خالد سعود الحليبي - اليوم يعمد عدد من ذوي الفكر الليبرالي في العالم العربي إلى تأجيج الأجواء على ما يسمونه (الإسلام الأيدلوجي) أو (الإسلام السياسي)، ومن أجل الوصول إلى إسقاطه يضعون في سلته كل التوجهات ذات الصبغة الدينية بلا استثناء، وبلا تصنيف، ومع بغضي الشديد للتصنيف الفئوي، الذي قطع بعض كتابنا بسكينه أوصال المجتمع، إلا أنه لا بد من فرز الذين يتناولون الحياة باسم الدين في مثل هذه الفترة الحرجة التي نعيشها، فإن منهم من ارتضى لنفسه امتهان الدين باسم الدين، فراح يعصر عنب الدين خمرا، ويصنع من شموخ الشريعة عنقا مذللة لمن يريد ليها، وسعى سعيا حثيثا لتمييع أصوله، والبحث بشغف عن أي دليل يمكن أن يشم منه، وبطريقته الخاصة ما يؤيد به فساد دربه، ويجعله يعيش باسم الدين ما يرضي شهواته ونزواته، وهؤلاء يلقون من هذا الاتجاه الليبرالي كل حفاوة وإكرام وتلميع؛ لأنهم يصبون في الاتجاه نفسه دون أن يشعروا، ومن المنتمين إلى الصبغة الدينية من حمل نفسه على منهج الطغيان الفكري، فنزع يده من طاعة ولي الأمر، وكفر المسلمين، ثم استباح بذلك دماءهم وأموالهم وحقوقهم، واتخذ وسائل الدمار لتحقيق أهدافه المبهمة، إذ غشيت عينيه الرغبة في الانتقام، ورأى خدمة دينه في زاوية مظلمة، اخترعها هو، وأراد أن يمد ظلمتها على بلاده وأمته، وهذا الاتجاه يخدم الاتجاه الليبرالي بكونه يوفر لهم الأمثلة السيئة للإسلام السياسي كما يسمونه، الذي يجر الويلات على الأمة، ويستثير العداوات، وهو كذلك دون شك، ولكنهم يسحبون تصرفاته على المنهج المعتدل الوسطي الذي يرفضه هو الآخر، ولكنهم يمزجون بينهما أحيانا بمكر شديد، ويضاعفون جهدهم من جانب آخر على حرب الأخير بمحاولات التشويه والتغييب؛ لأن أعلامه مؤيدون من ولاة أمورهم، مقبولون في مجتمعهم، لكونهم يعتقدون بأن الدين جاء ليسعد البشرية بحكم الله تعالى وشريعته، وأنه لا يوجد شئ خارج إطار الدين، فالدين عقيدة وعبادة، وتعامل واقتصاد، وإعلام وسياسة، وتربية وتعليم، واختراع وجهاد، كل ضمن حكومة شرعية تحكم المسلمين بشرع الله تعالى، وتقيم علاقاتها الدولية وفق الضوابط الشرعية، وهو ما صنعه مؤسس هذا الكيان العظيم المملكة العربية السعودية، حين كان يؤذن مؤذنه بعد كل نصر جديد؛ فيقول: الملك لله ثم لعبد العزيز، رحمه الله رحمة واسعة، ومع ذلك لم نسم ما صنعه (الإسلام السياسي)؛ لأن الإسلام لا يسمى كله بجزء منه. ولعل الليبراليين يتمسكون بمصطلح (الإسلام السياسي)؛ ليكرسوا المفهوم العلماني الذي يفصل الدين عن كل شؤون الحياة، وينفروا السياسيين من الدين، ويخوفوهم منه، ليحيدوا الدين تماما، ويزووه في المساجد، حتى لا يبقى أمام مخططهم الرامي إلى تغريب المجتمع حاجز، ولذلك نجد أنهم يسعون إلى تشويه أعلامه، وتضخيم أخطاء أجهزته الحكومية والخيرية؛ لإزاحتهم عن الساحة لتفرغ لهم. ولكني ، وأنا أتابع لهاث الأقلام، هنا وهناك، مترفعا عن الدخول بين سطورها المشحونة جمرا وصديدا، وقفت على مقالة وصلت جرأة صاحبها إلى أن ينكر ما أثبته حتى الغرب نفسه، من ماضي أمتنا المجيد؛ الذي بناه الرسول صلى الله عليه وسلم، وينسف التاريخ الإسلامي نسفا، حتى لا يبقي لنا ما يستحق أن نعود إليه، حتى يصل إلى العهد النبوي، ويرى أن ما صنعه المؤرخون والكتاب الإسلاميون المعاصرون هو محاولة تجميل للتاريخ، بينما لم تكن لنا حضارة، ولا ماض مجيد بالقدر الذي نفاخر به، ثم يعظم المادية المعاصرة، متذكرا جيدا منجزها التقني، ومتناسيا تماما خواءها الروحي، وفشلها الاجتماعي، وعدم قدرتها على إسعاد الإنسان، غاضا طرفه عن رؤية الحقيقة الكبرى وهي أن المجتمعات التي تعيش هذه المادية المتفوقة بلا ريب، هي أتعس البشرية، حيث الانحلال الأخلاقي، والوهن الأمني، وانتشار الخمور والمخدرات، والانتحار، والفساد الإداري على أعلى المستويات، والطغيان الحربي الاستعبادي. إن الشغف الآخذ بمجامع قلوب بعض الليبراليين العرب بالغرب جعلهم يتنكرون لماضيهم المشرق، الذي كان الأساس لحضارة العصر الحديث بإجماع مؤرخي النهضة المعاصرة، والهيام بما لدى الغرب، وهو ما يجعلهم يركضون وراء ما يصنعه؛ «حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه»! [email protected]