الشيخ «محمد بن إبراهيم» مفتي عام المملكة - رحمه الله – أنه لم يكن يفتي وهو واقف.. ولا يفتي على طعام.. ولا يفتي وهو في السيارة.. وكان إذا اتجهت نيته نحو الفتوى جلس متربعا، وحصر ذهنه وركز تفكيره واستجمع قواه.. وطلب من السائل أن يلقي عليه المسألة وعند ذلك يفتي. ولم يكن - رحمه الله - يستعجل إصدار الفتوى، فهو يدرس ويقرأ ويتمهل وربما أخر الفتوى شهرا أو أكثر إذا كان لها صلة بأمر عظيم، وكان يتريث في بعض المسائل ويمهل ويتمهل حتى يتمكن ثم يلقي فتواه.. رحمه الله. هذا ما رواه عنه معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ «صالح بن عبد العزيز آل الشيخ».. وهو يبين خطر الفتوى وأثرها في حياة الناس.. وهو يطالب العلماء وطلبة العلم بأن يبينوا للناس خطورة الفتوى المستعجلة، والتي تأتي من سؤال متعجل، ورد مستعجل. وبعض أهل الفتوى يفتي في كل حال، وعن أي شيء وهؤلاء يجمعون حولهم أناسا من هواة الفتاوى فيسألون في أي شيء وقع أو سيقع.. وينتج عن هذا الهرج بلبلة وحيرة في مسائل تمس حياة الناس، وقد يكون هذا التغيير مدمرا وخطيرا. ويقول معاليه إن التحريم بالقول إن هذا حرام، أو الإباحة بالقول إن هذا حلال من عظائم الأمور التي لا يصلح أن تلقى جزافا، فما أحله الله وما حرمه يحتاج إلى علم غزير وبحث عميق كما كان السلف الصالح يفعلون، فقد كانوا يتورعون، ويحتاطون قبل أن يفتوا في المسائل الخلافية، وكانوا يكتفون إذا لم يتيقنوا فيقولون هذا أحبه وهذا أكرهه، تجنبا لقول هذا حلال وهذا حرام. وأوضح معاليه أن هناك فارقا بين الفتوى والقضاء، فالفتوى باب والقضاء باب آخر.. فالقضاء يكون بين متخاصمين في شؤون الدنيا بإلزام أحدهما بأداء الحق لصاحبه، أما الفتوى فهي تبين الحكم الشرعي وهو حكم دون إلزام، ويتوقف على مدى التزام الشخص بدينه ومدى تقواه. وخلاصة القول إن الفتوى ليست قطعة حلوى نمضغها ونبلعها أو نلفظها، فهي كما قال وزير الشؤون الإسلامية خطر يجب الحذر والحيطة في استخدامه.. ومن مأثور القول إن من قال لا أدري فقد أفتى.