ليس بالتأكيد صحة كلما ذهب اليه الرحالة الانجليزي المتعصب لدينه وعرقه تشارلز داوتي خصوصا وانه لا يختلف عن أي رحالة او مستشرق غربي يتبنى دائما صورا سلبية مختزلة او حالات محدودة تكون فردية احيانا مر بها يعممها بعد ذلك لتكون قاعدة على كل الحالات الأخرى والتي قد يستشفها القارئ بعد اطلاعه على هذه اليومية عن نظرة عرب الصحراء للمرأة وكيفية تعاملهم معها بحلقتيها اللتين دونهما الرحالة في كتابه رحلات داوتي اثناء رحلته الاستكشافية للجزيرة العربية سنة 1878م عند ما قدم بثوب طبيب مسلم اسمه خليل قال في ذلك : يحتقر جنس المرأة من قبل القانون البدوي والدين القديم قبل الاسلام فبسبب ولادة انثى تضاعف أيام طهارتها ، كذلك ينخفض تقدير طفلها إلى النصف ، لو نطقت بأي قسم فانه يكون باطلاً اذا قال زوجها لا . لكن الأم السامية التي تلد ابناً هي محط احترام ، إذ نقرأ :(دع الرجل يطيع أمه وأباه) فالنقش السامي يذكر أمه أولاً ، وبشكل عام يلاحظ بين العرب البدائيين أن الابن الناضج يكن تقديراً محباً تجاه والدته ، إنها هي أمه قبل الحب العارم حتى لزوجته الشابة الغضة . لذلك فإن حب الأم لدى القبائل هو حب نسوي حنون وإذ تسمي أبناءها ستضيف مثلاً محباً ، مثل(الله يحفظهم) تلد حريم البدو كما الأمهات الأخريات ، بآلام مفاجئة شديدة ، بعد مخاض لبضع ساعات . إن الرأي الأحمق هو أن بنات الصحراء هن مثل المخلوقات البرية ، لا يعانين في الولادة . لكن أسرتها وقومها مترحلون ، لا يوجد أمل بوقت لراحتها واسترخائها . يستهلك العشب يومياً من حولهم والماشية العطشى في حالة اندفاع دائم إلى المرعى والمياه ، الناس دائمو التنقل : في أرض التخييم اليوم ، لا يمكنهم ربما أن يناموا غداً . فراشهم هو عباءة أو قماش خيمة يفرش على الأرض ، إنهم يعيشون بالفعل في شبه البساطة الضرورية للمخلوقات البرية . لذلك فالمرأة البدوية تمتلك ، بحكم العادة ، بحكم الضرورة شجاعة أخرى . هل يخرج العرب في رحلة . عندما يأتي موعد ولادتها تتوقف أسرتها ، وتترجل ، فيبنون حجيرة فوقها( الحجيرة ساتر او حظيرة دائرية من اغصان الاشجار ). هل يخيم رجال القبيلة ؟؟ . تنسل المرأة وقت طلق الولادة خلسة مع بعض النساء الصديقات الأكبر سناً لكي تولّد ، على مسافة في البرية . إذا كان البدو على وشك الخروج في رحلة ، عندما يكون هناك خطر في أن تترك وراءهم( بعضهم يتركها لتلحق بهم بعد ذلك )، فترفع بلطف وتجلس مثل أي شخص مريض وعاجز في مكان يصنع من سجادتها أو قماش خيمتها يلف على سرج حمولة الجمل ، لكي تتبعهم راكبة في الرحلة : ولكونهم يمضون حياتهم هكذا يشعر البدو بقليل من الإعياء ، لكنهم يرتاحون في الركوب . في الجاهلية أو (( العصر القديم للجهل الوثني )) كان ثمة تقليد رهيب في الصحراء وحتى وقت قريب من جيل محمد صلى الله عليه وسلم ، يقضي بدفن ( وأد ) البنات حية ،مما يدل أيضاً على أن الولادات الأنثوية بينهم كانت أكثر من الولادات الذكرية ، فالمرأة لا تولد لتستعمل السيف بل إن يدها هي من أجل الأعمال العادية فلا هي تؤازر العشيرة ولا تزيد من سطوة بيت زوجها ، بل هي فم غير مفيد يضاف إلى الآكلين الجائعين للزاد الغث : وطوال السنين يجب على الوالد أن يشغل ذهنه . بالحفاظ على البنت ، الغاية من كل ذلك هو مهر عروس غير مؤكد ( وبه يشتري لاجلها مرة أخرى بعض الأغراض المنزلية وهي مهرها ) ، عندما ستذهب مثل غريبة إلى بيت آخر . يخفي الزوج نفسه في يوم ولادتها ، عن معارفه العموميين . ( يتبع )