البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قسمتك يا قاسم قسمة ضيزى

كتب الزميل العزيز عبدالعزيز قاسم في "الوطن" بتاريخ 6/11 /1430ه، مقالا بعنوان ("مسرحية المشاغبين" تعود من جديد يا معالي وزير التربية). تطرق من خلاله للعوائق التي اعترضت وتعترض طريق تعليمنا العام، وأدت به إلى الانحدار والتردي. ومن الأسباب التي تطرق لها الزميل عبدالعزيز، وضع المعلم المتردي، من الناحية المادية والإدارية وحتى المعنوية. وهذا أمر متفق عليه بين كل من كتب عن أزمة التعليم العام لدينا. ويشكر على تذكيره بأهمية وضع المعلم.
ولكن الزميل العزيز، كما يبدو واضحاً من عنوان ومضمون مقاله، يريد إرسال رسالة لمعالي وزير التربية والتعليم، مغايرة عن التي تناولها بعجالة (حقوق المعلمين والمعلمات المهضومة مادياً وإدارياً ومعنوياً)؛ وهي الدفاع عن المناهج التعليمية وإنكاره احتواءها على مواد تدعو للتشدد، وإنكار وجود منهج تعليمي خفي وسيطرة فئة متشددة على التعليم العام لدينا. وحصر مشكلة التعليم العام لدينا وتدهوره، بسبب عدة رسوم كاريكاتيرية وحلقة أو حلقتين من مسلسل طاش ما طاش، زمن بث كل حلقة منها نصف ساعة، أي أقل من زمن حصة دراسية، ويفصل بين بث الحلقة الأولى "واتعليماه" والثانية "التطوير" أربع سنوات. حيث ذكر التالي "كل هذا ربما يهون – برأيي - أمام حقيقة صورته ومكانته الاجتماعية التي تضعضعت، وقد قامت وسائل الإعلام بتشويهه، وبات مادة سخرية لرسامي الكاريكاتير وممثلي الدراما الفجُج؟. ما هو العطاء الذي تتوقعه من هذا المعلم الذي وضعته في خطتك، وقد صوّر التلفاز أن وزارته مختطفة من فئة دينية متشددة، وأن المناهج التي يدرّسها مفرخة للإرهاب والإرهابيين، وأنه يقوم بتطبيق أجندة خفية، في تعميم جاهل لا يليق؟ فيما الوزارة صامتة ولم تقم بأية محاولة دفاع عنه؟".
ويبدو أن ما أوردته أعلاه من مقال الزميل هو لب مقاله، وهو ما يريد إيصاله لمعالي الوزير. وعليه كم أتمنى من الله سبحانه وتعالى، أن يكون تشخيص الزميل عبدالعزيز مطابقاً للواقع، وهو بأن حلقتين من طاش وعددا من الرسوم الكاريكاتيرية، هي سبب بلوى تعليمنا العام، والذي أخذ بالتدهور من عقود! فلو كان هذا السبب كما شخصه الزميل العزيز، لما خصص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مبلغا وقدره تسعة مليارات ريال لإصلاحه فقط، لا للصرف عليه. أي إن ما حدث لتعليمنا العام هو كارثة وطنية، لا يمكن إغفالها، أو التغاضي عنها، أو محاولة تبريرها أو تغطية أسبابها الحقيقية، بأية حال من الأحوال. إن حجب الشمس يا زميلي العزيز أسهل لك من حجب الأسباب الكارثية لتدهور مستوى تعليمنا العام.
ولنفترض جدلاً يا زميلي العزيز، أن حلقتين من طاش وعددا من رسوم الكاريكاتير، نسفت تعليمنا نسفاً وأردته قتيلاً، فهل يستحق منا الدفاع عنه؟ أم يستحق منا نسفه وإعادة صياغته؟ صياغة تصمد أمام مسلسل مكسيكي أو تركي، ومجلات من الرسومات الكاريكاتيرية التي تسخر أو تحط منه. فبدل أن تطلب من معالي وزير التربية والتعليم، وأنت الإعلامي النشط والتربوي السابق، أن يحصن تعليمنا من داخله، ليصمد أمام أي نقد وحتى لو كان ساخراً، تطالبه بأن يحميه من حلقة مدتها أقل من نصف ساعة، أي أٍقل من حصة دراسية! ولكن عزاء تعليمنا العام، هو أن معالي وزير التربية والتعليم، صاحب السمو فيصل بن عبدالله، لم يأت من القطب الشمالي، ولكن أتى من منصب حساس يعرف ما يدور في البلد أكثر مني ومنك وبالتفاصيل الدقيقة وبالأسماء والصفات، ومن كل من استشهدت بهم.
ودعك يا زميلي العزيز من مسرحية مدرسة المشاغبين والتي عرضت عام 1973، وليس بالستينيات كما أوردت، وما أحدثته من هزة للتعليم في مصر، فهذا مثال على ضعف وهشاشة التعليم المصري. فكيف بالله عليك، وعلى التربويين في مصر الذين اكتشفوا في بحوثهم أن مسرحية "مدرسة المشاغبين" هزت صورة المعلم والتربوي المصري، والذي مارس دوره لأكثر من قرنين، زمن دخول التعليم الحديث والنظامي لمصر! فلو كانوا جادين في بحوثهم، لشكروا المسرحية والقائمين عليها، ولقاموا بمراجعة أسلوب التعليم لديهم ليكتشفوا عيوبه الحقيقية. ولكن مصيبتنا هي في رمي المشاكل والمسؤوليات على الآخر، وتطهير الذات، حتى ولو كان الخلل أكبر من أن يخفى أو يتم تغطيته.
ففي السبعينات الميلادية عرض ولمدة سنتين،على محطات التلفاز الأمريكية مسلسل كوميدي ساخر "Welcome Back Kotter"، ومحوره، العلاقة الساخرة بين طلاب فصل مدرسة ثانوية ومعلمهم، والذي تابعه الشعب الأمريكي بحماس واستمتاع، ولم يشتك منه، لا تربوي ولا حتى مستخدم واحد في مدرسة أمريكية. ولكن شعر الأمريكيون بتدني مستوى تعليمهم في عام 1957، عندما أرسل الاتحاد السوفيتي أول صاروخ يلف حول الأرض "سبتنيك ون". فانزعجوا، وطلبت الحكومة الأمريكية من الكونجرس دعم التعليم وتطويره. وتم دعم التعليم بمبلغ 51 مليار دولار، لتحسين وتطوير مناهج الرياضيات والفيزياء والبحث العلمي. وبعد اثنتي عشرة سنة، قاموا بإنزال أول بشر على سطح القمر وأعادوه سالماً للأرض. هكذا تكون المعالجة غير المؤدلجة أو الساذجة يا زميلي العزيز للتعليم. وهذا ما ستقوم به عقلية بمستوى عقلية معالي وزير التربية والتعليم والمعول عليها من القيادة العليا القيام به.
ثم عن إشكالية التطرف والتشدد التي تغرس في مناهجنا العلنية منها والخفية، فقد صدر تقرير عن لجنة من لجان النصيحة التابعة لوزارة الداخلية، وهي أبعد ما تكون عن الليبرالية، حذرت فيه من تغلغل الفكر القاعدي "القاعدة"، بين معلمات وطالبات وحتى إداريات مدارس البنات في حفر الباطن والقيصومة. ودعني أورد لك نصا من مناهجنا وجدته في حقيبة ابنتي المدرسية. ففي منهج المطالعة لأولى ثانوي بنات ص 102 والمقرر عليهم الآن، درس بعنوان "كيف نستعيد فلسطين؟". حيث يعتبر هذا الدرس وبحق خطبة من خطب السلفية الجهادية بكل ما يحمله من تحريض ودموية، ليس فقط ضد الإسرائيليين، ولكن حتى ضد الزعماء العرب (المتخاذلين). والطريقة التي يلخص فيها الدرس كيفية استعادة فلسطين هي التالي"... فلن يستعيد العرب فلسطين ولا غيرها إلا بالجهاد المقدس، الزحف.. جموع مؤمنة، تقاتل، لتكون كلمة الله هي العليا. ولا أحسب فينا، من سيحجم عن إجابة مثل هذا النداء المؤمن..." فهذا النص يضرب بعرض الحائط ويضاد عياناً بياناً، مبادئ وأسس مبادرة خادم الحرمين الشريفين للسلام والتي تبنتها بالإجماع الدول العربية، وأصبحت مبادرتهم للسلام أمام العالم. ومثل هذا الدرس هو الذي يغضب علينا المنظمات الدولية والعالم أجمع، إذ كيف ندرس ونعلم أبناءنا وبناتنا، بأن الحل الوحيد أمامنا لحل قضية فلسطين، هو الحرب المقدسة لا غير. وهذا ما ورط كذلك، بعض شبابنا وأموالنا بالنفير عند سماع من يدعو زوراً للجهاد المقدس. فهل عرفت يا زميلي العزيز عبدالعزيز من هم المشاغبون المؤذون حقاً؟ هم الذين تسللوا لمناهجنا الدراسية وجيروها لصالح مشاريعهم الدموية وخطاباتهم المتوحشة الخاصة بهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.