مجموعة أصدقاء من الصم كانوا يجلسون في أحد المطاعم بجدة، يتناقشون على طريقتهم الصامتة ويسخرون من بعضهم البعض ويلقون النكات البريئة والأخبار التي تصلهم من الآخرين على القدر الذي يدركه فهمهم ويستوعبه غيابهم عن الاندماج الفعلي بالمجتمع.. الأصم لا يعاني من مشكلة تأخر في الفهم، بل هو شخص معزول عن التفاعل مع محيطه وبيئته البسيطة بحكم عدم اتقانه للغة التي يتواصل بها، ولغة التواصل مع الأصم يعرفها الجميع هي التعبير عبر إشارات يدوية محددة لكل حرف من اللغة، إلى جانب إيماءات بالفم لكل صوت أو علامة تشكيل على الكلمة تفرقها عن كلمة أخرى، ويجد السليم السمع صحيح الكلام صعوبة في تعلم هذه الإشارات والإيماءات نظراً لعدم ادراجها في التعليم العام وعدم إتاحتها في دورات مصغرة للجميع.. والنتيجة المتوقعة لذلك أن يؤلف الصم مجموعات خاصة بهم تدور بينهم الحكايات ويصدقونها وينقلونها لبعضهم البعض دون تحقق أو مقدرة على التحقق بأنفسهم مما يسهل استدراجهم وتبعيتهم لأي جهة أو فئة تابعة لتيار معين! فمصادر المعلومات من قنوات إخبارية إلى مواقع تواصل إعلامي، مروراً برسائل تطبيقات الأجهزة الذكية محتكرة للفئة الأعظم ولا تطلق أي برامج تثقيفية متخصصة بالإشارة، راح مجموعة الأصدقاء هؤلاء مع ارتفاع همهماتهم وأياديهم في الهواء يحاولون الاتفاق على موقف من هذا الشيخ الجليل الذي دخل المطعم وبين سؤال بسيط جداً هل هو جيد أم سيئ؟ في حين اتخذ معظمهم موقفاً متشدداً من الشيخ وأنزلوا به السباب والشتائم وانحازوا إلى كونه كافراً. وقلة من القنوات من تخصص ركناً لمذيع نشرة الصم لينقل لهم الأخبار من مصادرها فيتمكنوا على الأقل من ممارسة حقهم في حرية الفهم واتخاذ القرار والحكم على ما يصلهم من معلومات وأخبار، لا أن يصبحوا مجرد أبواق صامتة تنقل ما يلقّن لهم عبر أصحاب تيارات معينة أو أهداف أيدلوجية منحرفة.. وبالعودة إلى شلة الأصحاب المجتمعين في المطعم فإنهم راحوا يحكون في السياسة بالنزر القليل الذي يعرفونه من أخبار جديدة بالنقل عن مواقف متضاربة لآراء المقربين منهم أو مرشديهم أو مدربيهم في أفضل الأحوال وفقاً لوجهة نظر هؤلاء المقربين! قام أحدهم بسبّ جماعة ما وأنهم – حسب علمه – «سيئين» ويضمرون الشر! بينما قال آخر عبر إِشارات يديه «بل الأسوأ منهم أولئك الذين يرتدون عمامة على رؤوسهم لكنهم من السنة!» صرخ الثالث: «لا هؤلاء ليسوا سنة أنت لا تعرف شيئاً! هؤلاء كفار»! وبينما هم منخرطون في تقسيم ولاءات الناس وإذا بأحد الشيوخ الأكارم ممن يضعون العمامة يدخل إلى المطعم نفسه بصحبة عائلته، تصاعدت بينهم حدة الهمز واللمز وهم يشيرون عليه وأحدهم يقول: «هذا هو الكافر قلت لكم انظروا لماذا لا يلبس غترة!» بينما رد المحايد فيهم مع إشارة بالإبهام: «لكن ملامحه توحي بالطيبة.. هو «كويس»، لكن العلمانيين أسوأ الناس»، تجد من خلال هذا الحوار أن الناس تنقسم إلى قسمين لدى الصم إما طيب أو بطّال، جيد وسيئ ومعلوماتهم ضئيلة جداً عن أبعاد الشخصيات المعروفة وعن التيارات التي ينتمون إليها، الحوار أعلاه على بساطته وسذاجته فهو تقدمي بالنسبة لهم إذ منهم حتى من لا يعرف الشخصيات العامة ولا يقدرها ولا يشغل باله بتصفح جريدة أو مشاهدة نشرة أخبار.. فلم يفعل إذا كان واثقاً من أنه لن يحصّل شيئاً سوى المزيد من الغبن والشعور بالنقص وبأنه خارج الدائرة؟! راح مجموعة الأصدقاء هؤلاء مع ارتفاع همهماتهم وأياديهم في الهواء يحاولون الاتفاق على موقف من هذا الشيخ الجليل الذي دخل المطعم وبين سؤال بسيط جداً هل هو جيد أم سيئ؟ في حين اتخذ معظمهم موقفاً متشدداً من الشيخ وأنزلوا به السباب والشتائم وانحازوا إلى كونه كافراً لأن هذا الانحياز أسهل على قدراتهم من محاولة التقصي.. وعندما همّوا بدفع حساب وليمتهم الفاخرة قيل لهم ان الشيخ الجليل قد دفع الحساب بدلاً عنهم، وسط دهشتهم وذهولهم قام أحدهم ليتعرف عليه ويشكره ويعتذر منه عن الازعاج الذي بدر منهم فوجوده قد غادر المطعم مبتسماً باشاً لهم أكثر من مرة وكأنه يتواصل معهم على طريقته وبالطريقة المريحة التي قد تمد جسور الود والوئام والوفاق بينهم.. هذا الشيخ الجليل كان الدكتور عبدالله فدعق بعمامته البيضاء .. كان ما فعله خير رسالة يمكن أن تعقد أواصر السلام مع واحدة – واحدة فقط – من المجموعات المعزولة في مجتمعنا.. @Rehabzaid