أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار        جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (160) كيلوجرامًا من نبات القات    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    ارتفاع أسعار النفط بدعم من زيادة الطلب على الوقود    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    أسرار الجهاز الهضمي    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    كيف تكسبين زوجك؟!    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة في الثقافات البدائية
نشر في أنباؤكم يوم 23 - 03 - 2010


محمد بن عبداللطيف آل الشيخ * الجزيرة السعودية
عندما حرّم الإسلام وأد المرأة، كان في الواقع يهبها أهم حققوها الإنسانية على الإطلاق وهو الحق في الحياة. ورغم أن قضية الوأد في المجتمعات الجاهلية، كما أثبتت الدراسات الحديثة، كانت نادرة الحدوث، إلا أن دوافعها كان (الخوف) المرضي من العار، والخشية من أن تدنس المرأة شرف الرجل الرفيع؛ لذلك وجد الرجل أن أقصر الطرق لضمان (التخلص) من العار المحتمل هو قتلها لقطع الشك باليقين!
ولم يكن احتقار المرأة وامتهانها قصراً على عرب الجاهلية، بل شاركتهم هذه الرؤية المتخلفة كثير من الشعوب البدائية؛ فالمرأة كانت مجرد (أمَة) تتبع لمالكها الرجل، فإن شاء أحياها، وإن شاء نكل بها، وامتهنها، وسلبها كل حقوقها الإنسانية، حتى يصل الأمر إلى الاغتيال أو الوأد.. يقول صاحب كتاب (حقوق المرأة بين الإسلام والديانات الأخرى): (في الشعوب البدائية، كانت الفتاة حين تبلغ طور المراهقة تعزل فلا تكلم أحداً غير أمها، ولا تكلمها إلا بصوت خفيض، كما أن الولد إذا وصل إلى مرحلة البلوغ يأخذونه ليغتسل في بعض العيون المقدسة، وذلك لكي يخلص من روائح الأنوثة التي علقت به من مصاحبة أمه)؛ وكان الهنود القدماء يعتبرون المرأة مخلوقاً نجساً، وعندما يموت الزوج تُحرق معه نساؤه؛ بل كانت بعض القبائل الهندية لا تراها أهلاً للحرق برفقة الرجل لنجاستها، فيدفنونها حية كما كان عرب الجاهلية يفعلون. وقد واجهت الحكومات الهندية كثيراً من الممانعات والرفض عندما حاولت القضاء على هذه العادات القميئة. وكان الصينيون القدماء لا يختلفون كثيراً عن بقية الشعوب؛ يقول المثل الصيني: (المرأة كالكرة كلما ركلتها بقدمك ارتفعت إلى أعلى)؛ وكان النساء في الصين يتقدمن إلى الكهنة في المعابد، وشرف عظيم لها أن يُضاجعها الكاهن، الذي هو حسب طقوسهم ممثل الله في الأرض؛ وكان هذا النوع من البغاء يسمى بالبغاء الديني. وتذكر بعض الأساطير اليونانية أن المرأة هي سبب الأوجاع والآلام للعالم كله، فالناس كانوا يعيشون في أفراح، ولا يعرفون معنى الألم ولا الحزن، وحدث أن الآلهة أودعت أحد الناس صندوقاً وأمرته ألا يفتحه وكان له زوجة تسمى (باندورا)، مازالت تغريه بفتحه فانطلقت منه الحشرات؛ ومنذ تلك اللحظة أصيب الناس بالآلام والأحزان. وكان الرومان القدماء لا ينظرون إلى المرأة على أنها كائن ذو روح، بل كانت تعتبر مخلوقاً بغير روح، ولهذا كان يحرم عليها الضحك والكلام إلا بإذن، كما كان بعضهم يُغالي فيضع في فمها (قفلاً) من حديد، كانوا يسمونه (الموسيلير)، وكانوا يحرمون عليها أكل اللحوم كما كانت تتعرض لأشد العقوبات البدنية باعتبارها أداة للغواية وأحبولة من حبائل الشيطان. وكان للرجل أن يتزوج من النساء ما يشاء ويتخذ من الخليلات ما يريد. (نقلاً عن نفس الكتاب باختصار).
كل ما تقدم، نخرج منه بنتيجة واحدة مؤداها أن هناك علاقة وطيدة بين تحضر الشعوب وارتقائها وبين حقوق المرأة، و(الثقة فيها)، وتعاملهم معها؛ فكلما تحضرت الشعوب، وابتعدت عن (البدائية)، ينعكس ذلك على تعاملهم مع المرأة، والعكس صحيح؛ فكلما احتقرت الشعوب المرأة، وابتذلتها، وأذلتها، وجعلتها مثار شك وريبة، وصادرت حقوقها، كانت أقرب إلى البدائية. وما ينطبق على الشعوب ينطبق أيضاً على (الأفراد)؛ فلا يمكن أن يكون الفردُ متحضراً وهو ينظر إلى المرأة بدونية واحتقار وازدراء. أريدك فقط أن تتلفت حولك لتكتشف صحة ما أقول.
إلى اللقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.