أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطائرات الفرنسية تواصل قصف متمردي مالي
نشر في اليوم يوم 13 - 01 - 2013

سجل الجيش المالي سقوط 11 قتيلا وحوالى 60 جريحا في صفوفه اضافة الى مقتل ضابط فرنسي خلال معارك مع الاسلاميين في كونا وسط مالي وفق تصريح للرئيس المالي ديونكوندا تراوري عبر التلفزيون الحكومي.
وقال تراوري خلال هذا التصريح الذي تلاه عبر القناة العامة الامين العامة للرئاسة المالية عثمان سي «احيي شجاعة رجالنا الذين يقاتلون ببسالة. 11 من هؤلاء الابطال سطروا بحروف من ذهب اسمهم في التاريخ العريق لمالي. لقد سقطوا في ميدان الشرف في كونا». واضاف «نأسف ايضا لسقوط حوالى 60 جريحا» و»ضابط فرنسي شاب قضى في العمليات». «لقد قضى في سبيل مالي، قضى في سبيل فرنسا». ولم يتم اعطاء اي حصيلة للاصابات في صفوف الاسلاميين.
تواصل الضربات الجوية الفرنسية
في باريس أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان ان الضربات الجوية الفرنسية على مواقع المجموعات المسلحة الاسلامية في مالي مستمرة . وقال الوزير «هناك غارات باستمرار، ويجري شن غارة في هذا الوقت، كما شنت غارات ليلا وسيكون هناك غارات غدا - الاثنين -» مؤكدا انه «لم يتم بالكامل وقف» تقدم المجموعات المسلحة. وقد وصلت قوات فرنسية من ساحل العاج وتشاد الى باماكو السبت في اطار التعزيزات التي امرت باريس بارسالها الى مالي حيث تشن منذ الجمعة عملية عسكرية لمؤازرة القوات الحكومية ضد الاسلاميين الذين يسيطرون على شمال هذا البلد.
اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند انه امر بتشديد اجراءات مكافحة الارهاب في فرنسا «في اسرع وقت» وذلك بعد تدخل الجيش الفرنسي في مالي ضد الجماعات الاسلامية المسلحة التي تحتل شمال هذا البلد
مساعدة بريطانية
وفي لندن أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون السبت ان بريطانيا ستزود فرنسا بمساعدة عسكرية لوجستية خلال تدخلها في مالي.
وقال بيان صادر عن مكتب كاميرون ان «رئيس الوزراء قرر ان تقدم بريطانيا مساهمة عسكرية لوجستية للمساعدة في نقل جنود اجانب ومعدات الى مالي بسرعة». واضاف البيان «لن ننشر اي طاقم بريطاني في اوضاع قتالية». واوضحت دوائر رئاسة الوزراء البريطانية في وقت لاحق لفرانس برس ان طائرتين بريطانيتين للنقل العسكري سترسلان الى مالي.
وبحسب بيان لخص ما دار خلال محادثة هاتفية السبت بين كاميرون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اعتبر الزعيمان ان «بعثة حفظ السلام من بلدان غرب افريقيا (في مالي) يجب ان تساندها بقوة بلدان المنطقة وان تنشر باسرع وقت ممكن».
كما تطرق الزعيمان الى ضرورة العمل مع حكومة مالي والجيران في المنطقة ومع شركائها الدوليين «لتفادي نشوء معقل ارهابي جديد على مشارف اوروبا» وفق البيان. وفي وقت سابق، «اشاد» كاميرون في بيان بتدخل الجيش الفرنسي في مالي مبديا «قلقه البالغ ازاء التقدم الذي حققه المتمردون مؤخرا والذين وسعوا حقل عمل المجموعات الارهابية ما يهدد استقرار البلاد والمنطقة».
تشديد اجراءات مكافحة الإرهاب في فرنسا
كما اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت انه امر بتشديد اجراءات مكافحة الارهاب في فرنسا «في اسرع وقت» وذلك بعد تدخل الجيش الفرنسي في مالي ضد الجماعات الاسلامية المسلحة التي تحتل شمال هذا البلد.
وقال الرئيس في كلمة ألقاها في قصر الاليزيه بعد اجتماع مجلس الدفاع «يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة هنا» في مواجهة الخطر الارهابي و»مباشرة مراقبة منشآتنا العامة والبنية التحتية لوسائل النقل».
واثر ذلك اعلن رئيس الوزراء جان-مارك ايرولت ان خطة الدفاع ضد الارهاب التي تسمى في فرنسا «فيجي بيرات»، قد تم تعزيزها «على الفور» بالنسبة لوسائل النقل العام وتجمعات الاشخاص والمباني التي تستقبل العموم.
وخطة «فيجي بيرات» هي في درجة اليقظة «الحمراء» منذ اعتداءات لندن في 2005. وعند هذا المستوى تنص الخطة خصوصا على عمليات مراقبة عشوائية لمداخل محطات القطار ودوريات في القطارات فائقة السرعة وحظر فضاءات واسعة من المجال الجوي. وعلاوة على العسكريين تشمل الخطة تعبئة الشرطة واجهزة امن شركة السكك الحديدية.
وهذه الخطة التي بدأ تنفيذها قبل 35 عاما، تشمل اربعة مستويات لكل منها لون يرمز الى درجة الخطورة هي الاصفر فالبرتقالي فالاحمر فالقرمزي. وكلما كان اللون داكنا ارتفعت درجة التأهب. وكان تم اعلان درجة التأهب القصوى (القرمزي) لفترة قصيرة في مارس الماضي في جنوب غرب فرنسا اثناء عمليات القتل التي ارتكبها محمد مراح بحق مواطنين فرنسيين من اصل مغاربي ويهودي في تولوز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.