بعد أن ضرب الزلزال جزيرة هاييتي الأسبوع الماضي، أطلق القس الأمريكي بات روبرتسون تصريحاته بأن ذلك عقاب إلهي لهذا الشعب الذي باع نفسه للشيطان. وهو تأويل ديني شائع عند بعض الديانات يقوم على جعل الضرر الواقع على مجموعة من الناس على أنه إما عقاب إلهي أو ابتلاء ربّاني. ويعدّ القس الأمريكي روبرتسون من أبرز رجال الدين الذين يحظون بشعبيّة بين العامة من محدودي التعليم في أمريكا، وله برنامج تلفزيوني أسبوعي اسمه "نادي السبعمائة"، يقدم فيه مواعظ ويعرض تجارب أناس أصابهم مس الشيطان أو غوايته ثم تابوا واهتدوا على يدي القس. وكان يختم برنامجه بمطالبة المشاهدين الاقتراب من الشاشة تدريجيًا لأنه سوف يشفي المرضى منهم بمجرد التمسّح بالقس عن طريق الشاشة، كما أنه يهب غير المرضى قوة وعزيمة وربما يزيد ذكاءهم ويجعلهم يكسبون الأموال إذا آمنوا بدعائه وصدّقوه. وهناك رجال دين آخرون يشبهون هذا القس في تصوّراته بأن لديه صلاحيات مُطلقة في الفهم والتفسير على اعتبار أن الله قد فوّضه لكي يتصرّف نيابة عنه. وسبق للقس روبرتسون إهدار دم رئيس فنزويلا السيد هوغو تشافيز، واعتبر أن غيبوبة شارون هي عقاب إلهي لأنه تعاون مع الفلسطينيين وموافقته على تفكيك المستوطنات في قطاع غزة. ولدينا مجموعة من رجال الدين ممن يفسّرون النكبات التي تمر بالأفراد والشعوب تفسيرات مشابهة، فقد سمعنا من جعل غيبوبة شارون عقابًا إلهيًا كذلك ولكن بسبب احتلاله للأراضي الفلسطينية وقتال أهلها، وغير ذلك من الأسباب. واللافت للانتباه أن مثل هذه الدعاوى تأخذ مكانها في عقول عدد من الناس دون تفكير، ولهذا فإن انتشارها يكاد يكون متفشيًا بين الفئات الاجتماعية محدودة التعليم. ولو تأملنا الأمر لوجدنا أن الضرر الذي يقع له أسبابه الطبيعية التي يمكن التعرف عليها بطريقة مختبرية، فالزلزال مثلا، مرتبط بطبقات الكرة الأرضية، ولدى المختصين معلومات مفيدة عن الأماكن المعرضة للزلزال في العالم. والأمر نفسه بالنسبة للكوارث الطبيعية كالفيضانات والأعاصير والبراكين وغيرها دون أن ترتبط بولادة أحد من البشر أو وفاته. والملاحظ أن التأويل المرتبط بالعقوبة أو الابتلاء خاضع لمزاج الشخص، فإن وقع الضرر على شخص يعرفه أو يحبه جعل ذلك مجرد ابتلاء من الله، وإن وقع على شخص لايعرفه أو يكرهه جعل ذلك عقوبة. ونظرًا لصلاحية الاحتمالين –نظريًا- فإن ثبات أي منهما لايعني صحته. ويمكن أن نفهم هذا السلوك الثقافي عند الشعوب على أنه آلية دفاعية عن الذات يقوم بها الفرد أو الجماعة لحماية الذات من الشعور بالذنب إذا وقع عليها الضرر، أو لتبرير نجاتها من الضرر حينما يقع على غيرها. ويماثل هذا السلوك نسقيًا ما يعرف بالتطير عند الشعوب القديمة، فقد جرت العادة في العقلية الشعبية الربط بين الأحداث والمتغيرات المحيطة بها فيما ينتج فكرة التشاؤم أو التفاؤل، وعند بعض الشعوب سلسلة ضخمة من الأحداث التي تجلب النحس وأخرى مرتبطة بالخير والنماء. ولاتزال بعض الشعوب تمارس طقوسًا معينة لكي تجلب لها الفأل الطيب أو لتدفع عنها النحس. ومن هنا، فإن تصريحات القس روبرتسون وغيره ممن يحاولون الربط بين الضرر والعقوبة الإلهية، يمكن فهمها على أنها تدور في فلك الدفاع عن الذات بما تمثله من بعد ديني وثقافي على اعتبار أن أمريكا هي سيدة العالم وقد باركها الرب لقرب أهلها منه، مقابل التقليل من قيمة الغير دينيًا وثقافيًا. ويجوز أن نسمع تصريحات لأشخاص آخرين، من المسلمين أو من غيرهم، يختلفون مع القس روبرتسون أو يتفقون معه في التفسير، ولكن تفسيراتهم تنطلق من الدافع الذي ينطلق منه القس نفسه.