لا أحد غير الله سبحانه وتعالى يملك الحقيقة المطلقة والمعرفة التامة. وهو بجلال قدره، وجمال عفوه، وسخاء رحمته، وعلو عرشه، وعظيم شأنه، العليم البصير، فالعلم المطلق موكول إليه، والمعرفة التامة مقرونة بكماله، جلت قدرته، يملك ما لا يملك خلقه.. إلا بقدر ما أعطى من العلم لأنبيائه ورسله، وعباده الصالحين، ومن اصطفاهم من بقية خلقه، لذلك ليس من حق أحد أن يدعي احتكار المعرفة، واحتكار العلم، واحتكار الصواب، في الموقف والاتجاه، وما ينجم عنهما من قول وعمل، وهذا الإدعاء سلوك يدل دلالة واضحة على أحادية التفكير، وضيق الأفق، ويعبر خير تعبير عن مبدأ (إن لم تكن معي فأنت ضدي) وهذا ما يتبناه أشباه المثقفين، وبعض الكتبة، الذين ربما لا يملكون من العلم شروى نقير، ومع ذلك يعتقدون أنهم أتوا بما لم تستطعه الأوائل، وفي هذا ما فيه من إساءة لأنفسهم قبل غيرهم، ويأتي في هذا السياق.. من يدعون أنهم حماة الفضيلة، وحراس الأخلاق، وسدنة المعرفة، الذين يحاولون فرض أفكارهم وآرائهم على الناس دون وجه حق، لأنهم لم يعرفوا - أو يعرفوا ويتجاهلوا - أن ما من عالم إلا وهناك من هو أعلم منه، وما من عارف إلا وهناك من هو أعرف منه، وفوق كل ذي علم عليم، وفي قوله جلت قدرته دليل لا يقبل الجدل: (نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء، وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ) وقوله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً}. نعم..وما أوتيتم من العلم إلا قليلا، صدق الله العظيم. الامام الشافعي نزل مصر بعد أن رحل من بغداد رفضا لسطوة الفرس الذين كانت لهم الغلبة في عهد المأمون، ونفورا من المعتزلة المقربين من المأمون، وقيل ان والي مصر قد دعاه للإقامة بها فكان ما كان بينه وبين أتباع مالك في مصر من جدال قال بسببه قولته المأثورة: (كلامي صواب يحتمل الخطأ وكلام غيري خطأ يحتمل الصواب) في أمور الدين نستفتي العلماء وهم ورثة الأنبياء، ممن أراد الله بهم خيرا ففقههم في الدين؛ وفي أمور الدنيا نستفتي المختصين في مجال اختصاصهم، لكن ما يحفل به الواقع، هم أولئك الذين في كل واد يهيمون، ولكل من يختلف معهم في الرأي يسيئون، وعلى كل من لا تهواه أمزجتهم يسخطون، يدعون بالويل والثبور وعظائم الأمور، على من لا يتفق معهم في بعض وجهات النظر حول مسائل قابلة للجدل، وغير محصنة من الخطل، وبأسلوب فج يطرحون اراءهم، وبتشنج وتوتر يعلنون أفكارهم، وبلا حكمة ولا موعظة حسنة يجادلون، وهم عن التعقل معرضون، لأنهم يعتقدون أنهم وحدهم العارفون، بكل ما أتى به الأولون والآخرون. لا شيء أخطر على الفكر من أدعيائه، ولا شيء أسوأ على الثقافة من أولئك الذين يعتقدون أنهم حماتها، ولا شيء أقسى على النفس ممن يرى الجمال قبحا، والتسامح عجزا، والحوار احتكارا للرأي: أي نفس ترى الجمال قبيحا تلك نفس موبوءة بالضلال شدها الشك للفساد فأعيت كل قلب متيم بالجمال ثمة أدوات للحوار ليس من بينها التشنج، ولا التوتر، ولا الغلو، ولا التطرف، ولا الاستعداء، ولا ادعاء المعرفة: فقل لمن يدعي في العلم معرفة حفظت شيئا وغابت عنك أشياء وما التشنج وأخواته إلا دليل ضعف، وعلامة عجز، عن دفع الرأي بالرأي، ومقارعة الحجة بالحجة، وهكذا حال الضعيف.. لا يملك إلا الصراخ، وهكذا حال العاجز.. لا يملك إلا الجأر بالشكوى، وما أسهل الصراخ والشكوى عندما تنعدم أساليب الاقناع، وتغيب في متاهات الجهل والتعصب. الامام الشافعي نزل مصر بعد أن رحل من بغداد رفضا لسطوة الفرس الذين كانت لهم الغلبة في عهد المأمون، ونفورا من المعتزلة المقربين من المأمون، وقيل ان والي مصر قد دعاه للإقامة بها فكان ما كان بينه وبين أتباع مالك في مصر من جدال قال بسببه قولته المأثورة: (كلامي صواب يحتمل الخطأ وكلام غيري خطأ يحتمل الصواب) وهو مبدأ اعتمد عليه في إرساء قواعد مذهبه، في مجتمع كان للمالكية فيه الصوت الأعلى، فهل نقول نحن ما قاله الشافعي رحمه الله.