"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخطر 24 ساعة في تاريخ مصر: «الإخوان» في مهبّ الشعب
نشر في اليوم يوم 02 - 07 - 2013

فيما تجلس مصر على بركان، تتصاعد حممه بين حين وآخر، بشكل لا يعرف أحد مداه أو نهايته، تنتهي اليوم الأربعاء، مهلة ال48 ساعة التي حددتها القوات المسلحة ل»جميع الأطراف» للوصول إلى حل للأزمة الحادة في البلاد، مع تداعي سيناريوهات تتقاطع وتتباعد دون أن تضع حلًا محددًا، فيما يبدو أن كل الطرق أصبحت الآن ومنذ الساعات الأخيرة تؤدي إلى الجيش.
وعكست توترات الساعة الأخيرة من الليلة قبل الماضية، عصبية في المشهد السياسي، وكشفت عن حالة الشد والجذب بين الرئاسة ومعها تيارات إسلامية من جهة، وبين القوات المسلحة ومعها الشعب من ناحية أخرى.
وتعقد المشهد، عقب ورود أنباء بصدور تعليمات «عسكرية» بإلغاء مؤتمر صحفي، كان مقررًا عقده التاسعة مساء الاثنين، برئاسة الجمهورية، وهو ما اعتبره محللون بأنه إشارة من الجيش للرئاسة، بأن المطلوب الآن هو الأفعال وليس الأقوال، ليخرج بيان رئاسي، بعد منتصف الليل، يهاجم بيان وزارة الدفاع، متهمًا إياه بأنه خرج دون تنسيق، وأنه أضاف إرباكًا للمشهد المرتبك أصلًا.. لتتأزم الأمور، قبل أن تصل إلى نقطة الصفر.
تلقت الجماعة ضربة قاسية من حليفها السابق «حزب النور» ومعه الجماعة السلفية، الذي أعلن في بيان له في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، أنه مع الإرادة الشعبية، ووجه ثلاث نقاط للرئيس، منها إجراء انتخابات رئاسية مبكرة حماية للأرواح، إضافة لتشكيل حكومة تكنوقراط تنقذ البلاد، وتشكيل لجنة قانونية لإعادة صياغة الدستور مرة أخرى.
أين الرئيس؟
وأثار غياب الرئيس مرسي عن المشهد، تساؤلات عدة، حول حقيقة وضعه الراهن، إذ بينما أكدت الرئاسة، أنه يتابع الموقف من غرفة العمليات، أشارت معلومات إلى أن الرئيس «قيد الإقامة الجبرية، في مكان أمين» وأضافت معلومات أخرى، إلى أن القوات المسلحة تتحفظ حاليًا على الطائرة الرئاسية في مطار القاهرة، بانتظار أي مستجدات أخرى.
اجتماع واستقالة
جاء ذلك فيما عقد الدكتور «هشام قنديل» رئيس الوزراء اجتماعًا صباح أمس، الثلاثاء، بحضور جميع الوزراء عدا وزيري الداخلية والدفاع والوزراء المستقلين من الوزارة.
وعلمت (اليوم) أن قنديل وضع استقالته تحت تصرف «رئيس الجمهورية» وأن اتصالات تجري حاليًا بين الرئاسة ومكتب الإرشاد لبحث تكليف وزير التموين باسم عودة بتشكيل حكومة جديدة.
اجتماع عسكري
بالتوازي، انتهى ظهر أمس الثلاثاء، الاجتماع الموسع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة الفريق السيسي وحضور قادة القوات البحرية والجوية والدفاع الجوي ومدير المخابرات الحربية ورئيس هيئة العمليات ورئيس هيئة التنظيم والإدارة.
وخرجت معلومات بأن المجلس اتخذ قراراً باستمرار انعقاد اجتماع القيادة العامة للقوات المسلحة. دون معلومات إضافية.
تضامن الداخلية
وفيما بدا أن الجيش يمسك بزمام الأمور تمامًا، رافضًا أي محاولات للضغط، خاصة عقب بيان مماثل لوزارة الداخلية، أعلنت فيه تضامنها التام مع القوات المسلحة، وأنها شرطة الشعب وتنحاز لإرادته، ساد التوتر الأجواء السياسية خاصة لدى جماعة الإخوان وأنصارها الذين تأكدوا أنهم أصبحوا بين مطرقة الجيش وسندان الداخلية في مواجهة شعب غاضب.. ليرنو الجميع إلى ما يمكن أن يصدر عن قيادات مكتب الإرشاد للجماعة.
وتعقد الموقف طيلة الليل، خاصة عقب مؤتمر صحفي مقتضب، للتيارات الإسلامية المتمركزة في شارع رابعة العدوية بمدينة نصر، أكدوا فيه -عقب دعوات للشهادة والجهاد- استمرار تمسكهم ب»الشرعية» واستعدادهم للموت من أجلها، فيما تداعى محسوبون على التيار الإسلامي، للتظاهر بالقرب من جامعة القاهرة بالجيزة، وتنقل الفضائيات مشاهد للعنف من قبل عناصر الجماعة في المحلة الكبرى والسويس والشرقية، أعلن مقتل شخص خلالها وإصابة ما يقرب من 120 آخرين.
ضربة «النور»
وتلقت الجماعة ضربة قاسية من حليفها السابق «حزب النور» ومعه الجماعة السلفية، الذي أعلن في بيان له في ساعة مبكرة من صباح أمس، أنه مع الإرادة الشعبية، ووجه ثلاث نقاط للرئيس، منها إجراء انتخابات رئاسية مبكرة حماية للأرواح، إضافة لتشكيل حكومة تكنوقراط تنقذ البلاد، وتشكيل لجنة قانونية لإعادة صياغة الدستور مرة أخرى.
قرار محتمل
وبينما سادت تحذيرات للجماعة بالتعقل، مخافة أي قرار متهور بالصدام في الشارع، علمت (اليوم) أن مكتب الإرشاد يسعى لتفجير الموقف وقلب الطاولة.
وكشفت مصادر ل(اليوم) عن أن قانونيين بمكتب الإرشاد يعكفون الآن على صياغة قرار جمهوري بإقالة وزيري الدفاع والداخلية ورئيس المخابرات العامة وحل المحكمة الدستورية العليا، التي تتجه الأنظار إلى رئيسها المستشار عدلي منصور، ليكون رئيس الجمهورية المؤقت، بعد إعلان شغور المنصب.
رصد أمني
من جهتها، تسربت معلومات الليلة قبل الماضية، عن صدور تعليمات سرية بمنع قيادات إخوانية، ومتورطين في جرائم قتل سابقة (قتلة السادات) وقيادات جماعات إسلامية وحزب الوسط من السفر، فيما قالت مصادر سيادية إن الأجهزة الأمنية رصدت تحرك بعض عناصر الإخوان من ميدان رابعة العدوية في خطوة أخيرة تحاول بها الجماعة إظهار نفسها بمظهر القادر على الحشد في مواجهة ملايين المصريين المطالبين بإسقاط مرسي.
كما رصدت الأجهزة تحركات عناصر إخوانية في المحافظات للتظاهر تأييدًا ل»مرسي»، علمًا بأن الأجهزة حددت هويات هؤلاء الأشخاص تجنبًا لارتكابهم لأي أفعال خارجة عن القانون وتهدد المواطنين.
إصرار وعصيان
في ذات السياق، وبينما توافدت الملايين إلى شوارع وميادين القاهرة والمحافظات، في «ثلاثاء الإصرار» أمس، لإسقاط النظام والجماعة، ترددت أنباء عن محاولات اللحظة الأخيرة، قبل انتهاء مهلة الجيش اليوم، للوصول إلى حل ينقذ البلاد من العنف والفوضى.
وتقاطر المتظاهرون على الميادين الرئيسية بالمحافظات، مع انتهاء مهلة الخامسة مساء التي حددتها حركة تمرد، للرئيس مرسي لإعلان الرحيل.
وشهد ميدان التحرير، حضورًا مكثفًا للغاضبين، مع احتياطات شعبية وأمنية مكثفة بالميدان وكذلك بمحيط قصر الاتحادية الرئاسي، امتدت حشودها حتى شارع الخليفة المأمون قرب قصر القبة.
كذا الحال في المحافظات الأخرى، التي أعلنت ثمانية منها حالة العصيان المدني، حيث أغلق المتظاهرون الثائرون الديوان العام لمحافظة الإسكندرية، لينتقل العصيان إلى الغربية، والقليوبية والإسماعيلية والمنوفية والفيوم وأسيوط والأقصر.
استقالات دبلوماسية
من جهة أخرى، واستمرارًا لسياسة القفز من القارب، انضم وزير الخارجية محمد كامل عمرو، إلى قائمة الوزراء المستقيلين العشرة.
وأصدر الوزير، في ساعة متأخرة من ليل الاثنين/ الثلاثاء، بيانًا أوضح فيه أنه لا يمكن الاستمرار في منصبه وسط هذا الرفض الشعبي الهائل.. وأنه قدم استقالته لرئيس الجمهورية.
وفي ضربة أخرى، أعلن المتحدثان باسم رئاسة الجمهورية الوزير عمر عامر والسفير إيهاب فهمي، استقالتهما من منصبيهما.. كما أعلن المستشار علاء الحديدي استقالته من منصبه كمتحدث باسم مجلس الوزراء.
في نفس السياق، أصدر 91 من دبلوماسييّ وزارة الخارجية من مختلف الدرجات من العاملين في ديوان الوزارة، والملحقين بالخارج، بيانًا، حصلت (اليوم) على نسخة منه، صباح أمس، طالبوا فيه برحيل الرئيس حقنا للدماء، عقب اندلاع مظاهرات 30 يونيو في التحرير للمطالبة بتنحي الرئيس، وأخرى برابعة العدوية مؤيدة له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.