خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حماس" والسلفية الجهادية... وجهاً لوجه
نشر في أنباؤكم يوم 24 - 08 - 2009


عبدالله بن بجاد العتيبي - الاتحاد الاماراتية
الجماعات الإسلامية في شتى تشكّلاتها وتمظهراتها تعاني من أمرين رئيسين؛ أولهما: اليقينية الكاملة في الكليات والجزئيات. وثانيهما: الإقصائية التامّة لأي مخالفٍ في الكبير والصغير. وهذان الأمران شبه ثابتين في تلك الجماعات والحركات والتيّارات.
وجميع هذه الجماعات حين تقبل الخلاف مهما كانت مساحته فإنّها تقبله على مضضٍ، وتخضع له تحت وطأة الظروف والمعطيات الواقعية، من قوى سياسية وتيارات ثقافية وتوجهات اجتماعية، ولكنّها حين تحظى بما تسمّيه "التمكين" فإنّها لا تقبل خلافاً ولا ترضى من مخالفٍ صرفاً ولا عدلا، فالسيف والقوة فقط هما الحكم حينئذ، وهذا ما ظهر في "غزّة" بعد إعلان "إمارة رفح الإسلامية"، مذبحة وقتلٌ وتدمير وهجومٌ حتى على المسجد بأسلحةٍ متنوّعةٍ، فلا يجوز مخالفة من يدّعي أنّه الحاكم بأمر الله أبداً، و"حماس" في غزة تعتقد أنّها الحاكم بأمر الله!
لو حصل مثل هذا الأمر في بلدٍ آخر، لكانت ثمة محاولات لضبط الأوضاع، وسعيٌ للملمة الأمر، وبذلٌ للجهد لإنهاء الأمر بطريقةٍ سلميةٍ قدر المستطاع، وليس المبادرة بالتقتيل والتدمير كما فعلت "حماس". والعجب أنّ خطاب "أبو النور المقدسي" الذي يمثّل السلفية الجهادية، لم يتناول أطروحات السلفية الجهادية بإسهاب وإنما اختار طرحاً يشبه تماماً ما ساقته "حماس" في انقلابها على السلطة الفلسطينية، اتهامٌ بالحكم بغير ما أنزل الله وعدم تطبيق الشريعة وإقامة الحدود والأحكام الإسلامية، وتعطيلٌ للجهاد، وهذه المآخذ من وجهة نظر الخطاب الديني الذي تتبنّاه "حماس" مآخذ صحيحة ومحقة، ولكنّها السلطة والحكم فالحكم -كما يقال- عقيمٌ.
صراع "حماس" والسلفية الجهادية يؤكد وحدة الهدف لدى هذه الجماعات، وهو المزايدة على المسلمين، لكن صراعات السياسة تفضح المختبئ تحت عباءة الدين!
ما يشدّ الانتباه هو أنّ حركات السلفية الجهادية بعد دخولها في حربٍ عالميةٍ عبر التنظيمات المسلّحة التي تمثّلها في هذا البلد أو ذاك، كانت في أغلبها تغض الطرف عن المحور الإيراني، فهي لا تصطدم بإيران مباشرةً ولا تسعى للاصطدام بفروع إيران في المنطقة وعلى رأسها حركة "حماس"، وما جرى في غزّة كان استثناءً ولذلك فقد أربك هذا الإعلان السلفي الجهادي عن إمارة رفح الإسلامية كثيراً من الجماعات والرموز الإسلامية، إرباكاً كبيراً، فأخذوا يتخبّطون في مواقفهم، فمن زادت حركيته على سلفيته انحاز ل"حماس" ككثيرٍ من المواقع والرموز الذين ينتمون لما يسمّى تيّار "السرورية"، وهم كثرٌ ومواقعهم منتشرة في الشبكة العنكبوتية لمن أراد الوقوف عليها وتتبعها، وبالمقابل فإن من غلبت سلفيّته على حركيته قد اتخذ موقفاً صارماً في معارضة "حماس" والهجوم عليها باعتبارها تحارب الإسلام وتقتل المجاهدين. وكمثالين بارزين على هذا الهجوم يكفي مراجعة خطاب أبي محمد المقدسي الذي عنونه ب"أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله"! وكذلك خطاب هاني السباعي مدير مركز "المقريزي" في لندن والمقرّب من تنظيم "القاعدة"، لقد كالا ل"حماس" جميع أنواع التهم التي تهاجم بها السلفية الجهادية الأنظمة العربية والإسلامية، وأذاقوها من ذات الكأس التي كانت تجرّعه لخصومها.
إذا كان الشيطان في التفاصيل -كما يقال- فقد كان حدث إعلان رفح إمارةً إسلامية تفصيلا أخرج شيطان الخلافات بين الحركات الإسلامية، وبدأ أتباع هذه الجماعات يتخبّطون بين الهدف السياسي والأيديولوجيا، واتضح أنّ الدين لدى جماعات الإسلام السياسي مجرد غطاء والسياسة هي الهدف أو السلطة حتى نكون أكثر تحديداً، ولذا فقد كان أبو النور المقدسي صريحاً في تشبيه "حماس" بحزب العدالة والتنمية التركي واعتباره له بكل صراحةٍ ووضوحٍ حزباً علمانياً.
إن الخطابات المتشددة لديها قابلية دائمة للتشظّي، لأنها بطبيعتها خطاباتٌ تكرّس اليقينيات في فكرها وسلوكها، وتخاصم أي مخالفٍ مهما كانت درجة مخالفته، ولذا فهي تعود في الغالب لتأكل نفسها ويتفرّق أتباعها ويتناحرون، وهذا ما حصل ل"حماس" وحركة السلفية الجهادية في غزة، فقد تحالفت معها في الانقلاب على "فتح" ومنحتها شيئاً من الفسحة في الحراك داخل المجتمع في غزّة، فلم تلبث هذه الجماعة مذ آنست من نفسها قوةً أن سعت لفرض رؤيتها وخطابها بالقوّة، تماماً كما فعلت "حماس" من قبل مع السلطة الفلسطينية.
وإن كان في التاريخ شاهدٌ وفي الواقع عبرٌ، فإن التاريخ الإسلامي يحدّثنا عن الخوارج وهم من أكثر فرق الإسلام تشدداً وعنفاً، وهم في ذات الوقت من أكثر الفرق في تاريخ الإسلام تشظياً وانقساماً، فقد كانوا ينقسمون لأدنى خلافٍ ولو في أصغر المسائل إلى فرقٍ وشيعٍ يلعن بعضها بعضاً ويكفّر ويقتل بعضها بعضاً.
أمّا الواقع ففي الصومال ما يكفي لتأكيد الفكرة، فالجماعات الإسلامية هناك خرج منها تنظيم "المحاكم الإسلامية" ثم خرج تنظيم "الشباب" وتناسلت من بعد جماعاتٌ أخرى تحت مسمّياتٍ متعددةٍ، وهكذا دواليك.
المدافعون الحركيّون عن "حماس" حاولوا التركيز على مفهوم "الفتنة"، وأن ما جرى كان فتنةً يجب السكوت عنها وتجاوزها، فيما يردّ السلفيون الجهاديون بتكفير "حماس" وأنّها كما يقول المقدسي ليست صادقةً في دعواها بأنها لا تطبّق الشريعة لأنها مستضعفة وغير ممكّنة، ويضيف: "في خضم هذه الأحداث وفجأة ولأجل سلطة حماس وحكم حماس ومصلحة حماس وهيمنة حماس ودكتاتورية حماس، نفاجأ بتبخر جميع تلك الدعاوى والترقيعات!". ويردّ بقسوةٍ على المدافعين عن "حماس" تحت مظلة مفهوم "الفتنة" فيقول: "ولن نرضى من أحد أن يحاضر علينا في شرر وضرر الفتنة وهو لا يفقه ولا يعلم أن أعظم فتنة هي الشرك بالله في كافة صوره، ومن ثم وبعد أن يتعلم هذا ويهضمه ويفهمه؛ فليوجه نصائحه كلها لأحوج الناس إليها في غزة وهم قادة حماس وحكومتها وسلطتها؛ والتي لم تكتف بجهلها وهدمها لهذه الأصول وحسب؛ بل وهدمت حتى ما تزايد فيه على غيرها من معرفة في فروع الفتن والمفاسد والمصالح المرجوحة التي تعظمها؛ ودعاوى الحكمة والكياسة والفهم في السياسة؛ فبادرت إلى سفك الدماء الزكية مع أن السلطة والحكم بيدها، وكانت ولا زالت قادرة على معالجة الأمور بأشياء كثيرة يجب على ولي الأمر فعلها قبل اللجوء إلى العلاج بالقوة ؛وأعماها حرصها على السلطة وأنساها أن آخر العلاج الكي".
ويزيد عليه وبصراحة وصرامةٍ أكبر هاني السباعي فيصف "حماس" بالعصابات -وهو بالمناسبة نفس وصف عباس و"فتح"- ويقول: "إن أخطر ما يواجه أهل التوحيد؛ أهل الإسلام؛ أصحاب العقيدة الصحيحة النقية؛ تلكم العصابات المنتسبة إلى أهل القبلة (العدو القريب)، فهم أس الداء وأصل كل بلاء"، ويضيف: "إن هذه العصابات المنحرفة عقدياً ممن ينتسب إلى ملة الإسلام، كالإخوان المسلمين وفروعها (حماس) المورقة حقداً وحسداً على الموحدين... حان للأمة أن تستبين زيفها وخداعها! فهذه الجماعة التي أسست على خليط من حق قليل وباطل عميم! قد انكشفت سوأتها وبان عوارها وخبث طويتها! إن جماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها سنة 1928م وهي تمر بمراحل من الانحطاط الخلقي، والانحراف العقدي، فعلى مدار ثمانين سنة تقريباً لم تحصد إلا الحنظل ولم تجن إلا السراب! لقد تاجرت هذه الجماعة وفروعها في مشارق الأرض ومغاربها بهذا الدين العظيم وتربحت من ورائه! واقتاتت بدم الأبرياء! الشباب البسطاء الذين انتسبوا إليها تحت شعارها المزيف (الموت في سبيل الله أسمى أمانينا)! فانقلب هذا الشعار الخادع إلى (الموت في سبيل البرلمان الوضعي) أسمى أمانيهم!.. فحسب سدنة هذه الجماعة ومكتب إرشادها، أنهم يحسنون صنعاً بسبب تضييق الحكومات المرتدة عليهم! رغم أنهم يعلمون أن هذه الحكومات كانت تسجن وتعذب فريقاً من الشيوعيين في نفس تلكم الحقبة الكالحة".
هذا الصراع المعلن بين "حماس" والسلفية الجهادية يؤكد لنا أنّ الهدف والوسيلةً واحدةٌ لدى هذه الجماعات وهو المزايدة على الإسلام، والمزايدة على المسلمين، والمزايدة على الموقف السياسي الأنقى دينياً، ولكنّ الحقيقة تقول إن السياسية وصراعاتها تفضح المختبئ تحت عباءة الدين لتظهره عارياً أمام الناس، فتسقط الأقنعة وينكشف المستور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.