لا يكتمل الحديث عن القلانس دون الاستعانة بلسان العرب، حيث نقرأ: القَلَنْسُوة غطاء الرأس، و(قَلنَس) الشيء غطّاه وسَتَرَه، وفيما يتعلق بموضوع (الستر) أو الإخفاء، فإنّ أول ما قد يتبادر إلى الذاكرة هو ستر الصلع، فهو من الأمور التي تستحق الستر، وهذا ليس من عندي، ولم أقل به، وأكاد أشك في صحته (لأسباب خاصة!)، وإنما أكّده الشاعر الأموي العجير السلولي في قوله : «إذا ما القَلَنْسَى والعمائم أُجْلِهتْ / ففيهنَّ من صُلعِ الرجالِ حُسُورُ» والمقصود من هذا الكلام المعقّد، أنه إذا ما نُزِعت العمائم والقلانس (وفي هذا العصر الغُتر والطرابيش والقبعات) عن رؤوس الرجال وبدا صلعهم فتر إعجابُ أو تعلق النساء بهم. استطلاعات الرأي ( في بعض بلدان العالم ) تناقض ما ذهب إليه الشاعر. لكن، ليس هذا هو بيت القصيد، فهذه الإشارة إلى (الصَّلع) ستقودنا إلى شكل آخر من الصَّلع، وهو الصَّلع الفكري أو الثقافي - وقاكم الله تبعاته - فهو صَلع لا تستره قلنسوة ولا باروكة، وسواء ارتدى المرء قلنسوة أم قبعة فإن ذلك لا يغير من الأمر شيئا، ويبقى المهم هو ما تحت القبعة أو القلنسوة، أي ما وراء ذلك المظهر. يقول المصمم بيير كاردان : «إذا كانت هنالك جوهرة ما فليس سوى الروح»! وفي رواية أحلام مستغانمي (الأسودُ يليق بكِ) إشارة إلى عارضات أزياء يتدربن على المشي، فتضع واحدة منهن دليل الهاتف الأصفر السميك على رأسها ليبقى الرأس مرفوعا، دلالة على الأنفة والشموخ، وتعلق بطلة الرواية على ذلك قائلة : «الشموخ أمر آخر، يوجد في رأس المرء لا فوق رأسه»! وما يقال عن (الشموخ) يمكن أن يقال عن الوعي والتحضر أما المثل الشعبي فيقول: «خلاخل والبلى من داخل»، وتأتي تلك الخلاخل على شكل بيوت حديثة، وعربات فخمة، ووسائل تقنية متطورة، وملابس عصرية أنيقة، وإلى أخر المظاهر المادية التي يمكن اقتناؤها بالمال، وأما (البلى) فمصدره طرق التفكير البالية التي لا تمت لروح التمدن بصلة.. يقول المثل الصيني: «إذا أردت أن تعرف إنسانا فتحدث إليه في منامته»! أما المثل الشعبي فيقول: «خلاخل والبلى من داخل»، وتأتي تلك الخلاخل على شكل بيوت حديثة، وعربات فخمة، ووسائل تقنية متطورة، وملابس عصرية أنيقة، وإلى أخر المظاهر المادية التي يمكن اقتناؤها بالمال، وأما (البلى) فمصدره طرق التفكير البالية التي لا تمت لروح التمدن بصلة. تأملتُ - ذات يوم - مظاهر العولمة في بهو أحد الفنادق. كان البهو واسعا وأنيقا، وعلى الجدار ذي اللون الأزرق السديمي عُلّقتْ لوحات عالمية تتناغم فيها الخطوط والظلال والألوان لتشكل سيمفونية بصرية تمنح المكان أناقة خاصة، كذلك أضافت الإضاءة والموسيقى والمقاعد الأنيقة، والركن الخاص بشبكة الإنترنت، والنادل الذي يتحدث الإنجليزية، مظاهر لا يربطها بثقافة بعض نزلاء أو زوار ذلك الفندق إلا رابطة الاستهلاك، وفي حالات أخرى مشابهة، قد يكون المرء محاطا بكثير من المظاهر العصرية، ولا تربطه بها إلا تلك الرابطة، وليس هذا من الحداثة في شيء. أما تشابه أنماط الحياة المادية بين بلد من العالم الأول وآخر من العالم الثالث فلا يعني تماثلا في الثقافة وأنماط التفكير، كما أن المظاهر الاستهلاكية الحديثة القابلة للاستيراد لا تجعل من مجتمع تقليدي مجتمعا حداثيا. الحداثة سليلة التنوير، وهي حركة صاعدة نحو الابتكار والإنتاج والانفتاح على الخبرات الثقافية والقيم الجمالية المختلفة، والتواصل معها، وهي - بالتأكيد - ليست بضاعة قابلة للاستيراد كالمواصلات ونظم الاتصالات والأنظمة الإدارية والمالية والأطعمة والأزياء والموضة ووسائل الترفيه المختلفة. يدل على ذلك تلك الفجوة القائمة بين المظاهر المادية وأنماط السلوك والتفكير الاجتماعي المناقضة لروح التمدن. [email protected]