محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جاكوار اكس جيه» العراقة البريطانية تعود من جديد
نشر في اليوم يوم 25 - 09 - 2013

في تجربة قيادة متميزة لصحيفة «اليوم» لسيارة جاكوار اكس جيه المتطورة والمتألقة في تجهيزاتها المتعددة التي تتيح لقائدها العديد من الفرص للتمتع بقيادة سلسة ورياضية آمنة، وحرصنا في هذه التجربة أن نعد تقريراً مفصلاً عما تحتويه جاكوار من تقنيات متطورة تجعلها في مصاف السيارات الفاخرة. وقد اعاد الناغي اطلاق طرازات جاكوار في السعودية، ضمن خطة رائدة لاعادة الحضور الانجليزي العريق الى المملكة بعد غياب طويل، حيث طالما اعتبرت سيارات جاكوار رمزاً للعراقة البريطانية على مر العقود الماضية.
طرازات متعددة تقدمها جاكوار هذه الفترة، وهي تسير حالياً حسب خططها الاستراتيجية الموضوعة للعودة الى القمة من جديد خلال الفترة القادمة، وهي مؤخراً طرحت طراز اكس أف المكشوف وتنوي طرح مجموعة من الفئات الجديدة مثل فئة سيارات الدفع الرباعي.
وفي هذا التقرير نستعرض قمة سيارات جاكوار وهو طراز أكس جيه الذي يعتبر بمثابة واجهة الشركة البريطانية العريقة، حيث يعتبر هذا الجيل الاكثر تطوراً والاثرى على صعيد التجهيزات المتوفرة سواءً التقنية أو حتى ذات الطابع المترف.
تصميم خارجي مميز
تتمتع السيارة بتصميم مميز على مستوى الشكل الخارجي، حيث تستفيد من الروحية الجديدة التي باتت تطبع سيارات جاكوار منذ انطلاقتها الجديدة قبل اعوام قليلة، خطوط السيارة يمكن وصفها بالراديكالية حيث ان الخطوط العامة للسيارة متباينة من الامام والخلف، وتتميز المقدمة بالشكل الهجومي مع الشبك الامامي المصنوع من الكروم وفتحات التهوئة ذات التصميم الرياضي، كما ان المصابيح الامامية تتميز بتقنيتها العالية، حيث تعمل بتقنية (HID) بي- زينون، كما انها متكيفة مع المنعطفات ومزودة بتقنية الاضاءة الذكية التي تعمل على تبديل الاضاءة من العالية الى المنخفضة بشكل اوتوماتيكي في حال وجود سيارات في الجهة المقابلة، وتعيدها الى العالية في حال مرور السيارة المقابلة.
أما الجهة الخلفية من السيارة فهي الاكثر تميزاً مع تصميم جديد ومبتكر للمصابيح الخلفية التي تمتد بشكل طولي، وهي تعمل بتقنية (LED)، بالاضافة الى فتحات عادم مزدوجة توفر طابعاً رياضياً مميزاً، ويبرز شعار النمر المتوثب الذي يتوسط الجهة الخلفية من السيارة.
الخطوط الجانبية للسيارة بدورها مميزة ويمكن ملاحظة التفاصيل المميزة ومنها على سبيل المثال تزيينات الكروم المحيطة بجوانب السيارة. يذكر ان السيارة تتوفر بفئتين: الاولى قياسية والثانية بقاعدة عجلات طويلة توفر مزيداً من الرحابة لركاب المقاعد الخلفية.
يذكر ان جسم السيارة مصنوع من الالمنيوم المعالج بطريقة ابتكارية، حيث ان ما تصل نسبته 50 في المائة من الالمنيوم المستخدم في صناعة هذا الهيكل معاد تدويره، وبالمقارنة مع منافساتها نجد ان جاكوار اكس جيه اخف وزناً بمقدار 150 كغ وهو ما يتيح تسارعاً افضل واستهلاكاً اقل للوقود. ومن المميزات اللافتة للسيارة صنع الابواب من قطعة واحدة عوضاً عن ثلاث قطع كما في الطريقة التقليدية ما يجعلها اخف وزناً واكثر صلابة.
مقصورة مترفة الى ابعد الحدود
مزيج متكامل من المواد الفاخرة يطغى على مقصورة ركاب السيارة، حيث تجد انواعا مختلفة من الجلود والاخشاب الفاخرة التي تزين مكونات السيارة الداخلية، حيث توفر جاكوار لطراز أكس جيه تشكيلة الوان متعددة للمقصورة تصل الى 15 لوناً، في حين يمكن اختيار ما يصل الى 11 لونا للاخشاب المستخدمة في تزيين بطانات الابواب ولوحة القيادة، كما يمكن أيضاً اختيار الالمنيوم أو ألياف الكربون عند الرغبة.
وتجهز السيارة بالعديد من المزايا التقنية العالية التي تحقق اعلى درجات الراحة والترف للركاب ومنها على سبيل المثال شاشة ملونة تعمل باللمس 8 بوصات تتميز بتقنية الرؤية المزدوجة، حيث تتيح هذه التقنية للسائق ان يتابع معلومات الطريق المتوفرة على الشاشة، في حين يتمتع الراكب الجالس بجانبه بمتابعة افلام الفيديو الرقمية على نفس الشاشة. وتستفيد السيارة أيضاً من تقنية الاوامر الصوتية للتحكم بمختلف التجهيزات مثل الهاتف، نظام الملاحة.
أما فيما يتعلق بالنظام الصوتي، فيتوفر لطراز أكس جيه ثلاث انظمة: الاول بقدرة 250واط مكون 12 مكبراً للصوت، فيما تبلغ قدرة الثاني الذي يتوفر اضافياً حوالي 380 واط مكون 14 مكبراً للصوت، أما النظام الثالث قيتكون من 20 مكبراً للصوت بقوة 825 واط.
تجهيزات تقنية باداء رفيع
زودت السيارة بمجموعة من التجهيزات التقنية المميزة ابرزها علبة سرعات أوتوماتيكية تتكون من ثماني سرعات امامية من تطوير شركة ZF الالمانية يمكن التحكم بها من خلال مقابض مثبتة في مقود السيارة، ومن اللافت أيضاً التصميم المميز لمقبض علبة السرعات، حيث استغنت جاكوار عن المقبض التقليدي الخاص بها واستبدلته بمقبض دائري مميز الشكل.
على صعيد المحركات، يتوفر للسيارة مجموعة من المحركات ذات الاداء المرتفع، وهي تبدأ من ست اسطوانات وتنتهي بمحرك الثماني اسطوانات المشحون والذي تبلغ قوته 510 أحصنة، وسيارة التجربة كانت مزودة بمحرك الست اسطوانات سعة 3 ليترات تبلغ قوته 340 حصانا، وبالرغم من حجم المحرك الا انه يتميز بنشاطه الملحوظ خصوصاُ عند الانتقال من سرعة الى اخرى. ويمكن للطراز المزود بهذا المحرك ان ينطلق من صفر الى 100 كم في الساعة في غضون 5.9 ثانية فقط، وتبلغ السرعة القصوى 250 كم في الساعة محددة الكترونياً، الجدير بالذكر ان السيارة يمكن ان تزود بنظام اوتوماتيكي للتحكم بتحديد السرعة حيث يمكن اختيار السرعة المحددة مسبقاً عند الرغبة.
أما الطراز المزود بمحرك الثماني اسطوانات المشحون والذي تبلغ طاقته 510 أحصنة فيتسارع من صفر الى 100 كم في الساعة في غضون 4.7 ثانية فقط.
نظام التعليق هو الآخر مميز حيث انه متكيف اوتوماتيكياً مع حالة الطريق وحركة المقود وهو يحقق التوازن المثالي بين الاستقرار والراحة، كذلك تتوفر السيارة بنظام التحكم الديناميكي بالاستقرار وهو يتناسب والقيادة على جميع الاسطح مما يرفع من درجة تماسك السيارة في مختلف الظروف.
ومن التجهيزات التي تتوفر للسيارة أيضاً نظام تحديد السرعة المتكيف الذي يعتمد على رادارات مثبتة في مقدمة السيارة، وهذه الرادارات تعمل على مراقبة حركة السيارات التي تسير في الامام وبالتالي تقوم بتخفيض السرعة اوتوماتيكياً في حال قلت المسافة بين السيارتين، وتزيد السرعة في حال زادت المسافة بين السيارتين.
اخيراً، تؤكد جاكوار من جديد عودتها القوية الى الاسواق العالمية عبر مجموعة طرازاتها الجديدة، وقد نجحت في ذلك بالفعل من خلال مجموعة مميزة من السيارات المجهزة تجهيزاً استثنائياً، والمدعومة بجودة عالية وتجهيزات ترف وفخامة اعادت الى الاذهان تاريخ جاكوار العريق وابداعاتها في مجال صناعة السيارات منذ عقود عديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.