بحضور مجموعة من الأدباء والمثقفين السعوديين في افتتاح مؤتمرهم الرابع في المدينةالمنورة مساء أمس.. بدأت أولى الجلسات العلمية لمؤتمر الأدباء السعوديين الرابع الذي افتتح رسميا بمحاضرة بعنوان: «الأدب السعودي وتفاعلاته» وركزت على التقنيات الحديثة في مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالكتابة والإبداع الأدبي. وتصدّرت الجلسة الأولى التي أدارها الدكتور محمد مريسي الحارثي ورقة للمساعد بكلية البنات بجامعة الأمير سلطان الدكتورة أميرة الزهراني بعنوان: «القصة القصيرة جدًّا في تويتر- دراسة نصية في ضوء الوسيط الإلكتروني» تناولت فيها علاقة الأدب بمواقع التواصل الاجتماعي, مُركزةً في ورقتها على مسابقة أقامها نادي الرياض الأدبي للقصة القصيرة جداً عبر «تويتر» كنموذج. كما ركزت الزهراني في ورقتها على فن القصة القصيرة جدًّا والعمل على فحص إمكانية تطبيقها باشتراطاتها الفنية ومحدداتها كجنس أدبي عبر تغريدة واحدة لا تتجاوز أكثر من (140) حرفاً, واستعرضت النماذج القصصية الفائزة في مسابقة النادي وتحليلها فنيَّاً والأثر التفاعلي الذي أمكن تحقيقه فعليًّاً. وتناول أستاذ النقد بكلية الآداب بجامعة الطائف الدكتور عالي سرحان القرشي في ورقته التي جاءت بعنوان: «إنتاج النص الإبداعي وتلقيه عبر الفيس بوك» تقنية الفيس بوك التي استقطبت كثيراً من القراء والكُتّاب، حيث تطرق إلى الخاصية التي توفرها هذه التقنية, وقال: «إن النظرية النقدية الحديثة كانت تتحدث عن النص المفتوح وقابليته لأن يستوعب حضور القارئ لكن ذلك ظل محافظاً على تكوّن المكتوب واستقلاليته عن إرادة القارئ لكن مع تقنية الفيس بوك أضحت الكتابة في حال شراكة حقيقية بين الكاتب والقارئ». كما طرح الباحث عبدالحق هقي ورقة بعنوان: «المدوّنات وأثرها في إبداع أدبيّ تفاعلي بين الكاتب والقارئ» أكّد خلالها أن وسائط التكنولوجيا الحديثة والتقنية بما فيها المدونات الإلكترونية شكّلت بوابة لظاهرة إبداعية بدأت تحتلّ موقعاً مهمًّا في حياتنا الأدبية والثقافية اصطلح عليها بالأدب التفاعلي, محاولاً الإجابة على إشكالية بحثية تتلخص في سؤال حول ما الذي قدّمته المدوّنات كوسيط تقني في إبداع أدب تفاعلي بين الكاتب والقارئ. وتناول هقي مسألة العلاقة بين الكاتب والقارئ في المدونات وخاصية التعليق والنصوص المفتوحة, مستعرضاً نماذج عربية وسعودية, وخلص إلى تقييم التجربة وأثرها في تحول الإبداع الأدبي لفاعل ثقافي واجتماعي ينتقل من عوالم الحياة الافتراضية لعالم الحياة الواقعية.