الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ أحمد الغامدي ل (عناوين) : أتوقع أن يأتى يوم يصبح الاختلاط أمرا عاديا فى المملكة فكل ما يخالف الفطرة مآله إلى زوال
قال إنه متمسك بكل آراءه ولم يتبين له خطأ ما طرحه حتى يتراجع عنه
نشر في عناوين يوم 23 - 07 - 2013


حوار : أحمد نصير
يقف الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي - الرئيس السابق لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فى مكة المكرمة – شاهرا أفكاره وأطروحاته وآرائه المثيرة للجدل فى وجه الجميع ، معلنا تمسكه بها كافة ، غير عابيء بالانتقادات التى يواجهها ومخالفته لما يقول به علماء كبار.
الغامدي فى حواره مع (عناوين) أكد أنه لن يتراجع عن أى من آرائه لأنه لم يتبين له خطأ أى منها ، كما أنه لم يخالف قرار ولي الأمر بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء .
وفى جديد آراءه الصادمة ، توقع أن يأتي يوم يصبح الاختلاط أمرا عاديا فى المملكة ، واعتبر أن رأيي الشيخان العودة والعريفي حول الجهاد فى سوريا "باطلان" ، لأن ما يحدث فى أرض الشام "قتال فتنة" يحض هدي النبوة على البعد عنه.
وإلى تفاصيل الحوار :
- هناك خلاف بين العلماء حول الجهاد في سوريا والنفير إليها ، فالبعض ومنهم الشيخ العريفي يدعو شباب المسلمين للجهاد ، بينما يري آخرون أن الأمر لابد أن يقتصر على السوريين فقط ، كما يرى الشيخ سلمان العودة ، إلى أي الرأيين تنحاز؟
كلا الرأيين عندي باطل ولا شك في ظلم النظام لشعبه إلا أن منشأ المسألة تنازع على السلطة بدأ بالمظاهرات وانتهي بالقتال فهو قتال فتنة وليس بجهاد والحق في مثل هذه الحال هو العمل فيه بقول الله تعالى : (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين) .
وهدي النبوة التباعد عن الفتن واجتنابها وعدم استشرافها وإلقاء السلاح فيها والكف عن القتال ولزوم البيوت والاشتغال بالعبادة والفرار بالدين عنها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها ستكون فتنة وفرقة واختلاف، فإذا كان كذلك فآت بسيفك أحدا، فاضربه حتى ينقطع، ثم اجلس في بيتك، حتى تأتيك يد خاطئة، أو منية قاضية. أخرجه ابن ماجة وأحاديث اعتزال الفتن يطول المقام بسردها وقدر هذه الأمة أن يتسلط بعضهم على بعض مع ثبوت حرمة الدماء والنهي عن ضرب المسلمين رقاب بعضهم بعضا .
- لماذا تخرج من آن لآخر لتصرح برأي في الدين أو فتوى ، رغم أن هناك قرار ملكي بقصر الإفتاء على هيئة كبار العلماء ، وما الفرق – من وجهة نظرك ، بين الرأي الديني والفتوى؟
- هذا تلميح بأن ما طرحته مخالف لقرار قصر الفتوى ، يطرحه المخالفون استعداء على من يخالفهم الرأي وهم يطرحون آرائهم المتشددة دون تثريب والحق أن ما طرحته ليس فيه ما يخالف قرار ولي الأمر والقرار له جهات تتابعه ، وهذا التلميح فيه تشكيك في مصداقية قيام الجهات المعنية بتنفيذ قرار قصر الفتوى وتشكيك في مصداقية الجهة الإعلامية المعنية بإجازة ما ينشر وتشكيك في مصداقية قيام الجهات الرقابية بدورها وتشكيك في متابعة مصدر ذلك القرار لمن يخالفه وكل هذا ليس هذا بصحيح ، فقرار قصر الفتوى مفهوم وما يطرح من الكل من آراء ووجهات نظر لها دورها المطلوب في إثراء الساحة الفكرية والثقافية والعلمية ولا يخالف القرار .
- فى رأيك لماذا تثير آراؤك جدلا كبيرا ، هل لأنها مخالفة لما استقر عليه جل العلماء ، أم لأنها تجنح إلى كسر المألوف والمتعارف عليه لدى العامة ؟
- الظاهر أن كلا الأمرين صحيح ولكن الأهم من ذلك أن ما طرحته كان يصطدم مع ذوي الرؤى المتشددة الذين يرون أن في السكوت عما طرحته خسارة كبيرة لهم وكان لابد لهم من التأجيج ضدي بكل قوة للإطاحة بمن يعكر على أجندتهم بكل وسيلة وأعانهم على ذلك آخرون من ذوي الأغراض انتقاما مني للدور النظامي المصحح لكثير من المخالفات في مجال عملي بالهيئات فاجتمعت كل أسباب التصعيد لتأجيج الرأي العام ولكن رب ضارة نافعة فقد فتح الله بذلك أذهان الكثير لفهم الحق والصواب والحمد لله على فضله .
- كيف تستقبل النقد والهجوم الحاد عليك من آن لآخر ؟
- النقد الذي يعتمد الحجة مهما كان الصخب فيه عاليا فهو مقبول أما ما يعتمد على التعصب والفحش والإساءة فليس بنقد وإنما هو هجوم حاد كما تقول وهذا ندفعه بالتي هي أحسن ونغض الطرف ما أمكن عن الانتصار للنفس فيه إلا أن يكون فيه إعلاء للباطل في أعين الناس وطيش يوهن الحق في أعينهم فإننا نقتص فيه من المعتدي بقدر ما نرى أنه يعيد الأمور إلى نصابها الصحيح عملا بقوله تعالى :( والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون وجزاء سيئة سَيّئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور).
- ألا ترى أن آرائك الأخيرة حول جواز سفر المرأة دون محرم تخالف إجماع العلماء؟
- هذه المسألة من المسائل التي يتشدد فيها البعض ويبالغ في الزجر عنها وجل الإثارة حولها كانت منهم ،وإلا فهي مسألة خلافية وليس صحيحا أن القول بجواز سفر المرأة بغير محرم إذا أمنت الطريق مخالف لإجماع العلماء؛ إذ عمل الخلفاء الراشدين كان على ذلك وقد قال بجواز ذلك جماعة من العلماء.
قال ابن الملقن في الإعلام: المشهور من مذهب الشافعي أنه لا يُشترط المحرم في سفرها للحج... وبه قال عطاء وسعيد بن جبير وابن سيرين، ومالك والأوزاعي.
وإلى ذلك ذهب ابن تيمية وفي (الاختيارات) للبعلي قال:وتحج كل امرأة آمنة مع عدم محرم.
قال أبو العباس: وهذا متوجه في سفر كل طاعة أ.ه.
وقال النووي: وقد يكثر الأمن ولا تحتاج إلى أحد، بل تسير وحدها في جملة القافلة وتكون آمنة.
وقال البندنيجي: قال بعض أصحابنا: يجوز بغير نساء ولا امرأة إذا كان الطريق آمناً، وبهذا قال الحسن البصري وداود.‏
وقال الباجي في كلام نفيس بعد نقل أقوال الفقهاء في سفر المرأة للحج بدون محرم: ولعل هذا الذي ذكره بعض أصحابنا إنما هو في حال الانفراد والعدد اليسير، فأما القوافل العظيمة والطرق المشتركة العامرة المأمونة فإنها عندي مثل البلاد التي يكون فيها الأسواق والتجار فإن الأمن يحصل لها دون محرم ولا امرأة، وقد روي هذا عن الأوزاعي.
وقد أفتى بجوازه من المعاصرين مع الأمن الشيخ عبد الرزاق عفيفي وابن جبرين والشيخ محمد الددو وغيرهم.
فهي مسألة خلافية كما ترى وليس فيها إجماع.
- قولك بجواز كشف المرأة وجهها ، اعتبره البعض مخالف لأحاديث صحيحة ، ما ردك؟
- ردي بأن ذلك غير صحيح بل القول بجواز كشف المرأة الوجه والكفين تدل لصحته الأحاديث الصحيحة الكثيرة يطول المقام بسردها هنا .
وهو قول عامة الصحابة والفقهاء والمفسرين
فهو المروي عن ابن عباس وعائشة وعن عبد الله بن عمر وأبي هريرة والمسور بن مخرمة وانس بن مالك رضي الله عنهم جميعا.
وهو قول الحسن وسعيد بن المسيب وسعيد بن جبير والضحاك والأوزاعي وعطاء بن أبي رباح، وقتادة ابن دعامة، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، ومكحول، ووكيع، وأبو إسحاق السبيعي.
وهو قول أبي حنيفة, وصاحبيه أبي يوسف, ومحمد بن الحسن الشيباني
وقول مالك بن أنس وأبي جعفر الطحاوي وابن عبد البر والبغوي والزمخشري والقاضي عياض وابن القطان وابن مفلح الحنبلي وقول ابن رسلان وجماعة من الشافعية وغيرهم وقول الشوكاني وبهذا قال عامة المفسرين أحصيت أكثر من عشرين مفسرا رجح القول بهذا في تفسيره، وعامة المتأخرين من فقهاء المذاهب الأربعة المعاصرين على ذلك.

- البعض يعتبر أن الدليل الشرعي الذي تستند إليه فى إباحة الاختلاط وعدم وجوب صلاة الجماعة وعدم تحريم الموسيقى مجرد أقوال لبعض العلماء لا ترقي للدليل ، ما تعليقك؟
- هذا غير صحيح بل الدليل الصحيح يشهد لصحة ما طرحته في هذه المسائل وقد بينت أدلة ترجيح ذلك مفصلا فيما طرحته.
- تتلمذت على يد العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز ومع هذا تخالفه في مسألة عدم وجوب صلاة الجماعة ، ألا ترى في هذا تناقضا ، وخاصة أن هناك أحاديث صحيحة في وجوب صلاة الجماعة؟
نعم تتلمذت على سماحته رحمه الله رحمة واسعة وهو من أجل من تتلمذت عليه ورعا وخشية وتعظيما لله وعلما وأدبا تعلمنا منه الحرص على البحث عن الحق والاجتهاد في تحصيله وإتباعه بدليله ولم نتعلم منه التعصب والجمود والتقليد فالشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عالم رباني صادق مخلص ولا نزكيه على الله لكنه مجتهد يصيب وقد يخطيء كغيره من المجتهدين ، وقد خالف سماحته مشايخه في مسائل كثيرة فلم ينقص ذلك من قدرهم ولا من قدره فكان خير خلف لخير سلف وكان رحمه الله يستمع لمن يخالفه ويحاوره بالدليل ويتأمل ويراجع وقد يرجع عما قال به وهذا هو الأصل المتفق عليه كل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم فما خالفته فيه رحمه الله ببرهان فذلك منهجه رحمه الله ومنهج كل محقق متجرد من أهل العلم وكل ذلك فضل تربيته وتعليمه رحمه الله طلابه المنهج الصحيح في الاستدلال والاجتهاد والبحث ولو اختلفوا معه أو خالفوه، ولا تثريب على من قال بسنية صلاة الجماعة ولا على من قال بوجوبها اجتهادا فلكل منهما سلف في ذلك من كبار علماء الإسلام بل القول بسنيتها قول جماهير العلماء المتقدمين والمتأخرين .
- قلت إن أحدا من العلماء لم يناقشك في آرائك ليبين للناس خطأها ، فهل أنت مستعد للمباهلة ؟
- المباهلة شرعت بحق من عاند من الكفار في أمر أقيمت عليه الحجة فيه ولم تشرع بين المسلمين فضلا عن أن تكون بينهم في مسائل اجتهادية ولو تحقق العمل بالمباهلة فيما نحن فيه لم أمتنع منها .
- يقولون إن نقولاتك التي تستند إليها في آرائك مضللة ، وهدفها إغراق المجتمع السعودي في الانحلال تحت اسم الاختلاط المقنن ، وأن هذه النقولات ليست حججا شرعية ، بل إنها مقروءة على غير مرادها الشرعي .. ما ردك؟
- هذا كلام مخالف للواقع ومناقض للحقيقة فما كتبته موجود مثبت وكله مستند لأدلة صحيحة موثقة معزوة لكتب أهل السنة المشهورة المعروفة ويمكن لكل أحد الرجوع لما كتبته والتحقق من ذلك وسيتبين لكل منصف مدى بطلان هذه الاتهامات بل الذي لا يعرف قائله هو هذه الاتهامات المرسلة الكاذبة التي لا تستحق التعليق لولا تقديري لشخص المحاور .
- يعتبر البعض أن رأيك فى أن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين وليس عامة النساء هو ترويج لأفكار الليبراليين ، ويخدم مخططهم .. ما تعليقك؟
- هذا كلام غير صحيح فالقول بأن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين من الدين وليس في الدين إلا الحق وهو قول جماهير المفسرين وهو الصواب بدلالة منطوق وسياق وسباق وسبب نزول قول الله:(يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) .
وهذا قول جماهير أهل العلم ومحققيهم.
قال الأثرم : قلت لأبي عبد الله (يعني الإمام أحمد) كأن حديث نبهان: (أفعمياوان أنتما) لأزواج النبي خاصة وحديث فاطمة بن قيس: (أعتدي عند بن أم مكتوم) لسائر الناس؟قال: نعم.
وقال ابن قتيبة : ونحن نقول أن الله عز وجل أمر أزواج النبي بالاحتجاب إذ أمرنا أن لا نكلمهن إلا من وراء حجاب فقال:..وهذه خاصة (وإذ سألتموههن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب) لأزواج رسول الله r ...كما خصصن بتحريم النكاح على جميع المسلمين.
وقال أبو جعفر الطحاوي في (شرح معاني الآثار) : أبيح للناس أن ينظروا إلى ما ليس بمحرم عليهم من النساء إلى وجوههن وأكفهن وحرم ذلك عليهم من أزواج النبي r وهو قول أبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد رحمهم الله تعالى.
وقال القاضي عياض : فرض الحجاب مما اختص به أزواج النبي rفرض عليهن بلا خلاف في الوجه والكفين فلا يجوز كشفهن لشهادة ولا غيرها ولا يجوز إظهار أشخاصهن وإن كن مستترات إلا ما دعت إليه الضرورة من الخروج للبراز...
وقال المهلب: ... الحجاب خاصة إنما هو في حق أزواج النبي r .
وقال ابن بطال: ...إن نساء المؤمنين ليس عليهن من الحجاب ما يلزم أزواج النبي r .
وقال ابن جزي الكلبي في "التسهيل لعلوم التنزيل" : ولا يجوز أن يراهن متنقبات ولا غير متنقبات فخصصن بذلك دون سائر النساء.
وبهذا قال النووي في "تهذيب الأسماء" وابن عبد البر في "التمهيد" والشوكاني في "نيل الأوطار" والشيخ الطاهر بن عاشور في "التحرير والتنوير" وغيرهم كثير ونشر العلم وبيان الحق واجب على أهل العلم ولا يجوز كتمانه بهذه الدعاوى ونحوها قال تعالى: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون) وقال :(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيَّنَّاه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ).
- إذا كان ما تقوله صحيحا ، فلماذا يتصدى لك كبار العلماء؟
- من هم الذين تصدوا ؟ وماذا قالوا ؟ لم أر شيئا من ذلك .
- بصراحة ..هل ترى أن أزمة المجتمع السعودي تكمن فى التشدد الديني؟
- نعم ويضاف لذلك التعصب للأشخاص بغير برهان وكل ذلك مذموم شرعا.
- كيف ترى اتهامك بأنك طالب شهرة أو باحث عن منصب؟
- أعوذ بالله من ذلك وأسأله صلاح النية حتى الممات والنوايا يعلمها الله أسأل الله أن يعامل كل من أساء بما يستحق.
- ما ردك على من يتهمك بالجهل والتلبيس؟
بطلان هذه التهم واضح من إبهامها وإبهام قائلها فأين مواضع الجهل والتلبيس المدعى ؟. لماذا لم يحددها صاحب هذه الاتهامات ؟ ولماذا لم يحدد مواضعها فيما طرحتها؟ حتى يتبين لكل أحد أنه يستند على حقيقة لديه؛ إن هذا كله يؤكد وهن حجة هذا المخالف المختفي الذي لم نعرفه ولم يذكر لنا موضعا واحد يشهد لقوله إن هذا كله افتراء وما طرحته كان مستندا لأدلة صحيحة من الكتاب والسنة موثقة النقل وكل ما ذكرته من أقول عن الصحابة وأهل الاجتهاد والفقه المعتبرين من علماء المسلمين معزو لمصادره والجهل والتلبيس في هذه الدعاوى الكاذبة.
- كيف تنظر إلى أداء هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر الآن ، وبعد تركك لها منذ مدة طويلة؟
- حاليا لست قريبا من واقع العمل الميداني لها ولكن ألمس أن هناك هدوء نسبيا في بعض أعمالها عما قبل ولكن التغيير المرجو لا أعتقد أنه ينبغي أن يقاس بذلك بل يقاس بالتغيير الحقيقي في مواد نظامها ولوائحها التنفيذية والداخلية وتغيير قناعات العاملين بها والقيادات المؤثرة في دقة التنفيذ والقدرة على متابعة ومعالجة أي خلل قد يقع في التنفيذ بصورة جادة .
- يقول البعض أن شهادتك للدكتوراة مزورة ، أو أنك اشتريتها من جامعة خارجية غير معترف بها .. ما ردك؟
- هذا من الطعون الخارجة عن الموضوع التي استخدمها من لم يعجبه ما طرحته ومع ذلك فهو كلام غير صحيح فشهادتي بالتعليم عن بعد من إحدى الجامعات الأمريكية عبر من يمثلها رسميا في المملكة وهي موثقة ومصادق عليها من الجهات الرسمية ومعادلة من جامعة القاهرة ومصادق على معادلتها من الجهات الرسمية ، ولكن التعليم عن بعد لم يزل بعد جديدا على المملكة وحتى الآن لم يعترف به ولو كان من أكبر جامعات العالم المعروفة وإنما اعتمد قريبا التعليم عن بعد جامعات المملكة فقط .
- ما الرأي الذي قلته وثبت لك خطأه ومن ثم تراجعت عنه؟
- الرجوع للحق سمة أهل الصدق وهو واجب متى تبين للقائل خطأ قوله ولم يتبين لي خطأ في شيء مما طرحته حتى أتراجع عنه .
لا زلت متمسكا بكل ما طرحته لأنه الحق الذي أدين لله تعالى به راجيا بذلك القربى منه تعالى في بيان الحق بالحجة والبرهان الصحيح.
- إلى أي مصطلح تحب أن تنتمي : إصلاحي أم وسطي ، ولماذا؟
- لا أنتمي لغير الإسلام الذي رضيه الله لعباده القائل فيه : (ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس) ولا أبغي بذلك بدلا عملا بقوله: (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) فكل معاني الخير في الإسلام من حق وهدى وصلاح وإصلاح ووسطية وعدل وإحسان وإني لأرجو الله أن يتوفاني عليه مسلما متجردا له حريصا على إتباع الحق بدليله أقدس الوحي ولا أقدس الرجال وآرائهم.
- برأيك .. هل سيأتي يوم يصبح الاختلاط أمرا عاديا في المملكة ؟
- نعم هذا ما أتوقعه ، إذ كل شيء يخالف الفطرة وطبيعة الأشياء مآله الزوال.
- ما رأيك فى السينما؟
- وسيلة مباحة كغيرها من وسائل الإعلام وما يبث فيها قد يكون حسنا وقد لا يكون.
- ما رأيك بقيادة المرأة للسيارة ؟
- مباحة وليس في كتاب الله وسنة رسوله ما يحرمها .
- ما الشيء الذي يغضبك؟
- رؤية الظلم.
- ما رسالتك لكل من : الشيخ سلمان العودة ، الشيخ محمد العريفي ، الشيخ عائض القرني ، الشيخ عادل الكلباني ؟
- الوصية بتقوى الله أسأل الله لنا ولهم التوفيق .
- أي الكتاب والصحفيين تحب أن تقرأ لهم ؟.. وما آخر كتاب قرأته؟
- أقرأ لكثير من الكتاب أتذكر منهم الآن :
- عبدالله الفوزان
- محمد عبد اللطيف آل الشيخ
- خلف الحربي
- فهد الأحمدي
- طارق الحميد
- محمد العصيمي
- بدرية البشر
- جاسر الحربش
- عبد العزيز السماري
- حمزة قبلان المزيني
- حماد بن حامد السالمي
- عبد الرحمن الراشد
- علي سعد الموسى
- جمال خاشقجي
- عبده خال
- تركي الدخيل
- حسناء القنيعير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.