«التجارة»: نمو قطاع خدمات الطعام 33% عام 2024    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابةً عن ولي العهد .. أمير الرياض يحضر الحفل السنوي الكبير للخيل    64 مليوناً وبيت وسيارة ل«مرموش»    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    قوات الاحتلال تعتقل 22 فلسطينيًا في الضفة الغربية    ولي العهد يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    تجمع القصيم الصحي يستعرض برامجه التدريبية والتأهيلية في ملتقى فرصتي 4    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    مهرجان الخرج للتمور    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    الداخلية» تطلق برامج مهنية لتطوير رأس المال البشري    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    هندسة الحروب بين الشعوب!    شهقة ممصولة    وصية المؤسس لولي عهده    الراجحي: سياسة القضاء على العمل الجبري تعزيز لسوق آمن وجاذب    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الخميني .. وولاية الفقيه"
نشر في عناوين يوم 30 - 10 - 2021

برز آيه الله الخميني كشخصية معارضة لنظام الشاه محمد رضا بهلوي، واسمه روح الله بن مصطفى خميني؛ حيث أخذ لقبه من قريته خمين التي وُلد فيها عام 1902م، وهي تبعد قرابة 300كم جنوب طهران، من عائلة دينية من الطبقة الوسطى، وقد تيتّم صغيرا. أما تعليمه فكان في مدرسة بقرية خمين، تابع بعدها دراسته في آراك وقم ليصبح مجتهدا ومعلما في حوزة قم.
عُرف عن الخميني في بداياته أنه شخص منضبط ومرن، إلا أنه تحوّل مع الزمن والظروف إلى شخصية متزمتة ذات سلطة أبوية وإقصائية لمن خالفه، وهذا يتضح لمن تابع سيرته وأفعاله، بل يصفه النقاد أنه يحمل طموحا نفعيا لأفكاره ومنطلقاته التي اكتوى فيها خصومه وأقرانه.
لاحقا؛ أظهر الخميني مع الزمن أنه مستعدا لقول وفعل أي شئ يعتقد أنه سيصب في مصلحة الأهداف أيًا ما كانت تكلفتها عليه وعلى الآخرين، وهذا ما تمثل خلال سياسته في الداخل الإيراني، ومشروع تصدير الثورة التي ابتلى بها جيرانه.
الخميني لم يكتف بتدريس المواد التقليدية الحوزوية بل درَّس الفلسفة والتصوف. ولهذا لم يكن في بداياته ناشطا سياسيا، إنما كان في قم تحت قيادة المراجع الدينية أمثال الشيخ عبدالكريم حائري وآية الله العظمى البروجردي. وهو مع ذلك كان ناقدا للعلمنة وما اكتسبه من مفهومه الخاص للمذهب أنه قادر على إدارة دولة حديثة.
بعدها اندفع الخميني بمعارضته لنظام الشاه، وانتقاده للقوانين التي تعطي الحصانه للأمريكيين في المحاكم الإيرانية، والتي بسببها تعرض للاعتقال والإقامة الجبرية، ثم النفي إلى تركيا ليستقر بعد ذلك في النجف.
الخميني في منفاه بالنجف كان له تواصل دائم مع تلاميذه المخلصين مثل مرتضى مطهّري وحسين علي منتظري إلى جانب عدد متزايد من المريدين والأنصار يجيب على رسائلهم، ويشجعهم على معارضة نظام الشاه بأي طريقة يقدرون عليها.
أحدثت رسائل الخميني واتصالاته كبير الأثر بين مُريدية والمتعاطفين معه في إيران. وبدأ جهده يتعمق في منفاه، ويتجه نحو مفهوم ونظرية ولاية الفقية؛ حيث وضع أُسسُها مخالف للنظرية الشيعية التقليدية والتي تضم التالي:
-الابتعاد أو الانخراط المباشر في تأسيس حكومة.
-أن الخلاص النهائي يأتي مع قدوم المهدي إمام الزمان.
-وفي غيبة الإمام المهدي يتعهد العلماء بتعليم المؤمنين وإرشادهم وعلى المجتمع برمته الانتظار والدعاء بتعجيل قدوم الإمام المنتظر كي يُخلص العالم من الظلم والفساد.
لذلك تُعد نظرية الخميني ثورة في السياسة كما هي في الدين، وقد ذهب في نظريته أنه في غياب الإمام لابد أن تكون هناك حكومة إسلامية يقودها العلماء.
ولهذا قاد الخميني مفهوم نظرية ولاية الفقيه التي كان لها الأثر الأعمق والمدى الأطول في تحولات مفهوم السياسة في إيران. تلك النظرية بدأ إعلانها عندما استيقظ يوما عام 1988م ليعلن مفهوم الولاية المطلقة ويتحدث عن التشابه بين الفقية والإمام المعصوم في الصلاحيات الواسعة ليسطره في كتابه البيع قائلا:
" للفقيه العادل جميع ما للرسول والأئمة مما يرجع إلى الحكومة والسياسة"؛ بل يعتبر الخميني الفقهاء أوصياء للرسول من بعد الأئمة وفي حال غيابهم. اي ان ولاية الفقية ولاية دينية إلهية، وزاد تأكيد ذلك في كتابه "الحكومة الاسلامية "بالقول:
"إن الله جعل الرسول وليا للمؤمنين جميعا، ومن بعده كان الإمام وليا، ونفس هذه الولاية والحاكمية موجودة لدى الفقية "
الخميني اعتبر أن ولاية الفقهاء على الناس مجعولة من قبل الله، كولاية الرسول والأئمة من أهل البيت وأنها ولاية دينية إلهية.هذا المفهوم لاحقا ضمنه في الدستور الإيراني بعد نجاح الثورة على الشاة لتصبح ولاية الفقية أعلى وأوسع من سلطات المؤسسات الديمقراطية، وفوق النقد والمحاسبة نظرا لتمتع الفقية بهالة مقدسة ليس كحال الرؤساء والنواب في الحكومة.
لذا أصبح مفهوم ولاية الفقية يتعدى طبيعة تكوين الفقية الذي كانت ممارساته وتخصصه في شؤون الأحكام الشرعية من الصلاة والصوم والحج وما شابه من حاجات الناس، بل أصبح الفقية هو من يقتحم الإدارة والسياسة والاقتصاد وما تحتاج إليه الدولة الحديثة وهنا أصبح الفقية بصلاحياته الدستورية يتعالى على الانتخابات وصناديق الاقتراع ولا حدود له يرسمها الشعب.
تراثيا في القرن الرابع هجري لم يكن مفهوم نظرية ولاية الفقية، أو النيابة العامة عند الفقهاء الإمامية أنه يوازي مفهوم الإمامة التي لها الحق والعصمة والنص لتولي أمر الناس. وهذا الفهم تسنده مرويات للشيخ المفيد وهو محمد بن النعمان المُتوفي عام 413ه وهي تشير إلى استنباطه نظرية النيابة العامة في مجال إقامة الحدود فقط دونما غيرها.
إلا أن التطور السياسي الكبير الذي حدث في العهد الصفوي القرن العاشر هجري، نقل التوّجه في مفهوم النيابة العامة التي ذكرها الشيخ المفيد إلى مفهوم مختلف يماثل ما دفع إليه الخميني في ولاية الفقيه.
الصفويون أقاموا دولة بادعاء الشاة إسماعيل الصفوي النيابة الخاصة عن الإمام المهدي الغائب، وهذا أثار تطورا حيث أصبح حُكم الفقهاء لشؤون الدولة ممكن وهذا ما امتد أثره لاحقا.
السيد أبو القاسم الخوئي المرجع المعروف بالنجف والمُتوفي عام 1992م رفض ولاية الفقية المبنية على نظرية النيابة العامة، وذلك في كتاب الاجتهاد والتقليد فقال:
"إن من استدل به على الولاية المطلقة في عصر الغيبة (غيبة المهدي) غير قابل للاعتماد عليه، ومن هنا قلنا بعدم ثبوت الولاية له إلا في موردين هما الفتوى والقضاء" … إلى أن قال : "إن الأخبار المُستدل بها على الولاية المطلقه قاصرة السند والدلالة ".
الفقية هو بشر غير معصوم معرض للخطأ والصواب ويطرأ علية من الآفات في حب الرئاسة والتجاوز والطغيان، خصوصا إذا اجتمع الدين والمال والقوة. هذا بلا شك يجعل ولاية الفقيه تقود إلى ثيوقراطية، واستفراد رجال الدين ليتحول أحدهم ناطقا باسم الله في الأرض، ويمارس هيمنة مطلقة كما كان يفعل البابوات في القرون الوسطى.
وهذا ما يحدث في إيران من قداسة للولي الفقيه ومن اعتقدها من أتباع سواء مجاميع او أفراد في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.