مستقبل الطاقة بين التحول وتنويع المصا    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انطلاق النسخة الثالثة من "ملتقى السياحة السعودي"    37 مليار دولار طلبات اكتتاب على إصدار السعودية سندات دولية    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    تخصيص مقاعد دراسية بالجامعة الإلكترونية لمستفيدي صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين    «تاسي» يغلق مرتفعاً لليوم الثاني    «الصناعة»: رصد تحديات النمو والتوسّع في 1000 مصنع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    سعود بن طلال يشيد بدعم القيادة للقطاعات العسكرية    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    عشاق الزيتون    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شراكة أمانة الرياض والقطاع الخاص    «حياكة السدو» تستوقف زوّار «حرفة»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    مترو الرياض الأول عالمياً    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجوم اليوتيوب مبدعون أم مقلدون؟!
نشر في اليوم يوم 22 - 01 - 2013

طخلال العامين الماضيين استطاع نجوم اليوتيوب لفت نظر الجميع اليهم والتأثير على الساحة الإعلامية والإعلانية عبر برامجهم وأفكارهم التي ينشرونها بقنواتهم الافتراضية التي تعمل على مدار الساعة دون توقف، فمنهم من قلد ومنهم من ابتكر شيئا جديدا.
تعددت برامجهم بتعدد اهتماماتهم، فمنهم من يستغل خبرته الكوميدية في إضحاك المشاهدين عبر عرض قضايا اجتماعية قد يستنكر البعض خوضها عبر الكوميديا كونها وصلت لدرجة الكوميديا الطاغية التي قد تنسي المشاهد أصل المشكلة وهي للأسف عادة ما تكون ذات شعبية واسعة. والبعض منهم استغل خبراته التقنية لشرح حلول بعض المشاكل أو عرض كل ما هو جديد في عالم التقنية والأجهزة ومنهم من يهتم بالأخبار العامة فيعيد نشرها بشيء من الكوميديا والنقد المضحك، أو حتى النصائح الدينية من شباب عربي مسلم يوجهون فيها نصائحهم لشباب من جيلهم.
الانتشار الكبير لهذه القنوات على اليوتيوب قد دخل مرحلة الخطر والسبب أن القنوات التلفزيونية لن تكتفي بالمشاهدة فحسب، بل تريد أن يكون لها نصيب من هذا النجاح والانتشار.
الظهور المشرف لكثير من المواهب السعودية جعلهم يستغلون اليوتيوب في تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة وتحقيق أرباح عالية وانتشار واضح، بل بشهادة جوجل فإن المملكة تعتبر أكثر دولة عالميا استخداما لليوتيوب، لذلك أصبح الوصول الى الجماهير متاحا بشكل كبير وهنا تكمن الشعبية الكبيرة لبرامج اليوتيوب.
لكن الانتشار الكبير لهذه القنوات على اليوتيوب قد دخل مرحلة الخطر والسبب أن القنوات التلفزيونية لن تكتفي بالمشاهدة فحسب، بل تريد أن يكون لها نصيب من هذا النجاح والانتشار، ودخول هذه القنوات يعني وجود جهات منتجة وإعلانية بميزانيات خيالية تفوق ميزانية أصحاب القنوات في اليوتيوب المتواضعين في تجهيزاتهم وميزانياتهم التي غالبا ما تكون اجتهادات شخصية، ورأينا بعض نجوم اليوتيوب السابقين توجهوا الى قنوات التلفزيون ربما كان ذلك بسبب أن الإغراءات المالية المقدمة من القنوات يصعب رفضها، أو أن الشريحة التلفزيونية تعد اكبر من شريحة التلفزيون أو لأسباب أخرى، وقد يزداد هذا الخطر ليكون قائما الفترة القادمة.
لكنني أرفع قبعتي احتراما لمن بدأ هذا المشوار من شباب المملكة، سواء كانوا مقلدين لما شاهدوه أو أنهم قد أبدعوا وابتكروا هذه الأفكار فهم من أوائل المستخدمين الذين تحولوا من الاستهلاك إلى الإنتاج، وأنا متأكد من أن الفرصة مازالت كبيرة ومتاحة لظهور نجوم جدد في ساحة اليوتيوب باستطاعتهم الوصول إلى ما وصل إليه من سبقهم واجتيازه، فهناك الكثير من الفرص لتقديم برامج هادفة، لم يتم استغلالها بالشكل الكامل حتى الآن، فكل ما تحتاجه هو فكرة هادفة سواء قبلها البعض أم رفضوها.
وأختم مقالي كما اعتاد نجوم اليوتيوب أن يختموا مقاطعهم بجملة «شكرا لقراءتكم ولا تنسوا لايك وسبسكرايب».
@Ahmad_Bayouni


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.