لو نظرنا لمراحل الإنسان العمرية لرأينا التفاوت بين القوة والضعف، يصفها الخلاق العليم: «الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير» [ الروم : 54 ] . وقال تعالى: «يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا» [ الحج : 22 ]. ومِن نعمِ اللهِ على العبدِ المسلمِ إطالةُ عمرهِ على الطاعةِ، وهي مرحلة عمرية امتن الله بها على المعمّر، ومرحلة الإنذار والإعذار له، قال تعالى: «أولم نعمّركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير» [ فاطر : 37 ]، ومعنى النذير: الشيب الذي هو علامة على دنو الأجل. ولذلك طول العمر إما نعمة أو نقمة على صاحبه فعندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن: أي الناس خير؟، قال: مَن طال عمره، وحسن عمله، وعندما سئل: أي الناس شر؟، قال: من طال عمره وساء عمله. أخرجه الترمذي. وعندما نقرر فضل طول العمر مع حسن العمل بناء على الحديث فلا يعني هذا أن طول العمر هو الأعم الأغلب في الأمة، بل على العكس فأعمار أمة محمد لا تقارن بأعمار الأمم السابقة، وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم أنها بين الستين والسبعين. عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أعذر الله إلى امرئٍ أخر أجله حتى بلغه الستين. رواه البخاري. وبوب له البخاري: من بلغ ستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر. قال ابن الجوزي في «صيد الخاطر» (ص 278): العاقل من فهم مقادير الزمان؛ فإنه فيما قبل البلوغ صبي، ليس على عمره عيار ... فإذا بلغ فليعلم أنه زمان المجاهدة للهوى، وتعلم العلم، فإذا رزق الأولاد، فهو زمان الكسب للمعاملة، فإذا بلغ الأربعين، انتهى تمامه، وقضى مناسك الأجل، ولم يبق إلا الانحدار إلى الوطن . نهى النبي عن تمني الموت لما فيه من قطع للعمل، وهذا قد يحصل من بعض المسلمين على سبيل الجزع والعياذ بالله، وفيه أيضا رد لقدر الله وعدم القبول به.كأن الفتى يرقى من العمر سلمًا ... إلى أن يجوز الأربعين وينحطُّ فينبغي له عند تمام الأربعين أن يجعل جل همته التزود للآخرة، ويكون كل تلمحه لما بين يديه، ويأخذ في الاستعداد للرحيل، وإن كان الخطاب بهذا لابن عشرين، إلا أن رجاء التدارك في حق الصغير لا في حق الكبير. فإذا بلغ الستين ؛ فقد أعذر الله إليه في الأجل ، وجاز من الزمن ، فليقبل بكليته على جمع زاده ، وتهيئة آلات السفر ، وليعتقد أن كل يومٍ يحيا فيه غنيمة ، ما هي في الحساب ، خصوصًا إذا قوي عليه الضعف وزاد . وكلما علت سنه فينبغي أن يزيد اجتهاده، فإذا دخل في عشر الثمانين ليس إلا الوداع ، وما بقي من العمر إلا أسف على تفريط ، أو تعبد على ضعف» . وقد نهى النبي عن تمني الموت لما فيه من قطع للعمل، وهذا قد يحصل من بعض المسلمين على سبيل الجزع والعياذ بالله، وفيه أيضا رد لقدر الله وعدم القبول به، فإن كان محسنا فطول العمر له زيادة في الخير، وإن كان مسيئا فباب توبة وأوبة واستغفار. عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ... ولا يتمنينَّ أحدكم الموت: إما محسناً فلعله أن يزداد خيراً، وإما مسيئاً فلعله أن يستعتب. أخرجه البخاري. وأرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الدعاء بدلا عن تمني الموت، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لا بد متمنياً للموت فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي. متفق عليه. وتمني الموت مقيد بحال الفتنة في الدين، قال ابن كثير: وأما إذا كان فتنة في الدين فيجوز سؤال الموت، كما قال تعالى إخباراً عن السحرة لما أرادهم فرعون عن دينهم وتهددهم بالقتل: «قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين». وقالت مريم عليها السلام: «يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا» لمّا علمت من أن الناس يقذفونها بالفاحشة لأنها لم تكن ذات زوج وقد حملت ووضعت .. وفي الحديث: «إن الرجل ليمر بالقبر - أي في زمان الدجال - فيقول يا ليتني مكانك» لما يرى من الفتن والزلازل والأمور الهائلة التي هي فتنة لكل مفتون» . اللهم وفقنا لكل خير، وأطل أعمارنا في طاعتك ... zugailamm@ [email protected]